سجلت أسعار البصل ارتفاعا غير مسبوق، حيث وصل إلى 40 جنيهًا للكيلو وذلك بسبب نقص المساحة المزروعة وفقا لنائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية  حاتم النجيب

وأوضح النجيب فى تصريحات خاصة لـ " صدى البلد" إن الكميات المعروضة من المحصول تقل بمرور الوقت، ولهذا تحدث ارتفاعات الأسعار.

وأرجع نقص معروض البصل في العام الجاري بالصورة التي رفعت الأسعار لمستوياتها الحالية، إلى تراجع زراعات المحصول في الموسم الأخير، على خلفية الخسائر التي تكبدها المزارعين في السابق، متوقعا انخفاض للأسعار خلال شعر إبريل 2024 المقبل

وتجدر الإشارة إلى أنه يبلغ متوسط مساحات زراعات البصل في مصر كل عام نحو 250 ألف فدان تنتج نحو 3.

6 مليون طن سنويا، بمتوسط 15 طن للفدان، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العام والإحصاء.

قرار حكومي لخفض أسعار البصل.. نواب يؤكدون على ضرورة تشديد الرقابة بالأسواق لمنع الاحتكار ومطالب بـ معاقبة تجار الأزمات خلال أسبوعين.. الزراعة تعلن مفاجأة سارة للمواطنين بشأن البصل

وفق بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ضاعفت مصر حجم صادراتها من البصل خلال الموسم التصدير الماضي إلى 600 ألف طن، وهذه الكمية الكبيرة وضعت مصر في المرتبة السادسة على قائمة أبرز المصدرين حول العالم على مستوى القيمة، بإجمالي إيرادات بلغت 217 مليون دولار، بنمو نسبته 141% مقارنة بعائدات الموسم السابق له.

أخبار التوك شو| مفاجأة في أزمة البصل وتخفيف أحمال الكهرباء وتحرك عاجل من مصر في مجلس الأمن الدولي بشأن غزة برلمانى يطالب الحكومة بكشف أسباب ارتفاع البصل فى مصر

ويبدأ موسم تصدير الحاصلات الزراعية في سبتمبر من كل عام، وينتهي في أغسطس من العام التالي.

ووافق مجلس الوزراء على تمديد حظر تصدير البصل بجميع أنواعه حتى 30 مارس 2024، بهدف ضبط الأسعار بالأسواق المحلية، بعد أن سجلت الأسعار وقتها مستويات اقتربت من 25 جنيها للمستهلكين، و30 جنيها في بعض المناطق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسعار البصل ازمة البصل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية

إقرأ أيضاً:

ذهب مصر يتراقص على أنغام التغيرات: ماذا تخبئ السوق اليوم؟

ذهب مصر يتراقص على أنغام التغيرات: ماذا تخبئ السوق اليوم؟.. شهدت سوق الذهب في مصر اليوم، الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، تحركات ملحوظة في الأسعار، حيث أظهرت البيانات الأخيرة الصادرة عن شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالتعاون مع مؤسسة "جولد بيليون" تغييرًا واضحًا في الأسعار، مما يعكس ديناميكية السوق واستعدادها لموسم جديد من التداول. تعتبر هذه التحديثات مهمة للمستثمرين والمتعاملين في السوق، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

ذهب مصر يتراقص على أنغام التغيرات: ماذا تخبئ السوق اليوم؟

بالنسبة للأسعار، بلغ سعر شراء الذهب عيار 24 نحو 4069 جنيهًا للجرام، بينما سجل سعر البيع 4056 جنيهًا للجرام. من الجدير بالذكر أن هذه الأسعار لا تشمل المصنعية أو الضريبة، مما يعني أن التكلفة الفعلية قد تزيد عند الشراء.

فيما يتعلق بسعر الذهب عيار 21، وهو الأكثر تداولًا في السوق المحلية، سجل سعر الشراء 3560 جنيهًا للجرام، بينما بلغ سعر البيع 3550 جنيهًا للجرام. تعتبر أسعار عيار 21 محط اهتمام الكثيرين نظرًا لشعبيتها وطلبها المرتفع.

أما الذهب عيار 18، فسجل سعر الشراء نحو 3051 جنيهًا للجرام، وسعر البيع 3042 جنيهًا للجرام. مرة أخرى، لا تشمل هذه الأسعار المصنعية أو الضريبة، لذا يجب أخذ ذلك في الاعتبار عند اتخاذ قرار الشراء.

وبالنسبة للجنيه الذهب، الذي يزن 8 جرامات من عيار 21، فقد بلغ سعره 28،480 جنيهًا للشراء و28،470 جنيهًا للبيع، دون احتساب المصنعية أو الضريبة.

على الصعيد العالمي، ارتفع سعر الذهب ليصل إلى 2634 دولارًا للأونصة، مما يؤثر بشكل مباشر على الأسعار في السوق المصرية ويعكس الاتجاهات السائدة في التجارة العالمية. تعكس هذه الأسعار المرونة التي تتمتع بها سوق الذهب في مصر، حيث يبقى الذهب خيارًا جذابًا للاستثمار والادخار وسط التحديات الاقتصادية المتزايدة.

مقالات مشابهة

  • عوامل السوق تدفع أسعار الحديد والأسمنت نحو الانخفاض في مصر
  • الأسعار غير مستقرّة.. الدولار يحلق بـ20 الفا عن السعر الرسمي
  • طلب إحاطة بشأن أزمة عجز المعلمين خلال العام الجديد والاعتماد على ذوي الكفاءات
  • سجلت انخفاضا.. البنك المركزي المصري يكشف إيرادات قناة السويس
  • استقرار الحديد والأسمنت: بوادر تفاؤل في سوق البناء المصري
  • استقرار الأسعار في سوق البناء: الحديد والأسمنت يثبتان في مصر
  • «يٌزرع 5 مرات خلال الموسم».. بدء حصاد الباذنجان في قرى الظهير الصحراوي بالمنيا
  • ذهب مصر يتراقص على أنغام التغيرات: ماذا تخبئ السوق اليوم؟
  • انخفاض جديد يصل إلى 150 جنيها بقفص الطماطم في مصر.. تعرف علي أهم 7 عوامل لقلب السوق
  • انخفاض أسعار الطماطم في مصر: الأسباب والتوقعات