صدى البلد:
2024-07-04@00:09:19 GMT

بريطانيا.. 40 ألف مشرد إضافي بلا مأوي في عيد الميلاد

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

من المتوقع أن يقضي ما يقرب من 40 ألف شخص أكثر من العام الماضي بلا مأوى في عيد الميلاد هذا العام، في إشارة إلى أن حالة الطوارئ السكنية في بريطانيا خرجت عن نطاق السيطرة، وفقًا لجمعية شيلتر الخيرية.

وجاءت الزيادة بنسبة 14% في عدد الأشخاص الذين يقضون موسم الأعياد في الفنادق وأماكن المبيت والإفطار وغيرها من أماكن الإقامة المؤقتة نتيجة للأرقام الرسمية وطلبات حرية الحصول على المعلومات، وفق تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الخميس.

ويُنظر على نطاق واسع إلى مجموعة من العوامل على أنها تقوض قدرة البلاد على إيواء جميع سكانها بشكل مناسب. وقد تم تجميد معدلات فوائد الإسكان لمدة أربع سنوات على الرغم من قيام أصحاب العقارات الخاصة بزيادات قياسية في الإيجارات. 

وارتفع عدد الأسر التي تحتاج إلى مساعدة المجلس في حالة التشرد الفعلي أو المهدد بالتشرد إلى ستة أضعاف عدد المنازل الاجتماعية الجديدة التي تم بناؤها، وأدى جائحة كوفيد إلى دفع المزيد من الأسر إلى الأزمة.

ويظهر تحليل مؤسسة شيلتر الخيرية أنه في العام الماضي كانت هناك زيادة بنسبة 26% في النوم في ظروف قاسية، حيث يعيش 140 ألف طفل في منازل مؤقتة و20 ألف شخص يعيشون في نزل أو أماكن إقامة مدعومة.

وقالت بولي نيت، الرئيسة التنفيذية لمنظمة شيلتر، إن 309 آلاف شخص سيقضون موسم الأعياد هذا العام "في غرفة نزل صغيرة أو يتجمدون عند المدخل".

وأضافت: "إنه لأمر مروع أن تسمح الحكومة لآلاف العائلات بالتكدس في غرف المبيت والإفطار والنزل الرطبة والقذرة، الأمر الذي يصيب الأطفال في بريطانيا بالصدمة ويجعل الناس مرضى بشدة".

في سياق متصل، أعلن وزير المالية البريطاني، جيريمي هانت، الشهر الماضي، أن مزايا الإسكان ستزداد اعتبارًا من أبريل 2024 لتتناسب بشكل أفضل مع الإيجارات الفعلية. 

وبينما تم بناء 178 ألف منزل جديد في العام الماضي، وهو أكبر عدد منذ عام 1989، كان هذا أقل بكثير من أكثر من 300 ألف منزل مقبول على نطاق واسع حسب الحاجة سنويًا. وتم تأجيل حظر عمليات الإخلاء "بدون خطأ"، الذي وعدت به الحكومة لأول مرة في أبريل 2019، إلى أجل غير مسمى.

ويختلف عدد المشردين بشكل كبير في جميع أنحاء بريطانيا، من واحد من كل 20 شخصًا في حي نيوهام بلندن إلى أقل من 30 مرة في نورويتش ودورهام وجيلدفورد وتشيلتنهام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بريطانيا بلا ماوي متشرد عيد الميلاد البريطاني

إقرأ أيضاً:

تونس يحدد 6 أكتوبر موعداً للانتخابات الرئاسية

وكالات:

أعلنت الرئاسة التونسية مساء يوم الثلاثاء ، أن الرئيس قيس سعيد حدد 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية بتونس، وسط مخاوف من المعارضة من انتخابات غير نزيهة.

لم يعلن سعيد، الذي انتخب رئيساً عام 2019، عن ترشحه رسمياً، لكن من المتوقع على نطاق واسع أن يعلن ذلك لاحقاً سعيًا لولاية ثانية في المنصب.

وتطالب المعارضة بتنقية المناخ السياسي، وإطلاق سراح السياسيين المسجونين، ووقف الضغوط على وسائل الإعلام لإجراء انتخابات نزيهة وذات مصداقية.

حيث تؤكد أحزاب المعارضة الرئيسية، ومن بينها حزب النهضة والحزب الدستوري الحر، أن هناك محاولة لإقصاء المنافسين البارزين المحتملين للرئيس.

وانتقد سعيد هذا العام ما وصفه بتهافت السياسيين على الترشح للانتخابات الرئاسية قائلاً إن هدف أغلبهم هو “الكرسي”، معتبراً أن الذين قاطعوا الانتخابات البرلمانية سابقا أصبحوا يتهافتون على المنصب الآن.

لكن معارضين بارزين يقبعون في السجون منذ العام الماضي بشبهة التآمر على أمن الدولة، بعد حملة اعتقالات شملت سياسيين أبرزهم راشد الغنوشي، الذي يحاكم في قرابة تسع قضايا حسب هيئة الدفاع عنه.

كما تقبع زعيمة الحزب الدستوري الحر عبير موسي في السجن منذ العام الماضي بتهمة الإضرار بالأمن العام، فيما يقول حزبها إنها سجنت بهدف إخراجها من السباق الانتخابي.

كما يواجه مرشحون آخرون ملاحقات قضائية، من بينهم الصافي سعيد، ولطفي المرايحي، ونزار الشعري وعبد اللطيف المكي.

ويقول معارضون ونشطاء إن تحريك دعاوى قضائية ضد كل من يعلن ترشحه يهدف إلى فتح الطريق أمام فوز سعيد بالانتخابات.

يشار إلى أن سعيد سيطر على جميع السلطات تقريبًا في عام 2021، وحل البرلمان، وبدأ الحكم بمراسيم بخطوة وصفتها المعارضة بأنها انقلاب.

مقالات مشابهة

  • أوليفر إيغلتون يكشف رئيس وزراء بريطانيا القادم.. كيف يتوقّع له أن يحكم؟
  • تونس يحدد 6 أكتوبر موعداً للانتخابات الرئاسية
  • ما المطلوب من الحكومة الجديدة في ملف التعامل مع الرأي العام؟
  • لإرضاء الجنائية الدولية.. المدعي الإسرائيلي يوصي بالتحقيق مع بن غفير
  • قرار مفاجيء من بوجبا بعد قرار تجميده لـ 4 سنوات
  • محمد صلاح يرفض تهديدات ليفربول ويتمسك بالبقاء مع الفريق
  • الدين العام في بريطانيا يرتفع إلى 3.47 تريليون دولار وبنسبة 99.8 ?
  • إعادة فتح معبر رأس الجدير الحدودي بين تونس وليبيا
  • تقرير يتحدّث عن هجمات حزب الله على إسرائيل.. في هذا اليوم زاد من وتيرة قصفه بشكل لافت
  • غالانت: نحتاج بشكل فوري وملح إلى 10 آلاف جندي إضافي للجيش