ليبيا-  قال رئيس مجلس إدارة شركة الخليج العربي للنفط محمد بن شتوان،إنه منذ اكتشاف النفط عام 1959 وبدء الإنتاج عام 1961 تم تحديد النسب الممنوحة لشركات الأجنبية 49 % لشريك و 51 % للدولة الليبية، وبهذا تحتفظ الدولة بالنسبة الأكبر من القطاع النفطي والشريك هو من يصرف على عملية الإنتاج، لأن الدولة الليبية لا تمتلك القدرة على الصرف لاستخراج النفط، واستمر الوضع فترة طويلة إلى أن جاء شكري غانم رئيساً للمؤسسة الوطنية للنفط ، حيث أجرى تعديل على النسب ومنح الشركات الأجنبية العاملة في قطاع النفط 13 % والشركات العاملة في مجال الغاز 30 %.

بن شتوان وفي تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الليبية”وال”، أشار إلى أن تغيير النسب الممنوحة للمستثمر تحكمها الظروف الاقتصادية والظروف التي تمر بها الدولة وقدرت الدولة على فرض إرادتها، والعملية مختصرة في الطلب والعرض.

كما نوه إلى أن الظروف التي تمر بها البلاد تؤثر كثيراً في فرض ما تريده الدولة أثناء التفاوض مع المستثمر، وضروري الأخذ بعين الاعتبار الوقت في تطوير القطاع النفطي.

وأكد على ضرورة اكتشاف كل الحقول النفطية قبل عام 2030،ووضع الحقول بخط الإنتاج، وأن يكون الغاز قبل عام 2050 مكتشف بالكامل،مبينا أن موضوع التأخير والاختلاف على النسب الممنوحة تعود تقديراتها للمؤسسة الوطنية للنفط وحسب وضع الدولة،مردفا:” الوضع الآن لا يسمح لنا بأن نفرض ما نريد، فالعرض المقدم إما أن يقبل كما هو أو يرفض بالكامل”.

وأضاف: “لدينا حقول نفطية مكتشفة منذ السبعينيات من القرن الماضي لم تدخل خط الإنتاج، وللأسف موضوع التشبث في الرأي بالتمسك في نسبة 13% تمنح للمستثمر ستقلل من فرص العروض المقدمة من الشركات الاستثمارية، لهذا نضطر إلى التنازل وإعطاء نسب أكثر قد تصل 40 %، فالشركات العالمية التي تعمل في المجال معدودة ومعروفة مثل (التوتال) و (إيني) وهناك شركات ترفض القدوم إلى ليبيا بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية غير مستقرة”.

وأكمل:” ما نتمناه هو تعافي قطاع النفط والالتفات للحقول المكتشفة وإعادة إعمارها لأن المعدات المستخدمة قديمة ونحتاج لأموال لتغييرها لحفر آبار جيدة، واستمرار الاستكشاف خصوصاً في البحر و الحقول البرية التي لم تكتشف بالكامل بعد، واستخدام تقنيات حديثة لاستخراج النفط، وهذا متوقف على الوضع الأمني وتوفير الأموال”.

بن شتوان بين أن وجود الشريك ليس بالشيء المعيب فكثير من الدول المستقرة لديها شركاء مثل (الإمارات وقطر والكويت والسعودية).

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: بن شتوان

إقرأ أيضاً:

ليبيا تلغي "القوة القاهرة" وتستأنف إنتاج النفط

الاقتصاد نيوز - متابعة

أكد وزير النفط الليبي خليفة عبدالصادق، أن ليبيا ستستأنف إنتاج النفط.

من المحتمل أن تؤدي هذه الخطوة إلى عودة مئات الآلاف من البراميل يومياً إلى الأسواق العالمية بعد توقف الإنتاج بسبب الصراعات السياسية خلال الأسابيع الماضية.

وتنتج الدولة الواقعة في شمال إفريقيا عادة أكثر من 1.2 مليون برميل يوميا ، لكن الإنتاج انخفض إلى أقل من 450 الف برميل في أواخر أغسطس بعد أن أقالت الحكومة الواقعة في غرب الدولة المقسمة رئيس البنك المركزي ، مما دفع منافستها الواقعة في الشرق إلى الأمر بإغلاق حقول النفط ردا على ذلك. غالبا ما يتأثر الإنتاج في البلاد بالخلافات السياسية حيث تقاتل الأطراف المتحاربة من أجل السيطرة على القطاع الحيوي.

مقالات مشابهة

  • بلومبيرج: توقعات بتعافي إنتاج النفط في غضون أيام بعد فتح الحقول الليبية
  • توقعات بتعافي إنتاج النفط في غضون أيام بعد فتح الحقول
  • حمّاد يُعلن رفع حالة القوة القاهرة عن جميع الحقول والموانئ النفطية
  • ليبيا تلغي "القوة القاهرة" وتستأنف إنتاج النفط
  • حذر من التصعيد في المنطقة.. الرئيس السيسي يؤكد على ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية لإرساء السلام للجميع
  • بعد تهديدات مبطنة من السعودية.. خبير يحذر من دخول الأسواق النفطية أزمة جديدة
  • بعد تهديدات مبطنة من السعودية.. خبير يحذر من دخول الأسواق النفطية أزمة جديدة- عاجل
  • تزامنا مع فتح الحقول.. الدبيبة وبن قدارة يبحثان رفع الإنتاج
  • النفط الليبية تعلن رفع حالة القوة القاهرة عن كافة الحقول النفطية
  • رويترز: "أوبك+" قادر على تحمل صدمة غياب نفط إيران بالكامل