ليبيا – سلط تقريران تحليليان الضوء على التبعات المدمرة والكارثية لتدخل حلف شمال الأطلسي “ناتو” العسكري في شؤون ليبيا خلال العام 2011.

التقريران اللذان نشرتهما صحيفتا “يورشيا رفيو” الأميركية و”طهران تايمز” الإيرانية الناطقة بالإنجليزية وتابعتهما وترجمتهما صحيفة المرصد أكدا أن هذا التدخل قاد لحالة اضطرابات إقليمية طويلة الأمد في المنطقة ككل.

وأضاف التقريران إن الصراعات المستمرة في ليبيا قادت لمقتل العديد من السكان وخلق ظروف إنسانية مزرية للباقي منهم ما تسبب بالمجمل في انتهاك الحقوق الأساسية في الحياة والأمن للأفراد مع الإفلات من العقاب بشكل يومي.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تحث المسافرين لتجنب اضطرابات الساعة البيولوجية

نبّهت وزارة الصحة المسافرين الذين يعانون من اضطرابات النوم بضرورة التقليل من حدة اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة «اضطراب الساعة البيولوجية»، التي تحدث عندما لا يتطابق الجسم مع الساعة البيولوجية، ودورة الليل والنهار في المنطقة الزمنية التي يوجد فيها المسافر.

وأوضحت عبر حساباتها على منصاتها في التواصل الاجتماعي أن أعراض الاضطراب تتمثل في صعوبة النوم أو الاستيقاظ، والشعور بالنعاس أثناء النهار، والضعف في التفكير أو مشاكل في الانتباه أو الذاكرة، والتغيرات في المزاج أو الميل إلى العصبية، واضطراب في الجهاز الهضمي والتعب الجسدي وتأثر الأداء البدني خاصة للرياضيين المسافرين.

ونصحت المسافرين بتنظيم ساعاتهم البيولوجية بسرعة تتزامن مع المنطقة الزمنية لوجهتهم؛ وذلك لتقليل أو منع حدوث اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، من حيث تنظيم وقت السفر والوصول للوجهة، وكذلك تنظيم النوم عند الوصول.

وللتقليل من الاضطرابات أثناء السفر، دعت وزارة الصحة المسافرين إلى أهمية تناول الوجبات الصغيرة لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي، والبقاء في المناطق المضاءة جيدا خلال النهار، وممارسة الرياضة خلال أوقات النهار، وشرب كمية كافية من الماء، وأخذ قيلولة تتراوح بين ١٥ و٢٠ دقيقة في حالة الشعور بالنعاس أثناء النهار مع استمرارية النوم ليلًا، واستشارة طبيب للحصول على المساعدة.

مقالات مشابهة

  • قمة «الإيكواس» تنعقد وسط تحديات إقليمية
  • رئيس الوزراء البريطاني يطالب بتوافر الظروف الطويلة الأمد لحل الدولتين
  • فاينانشيال تايمز: روسيا تسعى لتحديد ثمن تدخل الناتو في أوكرانيا
  • تيار الحكمة يستبعد تشكيل حكومة ديالى المحلية في الأمد القريب
  • ضعف وظائف الكلى يعرض الجسم للإصابة بالالتهابات
  • «الصحة» تحث المسافرين لتجنب اضطرابات الساعة البيولوجية
  • نوفا: الأمم المتحدة تطالب بتوفير مليار ونصف مليار دولار لمساعدة الدول التي تستقبل نازحي السودان
  • منظمة الهجرة الدولية: تسجيل وجود أكثر من 725 ألف مهاجر في ليبيا
  • صحارى ريبورتز: وفاة 50 مهاجر غير شرعي بسبب الجفاف قرب حدود النيجر وليبيا
  • انخفاض في درجات الحرارة وسط اضطرابات بحركة الملاحة بالإسكندرية