تشهد الساحة السياسية في لبنان حراكاً واسعاً واستنفاراً قبيل ساعات حاسمة لتحديد مصير التمديد لقائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون.

ويعتقد أن يتم البت في المسالة ضمن أحد سيناريوهين، إما في جلسة تشريعية اليوم الخميس في مجلس النواب من خلال اقتراح رفع سن التقاعد المقدم من "القوات اللبنانية" والذي ينبني عليه التمديد له.

 أو عبر تأجيل تسريحه لمدة 6 أشهر والذي سيُعرَض في جلسة لمجلس الوزراء التي دعى لها رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبناني نجيب ميقاتي قبيل ظهر الجمعة.

وهناك خشية لدى بعض أفرقاء المعارضة من أن تكون دعوة الرئيس نجيب ميقاتي إلى جلسة لحكومته "فخاً" يهدف إلى استباق مسألة التمديد في المجلس النيابي والتي من المقرر أن تعقد اليوم الخميس ، خاصة بعد وضع مناقشة التمديد بعد 17 بند سيتم مناقشتهم في المجلس الخميس وهو ما يشير إلى إمكانية تمديد الجلسة لعدة أيّام.

ومن شان هذا أن يقرّب أكثر من السيناريو الثاني المتوقّع وهو أن تعقد جلسة الوزراء التي سيؤمن نصابها وزراء حزب الله ويسجلون طعناً بالتمديد والتأجيل لقائد الجيش، وغياب وزير الدفاع المعني الأول بطلب التمديد سيعني حكماً قبول الطعن بالقرار أمام مجلس شورى الدولة.

وفي حال قبول مجلس الشورى الطعن في القرار الحكومي تكفّ يد قائد الجيش الحالي فوراً ويصدر وزير الدفاع قراراً بتولي الضابط الأكبر سناً مسؤولية القيادة لحين تعيين قائد جديد للجيش.

ونقلت مصادر صحفية محلية أن السفارة الاميركية في بيروت تحركت لجس نبض رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل حول الثمن المطلوب لعدم الطعن القانوني بالتمديد سواء حصل في  مجلس النواب او مجلس الوزراء لكن لم تنجح المحاولة فيما انتقلت الضغوط  الاميركية الى مستوى آخر يرتبط بموقف المؤسسات القضائية وكيفية تعاملها مع طعون مماثلة

وفي السياق يعمل السفير السعودي على خط التمديد لقائد الجيش حيث زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي

وأما عن مواقف الجهات اللبنانية  المختلفة فقد كانت كتلة المقاومة والتحرير قد اجتمعت واصدرت موقفا مختصراً قالت فيه أنها اتخذت القرارات المناسبة، وحافظت على "الغموض البناء"


فيما قال رئيس حزب القوات سمير جعجع  :"نحن ننظر بعين الريبة إلى هذه الدعوة التي يقف خلفها محور الممانعة"  ورأى جعجع " أن حكومة تصريف الاعمال تابعة لمحور الممانعة وستتلاعب بقيادة الجيش كما يحلو لها وتريد تحويل القيادة إلى بوليس سري وقوة قمعية كما كان على ايام إميل لحود، لذلك نحن مهتمون بقيادة الجيش" مضيفاً " الوحيد الذي يستطيع وقف المؤامرة هو الرئيس ميقاتي وأناشده ألا يدخل بما يريدون إدخاله به" واصفاً جبران باسيل بأنه "مصيبة الجمهورية"

وفي الوضع الطبيعي، يفترض بمجلس الوزراء أن يكون قد اختار تعيين قائد جديد للجيش من بين ضباط المؤسسة العسكرية، باعتباره أمراً طبيعياً، لكن هذه الآلية يعترضها غياب رئيس الجمهورية الذي جرت العادة أن يكون هو من يختار القائد الجديد للجيش، ويترجم هذه الرغبة مجلس الوزراء، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

