قالت جيهان الفقيه، أستاذ قانون معلوماتي بالجامعة اللبنانية، إنّ الذكاء الاصطناعي يتطور بسرعة كبيرة، ما يضع تحديات أمام التشريعات والقوانين التي تحاول تنظيمه.

وأوضحت الفقيه، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على فضائية القناة الأولى، أنّ الاتحاد الأوروبي كان أول من وضع قواعد تنظيمية للذكاء الاصطناعي، حيث أقرها في عام 2023، وتركز هذه القواعد على حماية حقوق الإنسان، ومنع استخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض ضارة.

وأضافت أستاذ قانون معلوماتي بالجامعة اللبنانية، أنّ القواعد لن يتم تطبيقها حتى عام 2025، وهو ما قد يكون متأخرًا جدًا، حيث سيستمر الذكاء الاصطناعي في التطور خلال هذه الفترة.

وأشارت الفقيه إلى أنّ الذكاء الاصطناعي له آثار إيجابية وسلبية على المجتمع. فمن ناحية قد يساعد في تطوير العديد من القطاعات، مثل الطب والهندسة والتعليم، ومن ناحية أخرى، قد يُستخدم في أنشطة ضارة، مثل القرصنة الإلكترونية وتصنيع الأسلحة.

وأكدت أستاذ قانون معلوماتي بالجامعة اللبنانية، على ضرورة أن تتطور التشريعات والقوانين لتواكب تطور الذكاء الاصطناعي، لضمان استخدامه بشكل مسؤول وأخلاقي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برنامج صباح الخير يا مصر الذكاء الإصطناعي مخاطر الذكاء الإصطناعي تأثير الذكاء الإصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

الأهلي النادي الأول في مصر الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي

أعلن الدكتور محمود عيسوي، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة سبيشيال ميد A I عن الشراكة بين شركته و النادي الأهلي، في حفل أقيم يوم الإثنين الماضي بالمتحف المصري الكبير.

تضمن الحفل الاعلان عن أحدث الأجهزة التي سيتم استخدامها من قبل النادي الأهلي، لمساعدة لاعبيه في عمليات الاستشفاء والعودة السريعة لاملاعب، ويأتي هذا بمساعدة الذكاء الاصطناعي والخاصيات الحديثة التي توجد بالأجهزة.

وأعرب الدكتور محمود عيسوى عن سعادته أثناء الحفل، قائلا: "نحن فخورون بشراكتنا مع النادي الأهلي، أحد أكبر الأندية الرياضية في المنطقة".

وواصل: "نؤمن بأن الابتكار في مجال الرعاية الصحية يعد جزءاً لا يتجزأ من تحقيق النجاح الرياضي. من خلال حلولنا المتقدمة، نسعى لتعزيز رفاهية الرياضيين وضمان الحفاظ على مستويات أدائهم القصوى".

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تستخدم الذكاء الاصطناعي لتنفيذ عملياتها
  • دل تكشف كيف نستطيع تحقيق أهداف الاستدامة في عصر الذكاء الاصطناعي
  • الأهلي النادي الأول في مصر الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي
  • شركات الذكاء الاصطناعي في خطر.. والسبب الاستثمارات الكبيرة
  • وثيقة جديدة للتصدي لعمليات الاحتيال والتضليل في "الذكاء الاصطناعي"
  • حقيقة الذكاء الاصطناعي واستهلاك الطاقة
  • هولندا تريد الحصول على استثناء من قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن اللجوء
  • الذكاء الاصطناعي «يعالج» السرطان
  • "فاينانشيال تايمز" تحث قادة أوروبا على تشغيل طرق قانونية للهجرة للتصدي للوافدين غير النظاميين
  • الذكاء الاصطناعي يكافح السرطان