قالت وزارة المياه والري -سلطة وادي الأردن ان ما دخل السدود من الامطار وجريان الاودية خلال المنخفض الجوي  الأخير بلغ نحو 4   مليون متر مكعب لترفع التخزين الكلي في السدود الرئيسية الـ 15 الى 85  مليون متر مكعب بنسبة تخزين كلية 29,5% من طاقتها التخزينية البالغة 288,128 مليون م3 . 

وحول كمية الامطار الهاطلة من بداية الموسم على كافة محافظات المملكة حتى صباح اليوم الخميس 14/12/2023 ارتفع المعدل السنوي طويل الأمد الى 28,6%  مقارنة مع 17,1% لنفس الفترة من العام الماضي .

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: وزارة المياه والري الأمطار تخزين السدود السدود في الأردن

إقرأ أيضاً:

تضرب الأرض من جميع الاتجاهات خلال أيام.. ما هي الأمطار النيزكية؟

ظواهر فضائية عديدة سيشهدها شهر أكتوبر الجاري إذ يستعد عشاق علوم الفضاء لمشاهدتها خلال أيام، ويأتي على رأسها حدوث مجموعة من الأمطار النيزكية أو التي تُعرف بزخات الشهب يومي 8 و9 المقبلين.

توقيت حدوث الأمطار النيزكية

من المتوقع أن تصل زخات شهب دراكونيد ذورتها في ليلة الثامن من أكتوبر الجاري، ورغم أنها أقل نشاطًا مقارنة بالأمطار النيزكية الأخرى، إلا أن زخات دراكونيد لا تزال قادرة على إنتاج عرض ساحر في حال ظهورها بالسماء، ويعد أفضل وقت لمشاهدتها هو بعد حلول الليل مباشرة، حسب صحيفة «تايمز» الهندية.

ما هي الأمطار النيزكية؟ 

تظهر الأمطار النيزكية أو زخات الشهب عندما تدخل فتات الغبار (النيازك) من المذنبات أو الكويكبات إلى الغلاف الجوي للأرض بسرعات عالية للغاية، حيث تحتك النيازك بجزيئات الهواء ما يؤدي إلى تولد الحرارة والاحتكاك، ومن ثم تتبخر الحرارة بمعظم النيازك، ما ينتج عنه خطوط مضيئة ساطعة عبر السماء التي تُسمى الشهب، بحسب موقع «space» العالمي الخاص بشؤون الفضاء. 

وبشكل مستمر تقصف تلك الجسيمات وجزيئات الغبار الأرض من جميع الاتجاهات، وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى سقوط نيازك منفردة، كما توجد أيضًا أمطار نيزكية منتظمة التوقيت، إذ يمكن لعلماء الفلك تقديم تنبؤات أفضل عن موعد ظهورها في الغلاف الجوي للأرض.

مكان رؤية الأمطار النيزكية 

في أغلب الأحيان تكن النيازك مرئية على ارتفاع حوالي 60 ميلا أي ما يعادل 96.5 كيلومترًا عن سطح الأرض، كما يمكن لبعض النيازك الأكبر حجمًا أن تلمع أكثر من كوكب الزهرة حيث يسهل رؤيتها أثناء النهار وكذلك سماعها على مسافة تصل إلى 30 ميلا (48 كيلومترًا)، وهي التي يُطلق عليها الكرات النارية.

 

 

مقالات مشابهة

  • مصطفى الفقي: الرضوخ للمواقف الأحادية لإثيوبيا يفتح الباب أمامها لبناء عشرات السدود
  • وزيرة الأشغال: متابعة استعدادات الجهات المعنية لموسم الأمطار
  • «مدبولي»: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • مدبولي: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • تضرب الأرض من جميع الاتجاهات خلال أيام.. ما هي الأمطار النيزكية؟
  • الأمطار تطفئ حرارة الأجواء في 19 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذير من انزلاقات وعواصف وسيول
  • المياه تستكمل صيانة محطات رصد الامطار
  • “ستارلينك” تسجل مليون مستخدم جديد خلال أربعة أشهر وتحقق 4 ملايين مشترك حول العالم
  • 16 محافظة على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة
  • تنبيه بغزارة الأمطار على عددٍ من المحافظات خلال المساء