دعا المرصد العربي لحقوق الإنسان التابع للبرلمان العربي اليوم الخميس الجمعية العامة للامم المتحدة الى تفعيل قرارها رقم (377) تحت مسمى “الاتحاد من أجل السلام” لإيقاف حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

جاء ذلك في تقرير صادر عن المرصد العربي خاص برصد انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر حتى 25 نوفمبر 2023.

وطالب التقرير بسرعة تشكيل اللجنة القانونية التي أقرتها القمة العربية الإسلامية لحصر كل القرارات والانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني ووضع مذكرة قانونية لكل الجهات الدولية المعنية وإعداد ملف قانوني قوي يقدم الى المحكمة الجنائية الدولية وغيرها من الجهات.

وحذر من أن استمرار الحرب التي يشنها الاحتلال على غزة ستكون له عواقب وخيمة ليس فقط على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ولكن على أمن واستقرار المنطقة ككل.

وطالب المجتمع الدولي والمحكمة الجنائية الدولية بالتحرك العاجل والتحقيق فيما ارتكبته القوات الإسرائيلية من جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني الأعزل واستهدافها للمدارس التي تؤوي النازحين والمناطق السكنية والمستشفيات والمساجد والمتاحف والمناطق الأثرية.

كما طالب مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية في انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في غزة وسياسات العقاب الجماعي والتهجير القسري وجرائم الحرب الأخرى.

وذكر التقرير أن العدوان الإسرائيلي تسبب في قتل وجرح 4 في المئة من سكان غزة بنحو 47 ألف شخص بين شهيد وجريح ومفقود موضحا أن 70 في المئة من الضحايا كانوا أطفالا ونساء.

وقال إن العدوان الإسرائيلي على القطاع يعد عملا عسكريا غير مشروع لمخالفته الصريحة لميثاق الأمم المتحدة بالإضافة إلى اقترافه انتهاكات ومخالفات جسيمة لأحكام اتفاقية (جنيف) الرابعة لحماية المدنيين وقت الحرب.

واشار إلى استشهاد ما يزيد على 6150 طفلا و4000 امرأة من أصل ما يتجاوز ال15 ألف شهيد و7000 مفقود تحت أنقاض البنايات.

ولفت الى استشهاد 3000 طالب على مقاعد الدراسة وأكثر من ألف طفل حديث الولادة أو عمره لا يتجاوز العام الواحد حيث بلغ عدد الشهداء من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم بين العام والأربعة أعوام أكثر من 1300 طفل.

وعلى صعيد استهداف القطاع الصحي الفلسطيني ذكر أن الاحتلال تعمد إسقاط قطاع الصحة الفلسطيني وإخراجه من العمل للحيلولة دون معالجة الجرحى والمصابين بحجة أن المشافي تضم أسفلها انفاقا هجومية حيث قتل 207 ما بين أطباء وممرضين ومسعفين إلى جانب 26 رجلا من رجال قوات الدفاع المدني.

وأشار التقرير إلى خروج 26 مستشفى و55 مركزا صحيا عن الخدمة وتدمير 56 سيارة إسعاف.

المصدر وكالات الوسومالأمم المتحدة المرصد العربي حقوق الإنسان قطاع غزة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأمم المتحدة المرصد العربي حقوق الإنسان قطاع غزة المرصد العربی

إقرأ أيضاً:

إندونيسيا: ندعم مشروع القرار الفلسطيني بالأمم المتحدة

صفا

قال المندوب الدائم لإندونيسيا لدى الأمم المتحدة، أرماناثا ناصر، إن بلاده ستدعم بإخلاص مشروع القرار المقدم من فلسطين، المطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، خلال جلسة طارئة في الجمعية العامة للأمم المتحدة حول التبعات القانونية للأنشطة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال ناصر :"إن القانون الدولي هو أساس مجتمع عالمي مستقر، وإن محكمة العدل الدولية التي تعد محكمة العالم، أثبتت بوضوح أن احتلال إسرائيل لفلسطين غير قانوني".

وأوضح ناصر أن عدم التحرك على المستوى العالمي يؤدي إلى استمرار الاحتلال وتعرض الشعب الفلسطيني للظلم والمعاناة.

وأكد : "يجب على الجمعية العامة أن تتحرك وفقًا لقرار محكمة العدل الدولية، ويجب أن ينتهي الاحتلال".

"وأردف: "إن إندونيسيا ستؤيد بإخلاص مشروع القرار الذي قدمته فلسطين".

وذكر ناصر أنه من المهم تنفيذ توصيات محكمة العدل الدولية.

وأضاف: "يجب على جميع الدول الاعتراف بفلسطين كدولة، ويجب على الأمم المتحدة أن تدعم عضويتها الكاملة وحق فلسطين في تقرير المصير".

وشدد ناصر على أن الفصل العنصري المنهجي والتمييز والظلم يجب أن ينتهي في فلسطين، وأشار إلى أهمية الحل السياسي وحل الدولتين.

والثلاثاء قدمت فلسطين أول مشروع قرار لها للجمعية العامة للأمم المتحدة بعد الحقوق الإضافية التي اكتسبتها في مايو/ أيار، ويطالب "إسرائيل" بإنهاء وجودها في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال 12 شهرا.

مقالات مشابهة

  • الأورومتوسطي: تفجير العدو الصهيوني أجهزة اتصالات في لبنان انتهاك صارخ للقانون الدولي
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يدعو إلى فتح تحقيق دولي في العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • الجمعية العامة تصوت لقرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال «12 شهرا»
  • الرئيس الفلسطيني يرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إنهاء احتلال إسرائيل لبلاده
  • الرئيس الفلسطيني يرحب باعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار يطالب بانهاء الاحتلال
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء احتلال فلسطين
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد بأغلبية ساحقة قراراً فلسطينياً يطالب “إسرائيل” بإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية المحتلة
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تبحث مشروع قرار يطالب بإنهاء الاحتلال لفلسطين
  • الجمعية العامة تصوت اليوم على مشروع قرار فلسطيني يطالب بإنهاء الاحتلال
  • إندونيسيا: ندعم مشروع القرار الفلسطيني بالأمم المتحدة