يترقب الكثير الآن موعد بداية العام الجديد 2024، ويتساءل الكثير من المواطنين الآن هل سوف تكون سنة 2024 كبيسة ام سنة بسيطة.

2024 سنة كبيسة ام بسيطة

الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة، أن سنة 2024 سوف تشهد عودة يوم 29 فبراير إلى التقويم الميلادي لأول مرة منذ عام 2020، فيما يعرف بالسنة الكبيسة.

السنة الكبيسة 

وأوضح أن السنة الكبيسة هي السنة التي تكون عدد أيامها 366 يوما وليس 365 يوما، وهنا تحسب أن كل سنة يكون هناك ربع يوم زيادة، فمن خلال الحسابات الفلكية يكون كل 4 سنوات هناك سنة كبيسة.

وأضاف أنه عادة ما ينطوي شهر فبراير على 28 يوما، إلا أنه يضاف إليه يوم كل أربع سنوات ليصبح 29 يوما، ما يعني أن عدد أيام السنة الميلادية يصبح 366 يوما، على غير العادة التي تكون فيها السنة 365 يوما، لأن هذا هو الوقت التقريبي الذي تستغرقه الأرض في مدار الشمس.

ومع ذلك، فإن الوقت الذي تستغرقه الأرض حتى تدور حول الشمس، على وجه الدقة، يقترب من 365.25 يوما، ولذلك، فإنه من أجل ضمان أن تظل مواسم التقويم الميلادية متزامنة مع المواسم الشمسية، يتم وضع يوم إضافي في التقويم الميلادي كل أربع سنوات.

شهب الجوزاء (التوأمان) ظاهرة فلكية تغزو سماء مصر، الآن، وهي تعد من الظواهر البديعة والجميلة في المشاهدة والرصد والتصوير، حيث إن اليوم هو ذروة تساقط شهب الجوزاء (التوأمان)، وهذه الظاهرة يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال، في ظاهرة مُشاهدة بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام التلسكوبات أو أجهزة رصد خاصة.

زخة شهب الجوزاء ملكة الزخات الشهابية

وقال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إن زخة شهب الجوزاء هي ملكة الزخات الشهابية ويفضلها الكثيرون هواة الفلك، حيث ينتظرونها في جميع أنحاء العالم، وهي تُعتبر من أفضل الزخات الشهابية على مدار السنة؛ إذ يصل عدد الشهب فيها إلى حوالي 120 شهابا في الساعة، بالإضافة إلى تعدد ألوانها.

شهب الجوزاء (التوأمان)

وصرح الدكتور تادرس بأن زخات شهب الجوزاء (التوأمان) تنتج  من الحطام الغباري الذي يخلفه كويكب فايثون 3200 الذي تم اكتشافه عام 1982، مشيرآ إلى أن غياب القمر في تلك الليلة سيجعل الرؤية مثالية للكثير من الشهب .

واضاف أن شهب التوأميات تهطل سنويا من 7 إلى 17 ديسمبر وتبلغ ذروتها هذا العام في ليلة 13 وفجر 14 ديسمبر، تكون أفضل مشاهدة من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة حيث تسقط الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الجوزاء (التوأم) وهو سبب تسميتها.

أفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب
واوضح استاذ الفلك إلي أن أفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب، قائلا: الزخات الشهابية عموما تُرى بالعين المجردة، ولا تحتاج غلى مناظير أو تلسكوبات فلكية؛ بشرط البعد عن إضاءة المدينة وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأكد الدكتور اشرف تادرس أنه لا توجد أي مخاطر لزخات الشهب على الإنسان؛ إذ أنها تدخل الغلاف الجوي وتحترق فيه على ارتفاع أكثر من 70 كيلو مترا من سطح الأرض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العام الجديد 2024 29 فبراير التقويم الميلادي شهر فبراير شهب الجوزاء

إقرأ أيضاً:

دعاء بداية العام الهجري الجديد 1446.. وحكم صيام أول أيامه

ساعات قليلة ويستقبل المسلمون أول أيام العام الهجري الجديد 1446، ويحرص الكثيرون على ترديد الأدعية والتضرع إلى الله بأن يكون هذا العام يحمل البشرى والخير لهم، وذلك بالعديد من صيغ دعاء بداية العام الهجري الجديد ودعاء رأس السنة الهجرية.

