المناطق_متابعات

يُرصد هلال القمر لشهر جمادى الآخرة بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم, وسوف يُرى بسهولة بالعين المجردة يزين الأفق الجنوب الغربي في حال كانت السماء صافية.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب، وأصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية, وخلال بضعة ليالٍ سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضاء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وبين أن القمر وصل منزلة الاقتران يوم أمس, عند الساعة 02:32 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها, منهيًا بذلك دورة اقترانية ومبتدئاً دورة جديدة حول الأرض، عاداً الاقتران أحد منازل القمر، ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد وخط عرض سماوي مختلف (الاقتران غير المرئي)، ويكون القمر منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هلال جمادى الآخرة

إقرأ أيضاً:

العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء

مسقط - العُمانية
يشهد جزءٌ من الأرض كسوفاً حلقياًّ وجزئيًّا للشمس الأربعاء المقبل وسيتمكن سكان المحيط الهادي والمناطق الجنوبية من قارة أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية من مشاهدته، وسيظهر في بعض المناطق كسوفًا حلقيًّا وفي بعضها كسوفاً جزئياًّ حسب موقع الراصد من مسار الكسوف.

وقالت غيداء بنت خميس الخزيرية، عضوة لجنة التواصل المجتمعي بالجمعية الفلكية العُمانية لوكالة الأنباء العُمانية إن مسار كسوف الشمس سيبدأ من شمال المحيط الهادي وشمال نيوزيلاندا ويتحرك إلى تشيلي والأرجنتين والقارة القطبية الجنوبية وينتهي في جنوب المحيط الأطلسي، حيث سيغطي القمر حوالي 85.9% من قرص الشمس في وقت ذروة الكسوف على أن تكون مدة الكسوف 5 ساعات و4 دقائق تقريباً، بينما ستكون ذروة الكسوف الحلقي تقريباً 7 دقائق و24 ثانية.

وأضافت أن كسوف الشمس سيبدأ عند الساعة 7:43 مساءً، وتكون ذروته عند الساعة 10:45 مساءً وينتهي الساعة 1:47 بعد منتصف الليل بتوقيت مسقط (صباح يوم الخميس الموافق 3 أكتوبر).

وأشارت إلى أن للكسوف الشمسي 3 أشكال؛ الكسوف الكلي ويحصل عندما يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل ويكون القمر قريبًا من الأرض، والكسوف الحلقي ويحصل عندما لا يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل وإنما يظهر قرص الشمس أكبر من قرص القمر فتظهر أطراف قرص الشمس حول قرص القمر على شكل حلقة مضيئة ويكون القمر في نقطة الأوج أو بعيدا عن الأرض، والكسوف الجزئي ويحصل عندما يحجب قرص القمر جزءًا من قرص الشمس وليس كله، لذلك يكون الكسوف جزئيًّا، وهو غالب الحدوث.

وختمت قولها إنه شوهد آخر كسوف حلقي للشمس في سلطنة عُمان في 21 يونيو 2020م ولن يتكرر إلا في عام 2103م.

مقالات مشابهة

  • نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد
  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • كسوف الشمس.. ظاهرة فلكية تزين السماء في أكتوبر
  • فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • "فلكية جدة": الكرة الأرضية تشهد كسوفًا حلقيًا للشمس غدًا
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • ظاهرة فلكية مميزة في سماء السعودية: هلال القمر والمذنب تسوتشينشان أطلس