الوطن:
2024-06-27@09:09:23 GMT

ناجح غربية: زراعة 230 ألف فدان بالقمح في كفر الشيخ

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

ناجح غربية: زراعة 230 ألف فدان بالقمح في كفر الشيخ

أعلن الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة في محافظة كفر الشيخ، الانتهاء من زراعة 230 ألف فدان قمح في حقول كفر الشيخ، مشيرا إلى أنّ محصول القمح يمثل نحو 40% من المساحة المزروعة في المحافظة بجميع المحاصيل الحقلية الأخرى. 

زراعة 230 ألف فدان قمح بكفر الشيخ 

وأكد «ناجح»، لـ«الوطن»، زراعة المستهدف من محصول القمح لمساحة 230 ألف فدان هذا العام، والذي يُبشّر بإنتاجية فائقة للغاية.

أصناف قمح ذات إنتاجية كبيرة 

وأشار «غريبة»، إلى أنّه تم زراعة أصناف من تقاوي القمح تساهم في زيادة الإنتاجية الحقلية، والتي تصل إلى 30 أردبا للفدان الواحد، وتضم «جيزة 171»، و«مصر3»، و«سدس 14»، و«جيزة 95»، لافتًا إلى أنّها أصناف ذات إنتاجية عالية وتقاوم الجفاف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح زراعة القمح محصول القمح حقول القمح ألف فدان

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى: "مشروع توشكى معمول زي ما الكتاب بيقول"

أشاد الإعلامي أحمد موسى، بما تم في مشروع استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى وما حققه من زيادة رقعة مصر الزراعية وإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة تسهم فى تحقيق طفرة فى مجال الأمن الغذائي.

الآن ⚽ ⛹️ بث مباشر الآن لقاء England x Slovenia مباراة انجلترا وسلوفينيا في يورو 2024 دون تقطيع نجم برشلونة يوافق على الانتقال إلى بورتو البرتغالي

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد. إن الرئيس عبدالفتاح السيسي  دائمًا يوجه بتفقد المشروعات القومية التي تقوم بتنفيذها الدولة، لذا تم تنظيم زيارة لبعض الصحفيين والإعلاميين مؤخرًا إلى مشروع توشكى للوقوف عن نقاط التطوير.

توفيق سامي رجل وطني ومخلص

كما أشاد الإعلامي أحمد موسى أيضًا، باللواء توفيق سامي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، موجهًا له التحية والتقدير، قائلًا: رجل وطني ومخلص، وقام بالرد القوي على الأسئلة، وقمت بتوجيه سؤالا له حول فواتير الكهرباء والمياه لمشروع توشكى؛ فرد علي قائلًا: “بندفع كل ما هو مطلوب بندفعه زينا زي أي حد في البلد، ومعانا إيصالات بذلك”.

مشروع توشكى معمول زي ما الكتاب بيقول، 

ولفت أحمد موسى، “إحنا بنزرع ونعمر في بلدنا بأيدينا، ومشروع توشكى معمول زي ما الكتاب بيقول، حيث يبلغ مساحته 400 ألف فدان منزرع متنوع بين النخيل والعنب فقط، ويحتوي المشروع على 1.6 مليون نخلة، وده كله بس في عهد الرئيس السيسي”.

مشروع توشكى يحتوي على أجود أنواع التمور

وأردف الإعلامي أحمد موسى: مشروع توشكى يحتوي على أجود أنواع التمور والعنب، فهو مشروع قومي عملاق، والناس كلها لازم تفرح ببلدها، موضحًا: "النخلة الواحدة في توشكى ممكن تنتج 50 كيلو من البلح، وفيه بعض الأنواع يصل إنتاجها إلى 100 كليو".

ارتفاع درجات الحرارة في منطقة توشكى 

وعلق الإعلامي أحمد موسى، على ارتفاع درجات الحرارة في منطقة توشكى خلال الجولة التفقدية الأخيرة، قائلًا: "الكاميرات كانت بتفصل مننا وفيه ناس معرفتش تصور كل حاجة، ولما تيجي تفتح الكاميرا تلاقي إشعار جالك بسبب ارتفاع درجات الحرارة اللي بتوصل إلى 52 درجة مئوية".

وأضاف أحمد موسى، أنه تم زراعة نحو 3010 آلاف فدان قمح في توشكي هذا العام فقط، حيث يكون الزراعة بالماكينات الآلية والمكنة الواحدة تزرع من 20 إلى 30 فدان قمح يوميًا، ويتراوح إنتاج فدان القمح ما بين 18 و20 أردب.

مقالات مشابهة

  • مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة
  • 245 ألف ناجح في امتحان الباكالوريا غالبيتهم من الإناث
  • توريد 609 آلاف طن قمح لمواقع التخزين بمحافظة الشرقية
  • أحمد موسى: "مشروع توشكى معمول زي ما الكتاب بيقول"
  • 39 بالقاهرة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأربعاء (بيان بالدرجات)
  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية
  • استمرار توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية
  • توشكى.. رهان الحاضر.. وحلم المستقبل
  • الانتهاء من زراعة 328 ألف شجرة على مستوى كفر الشيخ