دعاء بداية العام الهجري الجديد

وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها في صيغ دعاء بداية العام الهجري الجديد لاستقبال أول أيام شهر محرم والعام الهجري 1446، ومنها الأدعية الجامعة، فلم يرد في السنة النبوية صيغة ثابتة لدعاء استقبال العام الهجري الجديد لكن يمكن الدعاء بشتى صيغ الدعاء بالخير والفرج للنفس والأهل والأصدقاء وتيسير الحال، ومن تلك الأدعية قول:

اللهم أدخل علينا العام الجديد بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والرشد والخير، ورضوان من الرحمن.

اللهم اجعله لنا أجد عملا وأكبر أملا وأسعد حالا وأريح بالا وأكثر رضا وعمل صالح.

اللهم اغفر لي ذنوب فعلتها في عام مضى، وأصلح نفسي واسترني وأكرمني في هذا العام الجديد.

اللهم اجعله بداية هداية ونور وسرور وفرج وتيسير يا رب العالمين.

اللهم قد أقبل علينا عام جديد نسألك من خيره ونعوذ بك من شره.

اللهم نسألك في هذا العام الجديد، أن تجعله عام خير وبركه وتوفيق، واجعل لنا فيه سعادة لا نشقى بعدها ابدا، ونسالك أن تجعلنا ممن احببتهم ورضيت عنهم.

اللهُم إنا نستودعك سنة مضت من عمرنا بأن تغفرها لنا، وترحمنا وتعفو عنا وأن تُبارك لنا في أيامنا القادِمة، وتصلح أنفسنا وتُيسر أمرنا.

دعاء العام الهجري 1446

ومن صيغ دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1446، قول:

اللَّهُمَّ اجعلني في هذا العام شكورًا واجعلني صبورًا، واجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين الناس كبيرًا.

اللهم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر ولا يخيب لنا فيه أمر ولا يرد لنا فيه دعاء.

اللهم احفظ لنا فيه من نحب وبشرنا بما يسر وحقق لنا فيه ما نتمنى.

اللهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

اللهم اجعل العام القادم عام خير وبركة وأمان وسلام.

اللهم اغفر لنا ما مضى وبارك لنا فيما بقي.

اللهم يا مجيب الدعاء، استجب دعاءنا، واجعل هذا العام عامًا خيرًا وعطاءً على المسلمين أجمعين.

يا رب اجعل هذا العام خالِ تمامًا من المصائب، يا رب اجعلها سنة هجرية ممتلئة بالعافية.

صيام رأس السنة الهجرية

ولم يرد في السنة النبوية أي دعوة أو حث على صيام رأس السنة الهجرية، فيما وصف بعض العلماء صيام أول أيام العام الهجري الجديد بأنه بدعة، حيث لم يرد ما يحث على ذلك في السنة النبوية، وما قيل في هذا الشأن هو أحاديث ضعيفة، إلا أن يوافق ذلك أيام صيام اعتاد عليها المسلم، مثل صيام يومي الخميس والإثنين من كل أسبوع.

رأس السنة الهجرية

وأعلنت دائرة الأهلة في المحكمة العليا  أن اليوم السبت المكمل لشهر ذي الحجة لعام 1445هـ، وأن بداية العام الهجري الجديد 1446 ستكون غدا الأحد الموافق 7 / 7 / 2024م، حيث سيبدأ غدا أول أيام شهر محرم لعام 1446هـ.

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية يشهد احتفالية «الأوقاف» بمناسبة العام الهجري الجديد
  • «حجمه قد الشمس 50 مرة».. المصريون على موعد رؤية ظاهرة فلكية غريبة بعد ساعات
  • محافظ المنوفية يشهد احتفالية رأس السنة الهجرية
  • بالصور.. محافظ بورسعيد يشهد احتفالية العام الهجري الجديد
  • دعاء بداية العام الهجري الجديد 1446.. وحكم صيام أول أيامه
  • رسميًا.. السعودية تعلن موعد بداية العام الهجري الجديد 1446
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • قصة تاريخ العام الهجري الجديد.. داعية يوضح
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية خلال العام المالي
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة