بعد ساعات قليلة، تنطلق فعاليات الحدث الفني المنتظر مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة، وسط حضور فني ضخم والعديد من الوسائل الغعلامية العربية والعالمية.

فعاليات افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2023

ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى 21 من ديسمبر الجاري، ويتضمن برنامج سينمائي استثنائي بعنوان “نافذة على فلسطين”، والذي يعرض 10 أفلام فلسطينية بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني، والتي تعكس جوانب حياتية مختلف لفلسطين، وتوجيه أنظار روّاد المهرجان إلى السينما الفلسطينية التي لا تقل أهمية عن السينما العربية.

 

 

 

عدسة على فلسطين..جلسات نقاشية في مهرجان الجونة السينمائي 2023

كما تشهد الدورة السادسة للمهرجان أيضًا حلقة نقاشية بعنوان “الكاميرا في أزمة: عدسة على فلسطين”، وستضم عدد من صناع السينما الفلسطينية منهم مشهراوي، ونجوى نجار، وخليل المزيان، والممثل أحمد المنيراوي، وخلال الجلسة النقاشية سيتحدث كل منهم عن تجربته المباشرة مع تسليط الضوء على التحديات التي يواجهونها أثناء عملية التصوير لتصل رواياتهم إلى الشاشة.

كما تفتتح الفنانة الفلسطينية أليانا في فعاليات افتتاح مهرجان الجونة السينمائي للمرة الأولى، وهي مغنية فلسطينية تشيلية لها العديد من الإصدارات الغنائية الخاصة بها بجانب إعادة غناء بعض أغاني المطربين الشهيرة.

 

يسرا: غياب مهرجان الجونة كان مؤثرًا لدى جميع صناع السينما

وأكدت يسرا في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي أن "غياب المهرجان كان مؤثرًا لدى جميع صناع السينما"، كاشفة عن مفاجأة جديدة بحفل الافتتاح حيث سيتم عرض فيلم قصير للمخرج عمرو سلامة وهو أمر لم يحدث من قبل.
وأضافت يسرا في كلماتها: "السينما صناعة مهمة، وهي عقل وثقافة وضمير الأمة، وأتمنى من الإعلام الاهتمام بالورش والأفلام، خصوصًا مع وجود ماريان خوري كمديرة فنية للمهرجان، والتي خرجت من عائلة المخرج الكبير يوسف شاهين، وقدمت أعمالًا رائعة ومميز، حيث إن وجودها أحدث فارقًا مهمًا في هذه الدورة".


ووجهت النجمة الكبيرة يسرا، الشكر لمدير المهرجان انتشال التميمي على "مجهوده الدائم بالمهرجان"، كما شكرت مؤسس المهرجان نجيب ساويرس، ومؤسس الجونة سميح ساويرس حيث إنهما "العمود الفقري للمهرجان" مؤكدة أن "حبهما للفن والسينما وتقديرهما لقيمة الفن يجعل هناك روح جيدة بالعمل".


وعلقت يسرا على تكريم المخرج مروان حامد مشيرة إلى "قبوله باستحسان كبير من الجميع". مؤكدة "استحقاقه هذا التكريم".

 

 

آمال ماهر مفاجأة حفلات رأس السنة في مصر نجوم الخليج في مصر احتفالًا برأس السنة فيلم يَرقة يشارك بمهرجان الجونة السينمائي للمرة الأولى عربيًا في أول تجربة سينمائية له.. أحمد غزي مع فريق "الحريفة" مهرجان الجونة السينمائي| القائمة الكاملة لأفلام الدورة السادسة ليلة لأم كلثوم مع مي فاروق في الأوبرا تجرأت على عمرو دياب وتفتتح الجونة السينمائي.. من هي الفلسطينية إليانا؟ ابتداءً من غدًا.. ليلتان غنائيتان لـ عبد المجيد عبد الله في البحرين ليلة غنائية لـ محمد منير في مصر تُشبه "أحلام العصر" أحمد عيد ودرة التونسية على مسرح موسم الرياض 2023

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي 2023 افتتاح الجونة مهرجان الجونة السینمائی

إقرأ أيضاً:

الليلة.. انطلاق الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى

ينطلق مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، فى دورته الـ 40، برئاسة الناقد الأمير أباظة، رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، اليوم الثلاثاء، والتى تحمل اسم النجمة «نيللي» فى الفترة ما بين 1 حتى 5 أكتوبر الجارى.

تتميز هذه الدورة من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، بعدد مسابقات متنوعة وجديدة تضم 140 فيلما من 26 دولة، منها مسابقات «الأفلام الطويلة، والأفلام القصيرة، ومسابقة أفلام الطفل، ومسابقة شباب مصر، ومسابقة ممدوح الليثى للسيناريو».