أما إذا عجز المجلس لأي سبب كان، يفترض بالآلية المتبعة أن تنيط صلاحيات قائد الجيش برئيس الأركان، لكن هذا المنصب شاغر أيضاً بخروج اللواء أمين العرم إلى التقاعد أيضاً، ما يعني عملياً غياب القيادة الشرعية للجيش الذي يحرص الجميع على استقراره، في ظل وضع أمني غير مستقر، وتهديدات الحرب مع "إسرائيل".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية لبنان حزب الله قائد الجيش لبنان حزب الله قائد الجيش سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجلس الوزراء قائد الجیش

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي يشهد الاحتفال الوطني الـ 155 للصحافة العراقية

بغداد – نصير النقيب – الجزيرة

انطلقت في فندق الرشيد ببغداد صباح الأحد فعاليات الحفل المركزي الذي أقامته نقابة الصحفيين العراقيين بمناسبة الاحتفال الوطني للصحافة العراقية الـ 155 تحت شعار ( الصحفيون العراقيون ألق الحرية وإلهام للبناء ) ، بحضور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي ونقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي وعدد من الوزراء والقادة و المسؤولين والسفراء والوفود العربية والأجنبية.

ورحب رئيس الوزراء العراقي خلال كلمة ألقاها، بالحضور الصحفي العراقي والعربي، وبارك ذكرى تأسيس الصحافة العراقية، وأشاد بدورها وحضورها الفاعل عبر مراحل تاريخية مهمة، من خلال أرشفة الحوادث والوقائع، فضلا عن دورها في بث حالة الوعي الوطني لدى العراقيين في الأوقات العصيبة.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير الاتصالات يتباحث مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن

وأعلن عن تخصيص قطعة أرض لإنشاء مجمع سكني للأسرة الصحفية ، مؤكدا حرص الحكومة على توفير سبل العيش الكريم للصحفيين .
وقال إنه وجه قبل أسبوعين بتخصيص قطعة أرض لإنشاء مجمع سكني عمودي لنقابة الصحفيين، ضمن أرض مشروع جوهرة بغداد السكني، في منطقة الزنبرانية في ناحية الرشيد جنوب العاصمة”، ولفت إلى موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون حق الحصول على المعلومة.

من جانبه دعا نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي رئيس مجلس النواب بالنيابية محسن المندلاوي إلى تعديل قانون تقاعد الصحفيين وتعديل بنوده وقال نحن في نقابة الصحفيين اعددنا قانونا كاملا ملبيا لجميع متطلبات الصحفيين وهو بحاجة إلى دعم مجلس النواب للمضي بتشريعه وإقراره.

مقالات مشابهة

  • مداهمات للجيش في طاريا
  • "الشيخ" يجتمع مع رئيس الوزراء القطري بالدوحة.. هذه أهم الملفات
  • المعارضة: ندعو إلى عقد جلسة مناقشة نيابية لموضوع الحرب الدائرة في الجنوب
  • رئيس الوزراء العراقي يشهد الاحتفال الوطني الـ 155 للصحافة العراقية
  • سمو ولي العهد يستقبل سمو رئيس الوزراء ووزير الداخلية
  • بث مباشر.. رئيس الوزراء يترأس جلسة حوارية ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • بعد غدِ.. جلسة مشتركة بين الدولة والشورى لمناقشة 3 قوانين
  • شاهد بالصور.. بعد أن خاطبهم وبث الحماس فيهم.. قائد الجيش “البرهان” يجلس على الأرض بتواضع كبير وسط جنوده ويشاركهم تناول وجبتهم البسيطة بأرض المعركة بولاية سنار
  • اتحاد الكرة يوضح: بسبب شكاوى الأندية.. ما مصير رئيس لجنة الحكام البرتغالي فيتور بيريرا؟
  • اختصاصات اللجنة الدائمة لشئون اللاجئين.. تعرف عليها