سلط الكاتب الصحفي، جون شوارتز، الضوء على ما وصفه بإخفاء وزارة الخارجية الأمريكية لـ "ثقب حقوق الإنسان الأسود في الشرق الأوسط"، عبر الوزير، أنتوني بلينكن، الذي يقود عملية تضليل مثيرة للسخرية.

وذكر شوارتز، في مقال نشره بموقع "ذا إنترسبت" وترجمه "الخليج الجديد"، أن بلينكن، استضاف، في 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري، اجتماعا مع قادة منظمات حقوق الإنسان بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاعتماد الأمم المتحدة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الخارجية الأمريكية رتبت "بمهارة" تسجيل ونشر إشادة بلينكن بحقوق الإنسان دون سماع ردود الحقوقيين الذين انتقدوا دعم أمريكا لحرب إسرائيل على غزة.

وأضاف أن منصات التواصل الاجتماعي انفجرت بالسخرية المريرة من بلينكن، الذي أبلغ حضور الاجتماع بأن "عالمية حقوق الإنسان تواجه تحديًا شديدًا، إذ يتم انتهاك الحقوق في أماكن كثيرة جدًا.. وبالطبع نرى فظائع في خضم الصراعات".

وشاركت في الاجتماع 4 منظمات لحقوق الإنسان هي منظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، ولجنة حماية الصحفيين، ومنظمة "فريدوم هاوس" أو "بيت الحرية" ومقرها في الولايات المتحدة.

وبعد يوم واحد فقط، في 8 ديسمبر/كانون الأول، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن "لكل فرد الحق في التمتع بجنسية ما"، وصدر في 10 ديسمبر/كانون الأول 1948، قبل يوم واحد من صدور قرار الأمم المتحدة رقم 194، الذي أورد في أعقاب إنشاء إسرائيل في وقت سابق من ذلك العام، أنه ينبغي السماح للاجئين الفلسطينيين "الراغبين في العودة إلى ديارهم والعيش في سلام مع جيرانهم بالقيام بذلك في أقرب وقت ممكن".

اقرأ أيضاً

رايتس ووتش: بايدن يفقد نفوذه على السعودية في قضايا حقوق الإنسان

والواقع أن الاجتماع مع بلينكن كان "مضحكا إلى حد مقزز"، بحسب توصيف شوارتز، مشيرا إلى أن الخارجية الأمريكية لم تحتفل بذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بينما احتفلت به الحكومة الروسية بطريقتها الخاصة، معربة عن قلقها العميق إزاء وضع حقوق الإنسان في أوكرانيا.

لكن الخارجية الأمريكية أضفت طابعا "سريا" على الاجتماع، وعندما سئلت عن حضوره رفضت تسميتهم، لأن الاجتماع، كما أوضحت، كان "خاصا".

وعندما سُئل، كينيث روث، المدير السابق لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" عن تجاربه الخاصة في مثل هذه المواقف، قال "ليس ثمة خطأ بحد ذاته في عقد اجتماع سري مع مسؤولين حكوميين.. لكن الغريب في الأمر أن تحتفل إدارة الرئيس جو بايدن بالذكرى الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان بعقد اجتماع سري غير رسمي".

تسليح إسرائيل

ولفت شوارتز أن المديرة الوطنية للعلاقات الحكومية والمناصرة بمنظمة العفو الدولية، أماندا كلاسينج، استشهدت بما صرحت به الأمينة العامة، أنياس كالامار، في الاجتماع، وحثت بلينكن على اغتنام المنعطف الحالي (حرب غزة) بأن تبعث الولايات المتحدة برسالة تفيد بأن حقوق الإنسان تنطبق على غير حلفائها، وأقرب أصدقائها على حد سواء.

وأوضحت كالامار أن هذه المسألة باتت ملحة اليوم على وجه الخصوص، حيث وثَّقت منظمة العفو الدولية إقدام إسرائيل على انتهاك القانون الدولي الإنساني بشكل صارخ أثناء عدوانها على غزة، وناشدت بلينكن على أن ينظر في ضرورة العمل على وقف فوري لإطلاق النار، والكف عن إرسال وبيع أسلحة للحكومة الإسرائيلية "في السياق الراهن".

وأشارت جينسبيرج إلى مقتل أكثر من 60 صحفيًا في غزة، وسط ظروف هي الأصعب في استهداف العاملين في الإعلام بالأراضي الفلسطينية، بما في ذلك الضفة الغربية، وكررت مطالبتها الشديدة بمحاسبة المتسببين في استهداف الصحفيين في جنوب لبنان كذلك.

ونوه شوارتز إلى أن لجنة حماية الصحفيين أعربت عن قلقها العميق من أن "قتل الصحفيين دون عقاب على يد الجيش الإسرائيلي بات نمطا ممنهجا".

