مع الحديث المتكرر عن الأسلحة المستخدمة داخل قطاع غزة، خرج تقرير جديد من الاستخبارات الأمريكية، يكشف أن نحو نصف قنابل «أرض جو» المستخدمة من جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين كانت عبارة عن  قنابل غير موجهة، ومعروفة باسم «القنابل الغبية».

استخدام القنابل الغبية

وبحسب ما ذكرته شبكة الإذاعة الأمريكية «سي إن إن»، التقرير الاستخباراتي أعده مكتب مدير الاستخبارات الوطنية، وكشف أن نحو 40-45% من تلك القنابل المستخدمة في قطاع غزة بلغ عددها 29 ألف قنبلة وكانت غير موجهة، فيما كان البقية عبارة عن  ذخائر موجهة بدقة.

وتعد القنابل غير الموجهة، ذات دقة أقل ومعروف أنها تمثل تهديدا كبيرا على المدنيين خاصة تلك المناطق التي تكتظ بالسكان وتسهم بشكل كبير في ارتفاع عدد شهداء الفلسطينيين. 

ما هي القنابل الغبية؟ 

والقنابل الغبية هي اسم آخر للقنابل غير الموجهة، وتعرف أيضا بقنابل السقوط الحر، وتشمل القنابل التقليدية أو النووية التي لا توجد بها أنظمة توجيه، وبالتالي تتبع مسارا باليستيا، كما أن ذلك يجعل من الصعب توجيهها، كما أنها أكثر عرضة لضرب أهداف غير مقصودة، ما يعرض المدنيين للخطر، وفق صحيفة «آي نيوز» البريطانية.

ومن قدرات القنابل الغبية أنها ديناميكية الشكل مع وجود زعانف ذيل تقلل السحب، كما تميل من أجل استخدام فتيل تماس من أجل الانفجار وقت الاصطدام، كما أنها قنبلة أمريكية الصنع متعددة الاستخدامات غير موجهة يرجع استخدامها لحقبة الخمسينات والحرب الكورية وخرجت من الخدمة في القوات الجوية الأمريكية في 2015.

وتأتي القنابل الموجهة بوزن 750 رطلاً وبطول 2 متر وبشحنة تفجيرية من مادة «تريتونال» أو «ماينول» بوزن 180 كغم ويتم التوجيه بنمط الإسقاط الحر.

رد جيش الاحتلال الإسرائيلي

وفي الوقت الذي تخرج فيه تفاصيل حول استخدام القنابل الغبية، علق نير دينار المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، لشبكة الإذاعة الأمريكية، قائلا: «نحن لا نتناول نوع القنابل المستخدمة»، فيما ادعى المتحدث الإسرائيلي كيرين هاجيوف، أنهم يلتزمون بالقانون الدولي وبمدونة قواعد السلوك الأخلاقية، إلى جانب زعمهم أنهم يخصصون موارد هائلة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين

فيما أكد الخبراء، أنه في حال كان جيش الاحتلال يستخدم قنابل غير موجهة بالمعدل الذي تعتقد أمريكا أنها تستخدمه، فإن ذلك يتنافى مع الادعاء الإسرائيلي بأنها تحاول تقليل الخسائر في صفوف المدنيين، قائلا بريان كاستنر، كبير مستشاري الأزمات في منظمة العفو الدولية بشأن الأسلحة والعمليات العسكرية: «أنا مندهش وقلق للغاية إنه أمر سيء بما فيه الكفاية أن يتم استخدام الأسلحة عندما تصيب أهدافها بدقة».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القنابل الغبية جيش الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي القنابل جیش الاحتلال الإسرائیلی القنابل الغبیة غیر موجهة

إقرأ أيضاً:

خالد عبدالغفار يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية “بداية” لـ24.9 مليون خدمة

 

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، وصول إجمالي عدد الخدمات التي قدمتها مبادرة «بداية» لـ24 مليون و948 ألفا و529 خدمة.

