سلطت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية الضوء على تطورات الأوضاع في قطاع غزة، لا سيما وصول عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى منطقة الشجاعية الممتد إلى شرق القطاع وأحد أهم معاقل حركة حماس.

ولفتت الصحيفة إلى أنَّ حي الشجاعية كان مسرحاً عنيفاً للقتال بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل وشهد عمليات قصف مدمرة، مشيرة في هذا السياق إلى مقتل 9 جنود إسرائيليين في كمين نفذته الفصائل بشكل محكم، لافتة كذلك إلى أنَّ إسرائيل عملت على تجنب الدخول إلى الشجاعية في بداية معارك غزة.

معضلة حي الشجاعية أمام الاحتلال

وقالت الصحيفة الفرنسية الشهيرة إنَّ جيش الاحتلال الإسرائيلي اختار في بداية هجومه  تجاوز حي الشجاعية خلال المرحلة الأولى، إلا أنه منذ أسبوعين دخل تلك المنطقة في إطار مساعيه للسيطرة التامة على شمال قطاع غزة كأحد أهم أهداف العدوان الحالي.

وذكرت الصحيفة أن الخسائر البشرية في قوات الاحتلال تزداد بشكل ملحوظ منذ دخول الشجاعية وأحياء أخرى مثل خانيونس وجباليا، التي تستطيع حركة حماس الدفاع عنها بشكل أفضل، معتبرة أن إسرائيل سقطت في فخ الشجاعية.

اقرأ أيضاً:

هل تتعرض إسرائيل لزلزال إذا أغرقت أنفاق غزة؟

كمين الشجاعية لعناصر لواء جولاني

ودللت «لوفيجارو» على صحة ما تقول بالهجوم الذي استهدف مفرزة من لواء جولاني مدعومة بقوات هندسية، والتي كانت تستعد لتفتيش مجمع مكون من ثلاثة مبان مهجورة، لكن فجأة سمعت سلسلة من الطلقات والانفجارات ليجد 4 جنود من الاحتلال أنفسهم مصابين في المبنى وأن الاتصال قطع بينهم وبين بقية زملائهم.

وأرسل جيش الاحتلال تعزيزات عسكرية لمنع سقوط هؤلاء المجندين الأربعة المصابين من السقوط في الأسر لدى الفصائل، لكن استمر القتال لنحو ساعتين وسقط مزيد من القتلى في صوف جيش الاحتلال واضطر الجنود للتراجع بغطاء من المدفعية وسلاح الجو.

ولفتت إلى أنَّه من بين الضحايا العقيد إسحاق بن بسات والذي وصفته بأنَّه أعلى ضابط يموت في معارك غزة منذ بدء الهجوم البري على القطاع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشجاعية كمين الشجاعية خسائر إسرائيل غزة جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل عملية اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله

أكد الجيش الإسرائيلي اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في الغارات التي استهدفت مقر القيادة المركزية للحزب في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، مساء أمس الجمعة.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن مقاتلاته ألقت نحو 85 قنبلة خارقة للتحصينات، تزن كل واحدة منها طنًا من المتفجرات، لاستهداف نصر الله، مضيفًا أن الهدف من العملية كان إزالة التهديدات بهجمات إرهابية، بما في ذلك الصواريخ الموجهة التي قد تستهدف نقاطًا إستراتيجية.

من جهته، أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر منصة "إكس" أن الجيش اغتال أيضًا قائد جبهة الجنوب في حزب الله، علي كركي، وعددًا من القادة الآخرين خلال الغارات نفسها.

ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله إن "عملياتنا في الأسبوع الماضي أثرت على قدرات حزب الله، لكن لا يزال أمامنا طريق طويل، وحزب الله لا يزال قادرًا على مواصلة إطلاق النار علينا". كما أشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن التقديرات تشير إلى أن القيادي في حزب الله، هاشم صفي الدين، لم يُقتل في الهجوم.

مقالات مشابهة

  • القسام تكشف تفاصيل كمين محكم ضد قوات الاحتلال شرق خانيونس
  • تفاصيل استعداد إسرائيل لاجتياح لبنان.. رئيس الأركان يبحث عن ثغرة لإلغاء اتفاقية الحدود
  • الخارجية الفرنسية تعلن مقتل مواطن فرنسي جراء القصف الإسرائيلي في لبنان
  • سقوط 4 شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال بقطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل عملية اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله
  • تفاصيل سقوط تاجر مزاج فى كمين عين شمس قبل ترويجه 4 كيلو حشيش
  • ما فرص دخول العراق على خط التصعيد مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • الاحتلال الإسرائيلي ينشر تفاصيل عملية اغتيال حسن نصر الله
  • جنود إسرائيل على حدود لبنان يتحضرون لتوغل البري.. تقرير يكشف التفاصيل
  • مسؤول أميركي يكشف تفاصيل خطة إنهاء مهام قوات التحالف في العراق