ونقل المقال عن كينيث روث قوله إن الطريقة الأجدى للاحتفال بالإعلان العالمي هي تطبيقه بشكل واضح في منطقة الشرق الأوسط "التي أصبحت ثقب حقوق الإنسان الأسود لإدارة بايدن إلى حد كبير".

وختم شوارتز مقاله بالإشارة إلى أن الاجتماع السري عقد في مقر وزارة الخارجية في غرفة استقبال توماس جيفرسون، أول وزير خارجية للولايات المتحدة، والكاتب الرئيس لإعلان الاستقلال، وانتقد استضافة الاجتماع في تلك الغرفة؛ لأن جيفرسون "استعبد 600 شخص في حياته، واغتصب أخت زوجته المتوفاة، وبالتالي فهو يمثّل أعظم نموذج لأمريكا في تاريخنا الذي يتسم بالخطب الرنانة في واقع أشد كآبة"، حسب تعبيره.

اقرأ أيضاً

حقوقيون عن تحية بايدن وبن سلمان: المستبدون سعداء ببيع حقوق الإنسان مقابل النفط

المصدر | جون شوارتز/ذا إنترسبت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: جو بايدن أنتوني بلينكن حقوق الإنسان الشرق الأوسط إسرائيل غزة العالمی لحقوق الإنسان الخارجیة الأمریکیة حقوق الإنسان إلى أن

إقرأ أيضاً:

المملكة تشارك في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء لـ "مجموعة الـ 20" في البرازيل

شاركت المملكة ممثلة بوكالة الفضاء السعودية اليوم، في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء بمجموعة الـ20 المنعقد في مدينة فوز دو إيغواسو بجمهورية البرازيل الاتحادية، حيث رأس الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد بن سعود التميمي وفد المملكة.

وناقش الاجتماع تعزيز دور اقتصاد الفضاء عالميًّا وإسهاماته بشكل ملموس في مواجهة التحديات البيئية وفرص الاستفادة من مجالات الفضاء العلمية والتقنية في معالجة هذه التحديات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بمشاركة وكالات وهيئات الفضاء في الدول الأعضاء بمجموعة الـ20 وعدد من ممثلي الدول المدعوة ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية.

وأكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي في كلمته أن موضوع الاجتماع هذا العام (اقتصاد الفضاء وتغير المناخ.. التحديات والفرص) يعزز من الدور الحيوي الذي يلعبه قطاع الفضاء في مواجهة التحديات البيئية العالمية وإسهاماته الكبيرة في تحسين جودة الحياة على كوكب الأرض.

وتوجه التميمي بالشكر لحكومة جمهورية البرازيل الاتحادية ممثلة برئيس وكالة الفضاء البرازيلية ماركو أنطونيو شامون على جهودهم في انعقاد الدورة الخامسة لهذا الاجتماع المهم، ولفت الانتباه إلى أن المملكة تشارك في تعزيز دور اقتصاد الفضاء عالميًّا، إذ أنشأت الوكالة «مركز مستقبل الفضاء» بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي سيعمل كمحفز للتعاون الدولي والابتكار وخلق الفرص الاقتصادية في قطاع الفضاء، مؤكدًا إيمان المملكة بأن الاستثمار في الفضاء ضرورة لتقدم الإنسانية.

يُذكر أن انعقاد اجتماع قادة الفضاء يعد أحد مخرجات رئاسة المملكة لمجموعة الـ20، التي أدرجته لأول مرة ضمن موضوعات جدول أعمال المجموعة، التي تسعى من خلاله إلى تعزيز التعاون الفضائي بين الدول لتعظيم فوائد اقتصاد الفضاء وفوائد استخدام البيانات الفضائية في دعم التنمية المستدامة والأمن الغذائي والصحة العالمية.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع لشبكة مدارس اليونسكو
  • اجتماع طارئ لتقييم الوضع في سبها
  • المملكة تشارك في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء لـ "مجموعة الـ 20" في البرازيل
  • منظمات تعليمية أمريكية تطالب إدارة بايدن بالتحرك لوقف العدوان على غزة
  • اجتماع مدريد يدعو لتنفيذ وقف فوري للهجمات العسكرية ضد الفلسطينيين
  • بلينكن يتهم "آر.تي" الروسية بالتجسس
  • تعرف على توصيات اجتماع مدريد بشأن الحرب على غزة
  • تعرف إلى توصيات اجتماع مدريد بشأن الحرب على غزة
  • بلينكن: أمريكا ستفرض عقوبات جديدة تستهدف حملة روسية لزعزعة استقرار دول أخرى
  • الزمالك بالزي البديل القميص اللبني والشورت الأسود أمام الشرطة الكيني في الكونفدرالية الإفريقية