وخلال الأيام الأربع الماضية، استفاد من خدمات المبادرة في مجال تمكين وتدريب المرأة 37 ألفا و941 مستفيدة، وذلك عبر 211 خدمة ونشاط، كما تم توزيع 43 طن لحوم ودواجن وسلع تموينية، وصلت لـ 43 ألف أسرة، بالإضافة إلى توزيع 80 طن سلع تموينية وأنابيب غاز في مختلف المحافظات، علاوة على 220 ندوة توعوية وعلمية وتثقيفية لجميع الفئات، بعدد مشاركين بلغ 178.976 ألف مشارك.

 وتضمنت فعاليات المبادرة خلال الأربعة أيام الماضية، تقديم 118 ألفا 758 خدمة في مختلف الأنشطة والفعاليات الشبابية والرياضية، وتم تنفيذ حملات توعية من خلال الرائدات الاجتماعيات، استفاد منها 245 ألفا و158 مواطنا، ومساعدات اجتماعية (تعليم، ومنح، وزواج، وتعويضات) لـ 9 ألفا و578 مواطن، إلى جانب توزيع 726 بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وتنفيذ حملات طرق الأبواب للتوعية عن مخاطر الإدمان والتعاطي لـ8 آلاف و587 شاب وشابة، وتقديم خدمات تأهيلية، وعلاجية وأجهزة تعويضية لـ 774 من ذوي الاحتياجات الخاصة، علاوة على تقديم 5 ملايين و943 ألف خدمة صحية، من خلال 482 قافلة طبية، تشمل خدمات علاجية ووقائية وتنظيم الأسرة، وزيارات منزلية، وزيارات متابعة الحمل، ونمو الطفل.

 كما تضمنت الفعاليات تنظيم 320 فعالية ثقافية متنوعة، ما بين ندوات ومحاضرات وورش وعروض مسرحية استفاد منها قرابة 37 آلف مواطن، وتنفيذ قوافل لمحو الأمية، استفاد منها 642 مواطنا في المحافظات المختلفة، وتمويل 1240 مشروع متناهي الصغر للأسر الأولى بالرعاية، وتنفيذ ندوات عن الشمول المالي من خلال الرائدات، استفاد منها 1050 مستفيد، إلى جانب تقديم 26 ألفا و797 خدمة بيطرية، متمثلة في خدمات التجريع والرش وحملات التحصين، ورعاية تناسلية، وعلاج دواجن، وصحة عامة، وندوات ارشادية.

تنظيم 208 ندوة لرفع الوعي البيئي والتوعية بالقضايا المتعلقة بالمناخ لـ 9 آلاف و540 مشارك، و20 ندوة لتمكين الشباب والفتيات والمقبلين على الزواج لـ1820 مواطنا، بالإضافة لتقديم 86 برنامجا تدريبيا مكثفا، على التحول الرقمي لـ 2089 مشارك.

وكثفت المبادرة تقديم خدمات التوثيق والتصديق على المحررات الرسمية في فترات عمل مسائية، من خلال الوحدات المتنقلة بلغت هذه الخدمات 3 آلاف و916 خدمة في مختلف المحافظات، علاوة على تنظيم 14 فعالية لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمشاركة 570 من العاملين بالمنشآت المختلفة بالقطاع العام.

مقالات مشابهة

  • السفارة الأمريكية في إسرائيل لـ موظفيها: عودوا إلى منازلكم.. واستعدوا لدخول الملاجئ
  • كيف استخدم الاحتلال إصابات المعتقلين الجرحى أداة للتعذيب؟
  • وزير الصحة يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • وزير الصحة يعلن وصول عدد خدمات مبادرة «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • وزارة الصحة: مبادرة بداية قدمت 25 مليون خدمة
  • وزير الصحة: وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • خالد عبدالغفار يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية “بداية” لـ24.9 مليون خدمة
  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة إلى 41 ألفا و615 شهيدا
  • ركام ودمار وغارات مستمرة.. الاحتلال الإسرائيلي يكرر سيناريو قطاع غزة في لبنان
  • ذخيرة غامضة.. معلومات مثيرة عن القنبلة التي اغتالت نصرالله!