ويكرم المهرجان النجمين منة شلبى ولطفى لبيب، والناقد العراقى مهدى عباس، والممثلة المغربية سعاد خويى، كما سيتم تكريم الممثلة الإيطالية إيزابيل أدريانى، والفرنسية آن باريو احتفالا بمرور 75 عاما على ظهورها الأول فى فيلم «غزل البنات»، سيتم تكريم اسم الفنانة هند رستم، واسم الكاتب أبو السعود الإبيارى بمناسبة مرور 90 عاما على تقديم أول أعماله.

وقال الأمير أباظة، رئيس المهرجان رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، لـ «الوفد»، إن هذه الدورة ستشهد مشاركات عديدة ومتميزة فى مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة بـ 13 فيلما، منها السورى «يومين» الذى اختير لحفل الافتتاح اليوم، و«الماعز»، وهو إنتاج إيطالى ـ مصرى، والتونسى «خلف الجبال»، والكرواتى «احتفال».

 وأضاف «أباظة»، يشارك فى مسابقة الفيلم القصير 30 فيلما، منها «بحر» و«مش منكوشة»، بالإضافة لفيلمين إنتاج مشترك: الأول «بيت الصدى»، وهو أمريكى ـ مصرى مشترك، و«إسكندر»، إنتاج مشترك مع هولندا، كما تضم المسابقة الفيلم اللبنانى «أم محبة»، والفرنسى «عايشة»، و«الموت فى جنين»، وهو إنتاج فلسطينى ـ أمريكى، و«كانو 4»، إنتاج إسبانى ـ سورى، والفيلم اليونانى «الكرسى على الرصيف».

 وتابع، رئيس المهرجان، أن مسابقة الفيلم العربى الطويل، تحمل اسم «نور الشريف»، تضم 6 أفلام، منها فيلمان من مصر: «الماعز» تأليف وإخراج إيلاريا بوريللى، ويشارك فى بطولته كل من عمرو سعد وسيد رجب ونيللى كريم، و«بحر الماس»، تأليف عاطف عبداللطيف وإخراج سيد يوسف، كما تضم المسابقة الفيلم السورى «يومين»، والمغربى «تريبل A»، ومن تونس «المباين» و«خلف الجبال»، ومن مصر «العنزا»

وكشف «أباظة» عن مسابقة جديدة تدخل ضمن فعاليات المهرجان، وهى مسابقة لأفلام الطفل، التى تضم 14 فيلما، ويتولى الفنان سامح حسين رئاسة لجنة تحكيمها، ومن بين الأفلام المشاركة فيها: الإسبانى «كارمن والملعقة الخشبية»، والفرنسى «مخبز بوريس»، والفلسطينى «أرض فلسطين»، والكرواتى «الجوارب الموسيقية»، وعن مسابقة «أفلام شباب مصر» فتضم 33 فيلما وثائقيا، و20 روائيا، بينما يشارك بمسابقة عمرو الليثى للسيناريو 12 عملا.

وأطلقت إدارة مهرجان الاسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، اسم الناقد السينمائى الراحل نادر عدلى، رئيس المهرجان الأسبق، على قاعة المركز الصحفى بالمهرجان تقديرا لعطائه الكبير للمهرجان على مدار ما يقرب من ثلاثين عاما.

وصرح الناقد السينمائى الأمير أباظة رئيس المهرجان، بأن هذه الخطوة تأتى تقديرا لدور الناقد الكبير نادر عدلى الذى كان لجهوده الكبيرة الأثر الفعال فى عدم توقف المهرجان بسبب أحداث يناير 2011 وإقامته فى موعده وإرسال رسالة إلى العالم أن مصر لن تتوقف أمام أى أحداث، مؤكدا الدور الريادى لمصر فى هذا المجال.

وأكد «أباظة» أن المهرجان يهدف إلى تعزيز التبادل الثقافى والفنى بين دول حوض البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا فى إثراء السينما بأعمالهم، ومن المقرر هذا العام تكريم عدد من الفنانين السكندريين تكريماً خاصاً لعطائهم الفنى، مشيرًا إلى أن الترويج السياحى الضخم الذى ينتج عن زيارة جميع الوفود الأجنبية والأوروبية والعربية إلى مدينة الإسكندرية.

ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية، ويحتفى بدورته الأربعين والتى تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر الجارى.

 

مقالات مشابهة

  • الليلة.. انطلاق الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى
  • غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • يسرا تتضامن مع لبنان وفلسطين.. تفاصيل الدورة السابعة للمهرجان السينمائي
  • يسرا تدعم الشعب اللبناني والفلسطيني بالمؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف تفاصيل دورته السابعة
  • برنامج خاص عن فلسطين في مهرجان الجونة السينمائي الدورة الـ 7
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • يسرا عن أحداث لبنان: الفن قادر على تغيير العالم إذا استخدم بشكل صحيح.. فيديو
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة بمهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يطرح البوستر الرسمي لدورته السابعة (صور)