2020 كان آخر عام كبيس مر على العالم، إذ تأتي السنة الكبيسة مرة كل 4 سنوات، ويكون فيها شهر فبراير 29 يوما، بدلا من 28، وتكمن أهميته في كون التقويم الميلادي دونه سيكون خاطئا، وبحسب مختصين في الفلك، فإن الأرض تستغرق 365 يوما وربع لإتمام دورانها حول الشمس.

وشهدت سنة 2020 أحداثا كثيرة على مستوى العالم، من بينها الإعلان عن أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد، بعد تفشيه في الصين، فضلا عن نشوب حرائق وانفجارات وحدوث ظواهر فلكية نادرة، تستعرضها «الوطن».

حرائق أستراليا

في أول يناير 2020 اشتعلت بعض الحرائق العنيفة في غابات أستراليا، ووصفت بأنها الأسوأ على الإطلاق، بسبب ارتفاع درجات الحرارة واستمرار موجة الجفاف، وأدت إلى وفاة عددا من الأشخاص ونفوق ملايين الحيوانات، كما أحرقت حوالي 60 ألف كيلومتر مربع من الغابات والحدائق في السنة الكبيسة.

تفشي فيروس كورونا

في 11 يناير 2020، أعلنت الصين أول حالة وفاة بفيروس كورونا، أعقبها انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم خلال أشهر بسيطة، حتى أصاب أكثر من 768 مليونا و360 ألف شخص، ووصل عدد الوفيات إلى أكثر من مليون و693 ألفا حول العالم، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

عرض أفريقي بأسبوع الموضة في باريس

في 24 فبراير وحتى 6 مارس انطلق أسبوع الموضة الأول في باريس، بينما انطلق الأسبوع الثاني في 28 سبتمبر وحتى 6 أكتوبر، وشهد الأسبوعان لأول مرة إضافة عرض أزياء أفريقي شاركت فيه كثير من الدول.

انفجار مدمر في بيروت

في الرابع من أغسطس، شهد مرفأ بيروت انفجارا ضخما، خلف حفرة عرضها 140 مترا، امتلأت مياه البحر، بخلاف مشاهد الدمار الكبيرة في المرفأ والأحياء القريبة منه، وسويت المستودعات وصوامع الحبوب بالأرض.

ظاهرة فلكية

في 21 ديسمبر شهد العالم ظاهرة اقتران كوكبي المشتري وزحل التي تحدث مرة واحدة في العمر، وظهرا وسط سماء صافية ليبدوان كأنهما كوكبا واحدا، فيما يعرف بظاهرة الاقتران العظيم، التي تتزامن مع الانقلاب الشتوي.

المصدر: الوطن

إقرأ أيضاً:

وفاة «دراجة» بعد حادث في بطولة العالم

 
زيوريخ (د ب أ)

أخبار ذات صلة إصابات خطيرة في رأس دراجة! شركات طيران توقف رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب


توفيت السويسرية مورييل فورير «18 عاماً»، بعد حادث تصادم تعرضت له أثناء مشاركتها في بطولة العالم للدراجات المقامة حالياً بمدينة زيوريخ السويسرية، والذي نتج عنه إصابة خطيرة في الرأس. وأعلن الاتحاد الدولي للدراجات ومنظمو بطولة العالم وفاة فورير في مستشفى جامعة زيوريخ، حيث كانت تتلقى العلاج.
وذكر الاتحاد الدولي للدراجات: «بوفاة مورييل فورير، فقد عالم الدراجات الدولي دراجة كان لديها مستقبل باهر ينتظرها».
وطالبت عائلة مورير باحترام خصوصيتهم خلال هذه الأوقات الصعبة. وتعرضت فورير لإصابة خطيرة في الرأس، بعد حادث تصادم في سباق الناشئات ببطولة العالم للطريق في زيوريخ.
وقع الحادث في منطقة مليئة بالأشجار على الجانب الشمالي من بحيرة زيورخ، وهو الطريق الذي يتم السير فيه بجميع سباقات الطريق. وجرى نقل فورير للمستشفى بمروحية، ولكن، لم يتمكن الأطباء من إنقاذ حياتها.
ولم يتضح بعد سبب الوفاة، وما زالت التحقيقات جارية، وتستأنف منافسات بطولة العالم بإقامة سباق تحت 23 عاماً.2024/9/27

 

مقالات مشابهة

  • بعد اعلان إستشهاد نصرالله.. ماذا شهدت بيروت؟ (فيديو)
  • أول رد من حزب الله على قصف ضاحية بيروت الجنوبية.. ماذا فعل؟ (فيديو)
  • وفاة درّاجة سويسرية بعد حادث خطير في بطولة العالم
  • انفجارات بيروت الآن.. ماذا فعل الاحتلال بالمقر المركزي لحزب الله؟ (فيديو)
  • نتنياهو يغادر مؤتمرا صحفيا بعد محاولة اغتيال نصر الله في بيروت.. ماذا حدث؟
  • وفاة «دراجة» بعد حادث في بطولة العالم
  • وفاة المتسابقة السويسرية فورير في بطولة العالم بزيوريخ
  • ماذا تعرف عن الصواريخ الباليستية التي استهدف أحدها مقر الموساد؟
  • ظاهرة فلكية نادرة: العالم على موعد مع رؤية قمرين بسماء واحدة
  • تلغراف: 5 مجموعات رئيسة لتمهيد طريق ترامب إلى البيت الأبيض