أكد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، إعفاء بلاده من الديون الخارجية البالغة 4.5 مليار دولار بعد 11 عاما من عملية تخفيف عبء الديون، مما يمنح الصومال فرصة كبيرة للتعامل مع العالم، مشيرا إلى أنه تم الاعتراف بالمؤسسات المالية والبنوك في البلاد، واصفا هذا النجاح بالفرصة العظيمة.

وأعرب الرئيس الصومالي، خلال لقاءه مع مسؤولي صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، حسبما أفادت وكالة الأنباء الصومالية، اليوم الخميس، عن شكره وتقديره لهم على دورهم في تحقيق النصر التاريخي للصومال في برنامج إعفاء الديون كما ناقش الجانبان مواصلة دعم الحكومة الصومالية لتحقيق أهدافها الاقتصادية وتحسين المؤسسات المالية وزيادة الدخل والاستثمار الدولي.

وأشاد الرئيس الصومالي بالحكومات السابقة التي بذلت جهودا كبيرة للوصول إلى هذا النجاح.

وفي السياق أكد رئيس الوزراء الصومالى حمزة عبدي بري أن إعفاء الديون الخارجية عن بلاده فرصة كبيرة تتمكن من خلالها لجذب المستثمرين الدوليين، والتنمية الاقتصادية، والاكتفاء الذاتي الأمني، وتطوير الخدمات الاجتماعية.

كما أشاد رئيس مجلس الشعب الصومالي شيخ آدم نور مدوبي، بدور البرلمان الحادي عشر وبرلمانات البلاد المختلفة، والحكومة الفيدرالية في استكمال برنامج الإعفاء من الديون الخارجية.

يذكر أن صندوق النقد والبنك الدوليان صرحا أنه تم إعفاء الصومال من الدين الخارجي البالغة 4.5 مليار دولار بعد 11 عامًا من عملية تخفيف عبء الديون الذي يأتي من مختلف الدائنين، بما في ذلك صندوق النقد الدولي (343.2 مليون دولار أمريكي)، والمؤسسة الدولية للتنمية (448.5 مليون دولار أمريكي)، وصندوق التنمية الإفريقي (131.0 مليون دولار أمريكي)، ومتعددي الأطراف (573.1 مليون دولار أمريكي)، والجهات الثنائية والتجارية (3.0 مليار دولار أمريكي) حيث يؤكد هذا الجهد الجماعي الالتزام العالمي بمساعدة الصومال على التعافي الاقتصادي.

اقرأ أيضاًالرئيس الصومالي: الجيش في طريقه لتحرير المنطقتين المتبقيتين بولاية غلمدغ

الرئيس الصومالي يعلن اعتزامه إجراء انتخابات مباشرة

الرئيس الصومالي يبحث مع وزير الخارجية الفنلندي تعزيز التعاون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصومال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ديون الصومال ملیون دولار أمریکی الرئیس الصومالی ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 500 مليون دولار بهونغ كونغ

قالت شركة "تشاوشانغ" الاستثمارية القابضة في هونغ كونغ، الخميس، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي في المملكة، يعتزم استثمار 500 مليون دولار في المجموعة.

وخلال يونيو الماضي، قال رئيس مجلس إدارة "مؤسسة مستقبل الاستثمار" محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان، إن صندوق الاستثمارات العامة يستهدف زيادة أصوله إلى نحو 3 تريليونات دولار بحلول 2030.

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي في السعودية، الاثنين، تسجيل أرباح قدرها 138.1 مليار ريال (36.81 مليار دولار) في 2023 مقارنة مع خسائر 15.6 مليار دولار قبل عام.

وقال الصندوق في بيان إن إجمالي إيراداته زادت لأكثر من المثلين إلى 88.3 مليار دولار العام الماضي مقارنة مع 44 مليارا في 2022.

وجاء الارتفاع في الإيرادات بفضل عوامل منها تحسن الأنشطة الاستثمارية وغير الاستثمارية في قطاعات مثل البنوك والاتصالات والألعاب، فضلا عن زيادة توزيعات الأرباح.

مقالات مشابهة

  • الجبو: يواصل العجز في النقد الأجنبي الارتفاع وقد يتجاز الـ10 مليار دولار
  • كيف مولت البنوك العالمية الجرائم الإسرائيلية بأكثر من 164 مليار دولار؟
  • السوداني يبحث مع نظيره الصومالي عدداً من الملفات في مقدمتها محاربة الإرهاب
  • 2 مليار دولار تكسب تركيا من زراعة البندق
  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • إيرادات ليبيا تقترب من إنفاقها.. و7.2 مليار دينار للنفط والكهرباء ميزانية استثنائية
  • مصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي
  • تراجع احتياطي المركزي التركي لأول مرة منذ شهرين
  • ضربة موجعة لاتصالات أحيزون.. الغرامة التي أقرتها المحكمة تتجاوز أرباح الشركة خلال عام كامل
  • صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 500 مليون دولار بهونغ كونغ