حذر أولف كريسترسون، رئيس الوزراء السويدي، من أن فشل الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على دعم مالي وسياسي لأوكرانيا هذا الأسبوع من شأنه أن يرسل إشارة خطيرة إلى الولايات المتحدة، حيث يعارض الجمهوريون تقديم المزيد من التمويل لكييف.

أوكرانيا تعلن ارتفاع قتلى الجيش الروسي منذ بدء العملية العسكرية: لـ342 ألفا و800 جندي زيلنسكي: لا يوجد سبب يدفع المجر لمنع عضوية أوكرانيا بالاتحاد الأوروبي

قال كريسترسون لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية قبل قمة الاتحاد الأوروبي الحاسمة التي تبدأ في بروكسل اليوم الخميس، إنه قلق للغاية بشأن الرسالة التي سيرسلها الحلفاء الأوروبيون إلى واشنطن إذا لم يتفقوا على مساعدات بقيمة 50 مليار يورو وعلى بدء مفاوضات عضوية الاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا.

أضاف كريسترسون: "ما يقلقني في المقام الأول هو أنه إذا أظهرت أوروبا علامات الانقسام، فهذه إشارة للولايات المتحدة، والعكس صحيح. إذا أردنا أن تلتزم الولايات المتحدة بدعم أوكرانيا، فيجب على أوروبا أن تظهر للشعب الأمريكي أننا ملتزمون بدعم أوكرانيا".

أكد كريسترسون أنه "قلق" بشأن الكيفية التي ستنتهي بها القمة، مضيفا أن "اليومين أو الثلاثة المقبلة إما أن ستعطي سببا لهذا القلق أو تظهر أننا لانزال متحدين"، مرددا مخاوف مسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين يخشون أن يستمر الاجتماع حتى أول الأسبوع المقبل.

أضاف رئيس الوزراء السويدي: "مصدر القوة الرئيسي لدينا في العامين الماضيين هو أن دول الاتحاد الأوروبي كانت متحدة للغاية، وأن الرابط عبر الأطلسي يعمل بشكل جيد. لقد كان ذلك لا يقدر بثمن".

كما أشار كريسترسون إلى أن السويد تواجه أسوأ وضع أمني لها منذ الحرب العالمية الثانية، ليس فقط بسبب عدوان روسي محتمل ولكن أيضا بسبب تصاعد موجة جرائم العصابات التي تعني أن الدولة لديها أسوأ معدل للوفيات جراء إطلاق النار في أوروبا.

قال كريسترسون إن حكومته التي تنتمي إلى يمين الوسط نجحت في تغيير العديد من القوانين السويدية لمحاولة مكافحة جرائم العصابات، مضيفا "وسوف نفوز في تلك المعركة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء السويدي الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة كييف واشنطن الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم

أعلن الاتحاد الأوروبي، أن هناك اجتماع استثنائي لوزراء خارجية الاتحاد اليوم لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.  

مقالات مشابهة

  • متحدث: وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيعقدون اجتماعا طارئا لمناقشة الرد على التصعيد في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم
  • نائب رئيس حزب الاتحاد: مصر تدفع بجهود ترسيخ السلام لصد عدوانية الاحتلال
  • السوداني: العراق مستمر بتقديم جميع المساعدات التي يحتاجها الشعب اللبناني
  • كوريا الشمالية: الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار "خطأ جسيم"
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز التعاون مع رئيس وزراء غرينادا
  • سمو وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء غرينادا
  • الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق بشأن قيادة البنك المركزي الليبي
  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • عبدالله بن زايد يلتقي رئيس وزراء كوسوفو في نيويورك