ليبيا – التقى وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة تصريف الأعمال محمد الحويج مع بوريما ويدراوغو مسؤول الشؤون السياسية والاقتصادية والتجارية بسفارة جمهورية بوركينا فاسو لدى دولة ليبيا والمبعوث الشخصي لوزير التجارة في إطار الترتيب لمشاركة وفد دولة ليبيا بالمعرض الافريقي الدولي للصناعات التقليدية والحرفية بدعوة من وزير التجارة بجمهورية بوركينا فاسو والمزمع اقامته عام 2024.

اللقاء عقد بحضور رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة للمعارض عصام العول والمدير العام لمركز تنمية الصادرات محمد الديب وفرج البي مدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي المكلف.

واستعرض الحاضرون الترتيبات الجارية لمشاركة الوفد الليبي بالمعرض والمؤتمر الاقتصادي المصاحب الذي يهدف الى تعزيز آفاق التعاون بين دول الاتحاد الافريقي، وذلك تحت اشراف الجهات التابعة للوزارة ممثلة بالهيئة العامة للمعارض ومركز تنمية الصادرات ويضم الغرف التجارية ومجلس أصحاب الاعمال، كما نوقش خلال اللقاء إمكانية تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار بحضور وزيرا الاقتصاد والتجارة في البلدين.

وأكد الحويج على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، مشيراً الى رغبة الحكومة في تعزيز العلاقات الاقتصادية وتفعيل التعاون مع دول الساحل والصحراء ودول الاتحاد الافريقي إنطلاقاً من بوركينا فاسو، كما دعا لمشاركة الدول الافريقية بتنفيذ خطة التنمية بدولة ليبيا التي تُعد بوابة أفريقيا بقطاعات التجارة والاستثمار والتي تستهدف إقامة المناطق الحرة والاقتصادية وانشاء الطرق لتنشيط تجارة العبور بين السوق الافريقي والاوروبي .

من جانبه أشار سفير جمهورية بوركينا فاسو الى الدور البارز لدولة ليبيا في دعم وتنمية الاقتصاد الافريقي، مشيراً الى رغبة المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ببلاده في تعزيز الشراكة مع المؤسسات الاقتصادية والاستثمارية والقطاع الخاص بدولة ليبيا والعمل على تنظيم لقاءات ثنائية خلال فعاليات المعرض تهدف الى تبادل التجارب والخبرات في مجالات ذات الاهتمام المشترك.

ووجّه الحويج الهيئة العامة للمعارض ومركز تنمية الصادرات بإعداد الترتيبات اللازمة لمشاركة الوفد الليبي بفعاليات المعرض والمؤتمر الاقتصادي المصاحب بمشاركة أصحاب الاعمال والشركات المتخصصة، وقيادة نموذج الشراكة الاقتصادية والتجارية الليبية مع دول الساحل والصحراء.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار يبحث تعزيز التعاون مع عمدة لندن

شارك وزير الاستثمار خالد الفالح في جلسة ضمن القمة السعودية البريطانية للبنية التحتية المستدامة، تحدث فيها أيضاً سمو السفير السعودي في بريطانيا واللورد عمدة لندن  البروفيسور مايكل ماينيلي.

 واستعرض الوزير خلال الجلسة  إنجازات رؤية المملكة 2030 وآفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة للمستثمرين البريطانيين

كما اجتمعت مع  اللورد عمدة لندن البروفيسور مايكل ماينيلي، بحضور السفير السعودي، وناقشنا أوجه التعاون مع مؤسسة مدينة لندن، في مجال الخدمات المالية والمهنية وتمويل مشروعات البنية التحتية، وتطوير المهارات، ونقل المعرفة.

شاركت في جلسة ضمن القمة السعودية البريطانية للبنية التحتية المستدامة، تحدث فيها أيضاً سمو السفير السعودي في بريطانيا ومعالي اللورد عمدة لندن، استعرضت فيها إنجازات رؤية المملكة ٢٠٣٠ وآفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة للمستثمرين البريطانيين pic.twitter.com/KqvskKReVA

— خالد الفالح | Khalid Al Falih (@Khalid_AlFalih) June 24, 2024

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • مصر تعتبر استقرار اليمن أهمية قصوى لمنطقة البحر الاحمر
  • وزير الاقتصاد يناقش مع مسؤول صيني تعزيز مجالات التعاون بين البلدين
  • تونس: العلاقات التجارية مع تركيا ترتكز على الربط بين التجارة والاستثمار بالتنمية المستدامة
  • «الباعور» يبحث تعزيز التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي
  • محافظ الأقصر يستقبل وفد مدينة شنتشن الصينية لبحث سبل تعزيز التعاون
  • الحويج يبحث مع ممثلي الشركات الصينية التعاون في الصناعة والمقاولات والبنى التحتية
  • وزير الاستثمار يبحث تعزيز التعاون مع عمدة لندن
  • تعزيز العلاقات الاقتصادية والتكنولوجية.. اجتماع مجلس التجارة والاستثمار السعودي – الأمريكي
  • «الباعور» يستقبل سفير مالطا لدى ليبيا