هيرست: هل ستحاكم بريطانيا مواطنيها المقاتلين في صفوف الجيش الإسرائيلي؟
تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT
قال الكاتب دافيد هيرست، رئيس تحرير موقع "ميدل إيست آي"، إن ترك الإسرائيليين البريطانيين يقاتلون في صفوف جيش الاحتلال بغزة، يشكل تهديدا لسيادة القانون في بريطانيا.
وأوضح الكاتب البريطاني في مقال بـ"ميدل إيست آي"، ترجمته "عربي21" أنه لا بد من محاكمة أي مواطن بريطاني قاتل في صفوف جيش الاحتلال، عند عودته إلى البلاد، لكنه شكك في إمكانية حدوث خطوة كهذه.
وتاليا الترجمة الكاملة للمقال:
هناك رجل أعرب عن ابتهاجه برؤية صور رجال فلسطينيين من بيت لاهيا في شمال غزة وقد جردوا من ملابسهم، حفاة عراة، سوى من الملابس الداخلية، وقد أجبروا على الجلوس في الشارع – رغم أنه هذه الصور صدمت بقية العالم وجعلته يتقزز بنفس الدرجة.
إنه آرييه يتسحاق كينغ، نائب عمدة القدس.
كتب كينغ تغريدة، عبر موقع إكس – تويتر سابقاً، قال فيها: "لو كان الأمر بيدي، لأرسلت جرافة دي 9، ولوضعتهم خلف أكوام الركام، ولأصدرت أمراً بدفنهم جميعاً، هؤلاء النمل، وهم ما يزالون على قيد الحياة".
كينغ هذا مواطن بريطاني، هاجر والداه من بريطانيا إلى إسرائيل. ارتقى إلى رتبة ملازم في لواء غيفاتي التابع للجيش الإسرائيلي، ومنذ ذلك الوقت ورسالته في الحياة هي تهويد القدس الشرقية. مازال كينغ يحمل الجنسية البريطانية.
في عام 2020 كتب إلى بوريس جونسون، الذي كان حينها رئيس وزراء بريطانيا، يشكو من تعبير بريطانيا عن "قلقها البالغ" بسبب بناء المستوطنات داخل منطقة القدس.
قال في رسالته إلى جونسون: "كمواطن بريطاني، وكذلك نظراً لأنني أنحدر من عائلة ترتبط بعلاقات وثيقة مع حزب المحافظين في بريطانيا، لقد أدهشني وسبب لي الامتعاض أن أقرأ أن بريطانيا انضمت إلى عدد من البلدان الأوروبية في "تكرار التعبير عن القلق الشديد" بخصوص الإنشاءات داخل منطقة القدس".
وقال كينغ إن البناء داخل القدس شأن إسرائيلي داخلي، وكما أن إسرائيل لا ترى أن من شأنها مناقشة أو الاعتراض على حدود لندن أو باريس، فإنه كان يتوقع نفس الاحترام من قبل "حكومتكم".
تبرير جرائم الحرب
كمواطن بريطاني، ينبغي أن يكون كينغ موضع اهتمام الفريق المعني بالتحقيق في جرائم الحرب داخل الشرطة البريطانية، وهو الفريق الذي تناط به مسؤولية دعم تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية في أي جرائم حرب ارتكبت من قبل إسرائيل أو حماس في المنطقة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).
وفيما لو ظهر كينغ داخل بريطانيا، فقد يكون من الواجب التحقيق معه حول تصريحات صدرت عنه بشأن الشعب الفلسطيني مثل قوله: "إنهم ليسوا كائنات بشرية، وليسوا حيوانات بشرية، بل هم دون البشر، وهكذا ينبغي أن يتم التعامل معهم." ومثل قوله: "اقضوا على ذكرى العماليق، ولا تنسوا أبداً." والعماليق لفظة تشير إلى ما ورد في نص توراتي يتضمن دعوة إلى إبادة كل رجل وامرأة وطفل، بل وكل مواشيهم، ممن كانوا ينتمون إلى عدو قديم للشعب اليهودي.
إلا أن كينغ ليس فريداً من نوعه.
هناك أيضاً إيلون ليفي، الذي ينحدر من شمال لندن، والذي أصبح متحدثاً باسم الحكومة الإسرائيلية. ظل ليفي باستمرار يسعى إلى التقليل مما تحدثه حملة القصف الإسرائيلية من فتك بأهل غزة. وفي سبيل ذلك استخدم ليفي بيانات، ثبت فيما بعد أنها باطلة، في محاولة منه لإثبات أن إسرائيل إنما تحدث أقل من 0.8 بالمائة من الوفيات في كل ضربة جوية. وعن ذلك غرد ليفي قائلاً: "هذا هو ما يُقصد بالقول إن ذلك دقة رائدة على مستوى العالم".
أما بيتر ليرنر، الذي هاجر إلى إسرائيل من كينتون، شمال لندن، عندما كان في الثانية عشرة من عمره، فغدا الوجه الذي يمثل الجيش الإسرائيلي. برتبة مقدم، عين ناطقاً باسم الجيش، حيث تناط به مهمة الحديث مع وسائل الإعلام الدولية. رفض ليرنر فكرة أن رد الجيش الإسرائيلي لم يكن متكافئاً، وقال في مقابلة مع إذاعة إل بي سي إن التكافؤ يتعلق "بالضرورة العسكرية" وليس بعدد من يقتلون من المدنيين.
عند كتابة هذه المقال كان عدد من قضوا نحبهم من الفلسطينيين قد تجاوز ثمانية عشر ألفاً، معظمهم من النساء والأطفال.
لكم أود رؤية ليرنر وليفي وهما يدافعان عن هذه الأرقام من الوفيات أمام المحكمة الجنائية الدولية أو أمام أي محكمة تابعة للقضاء في بلدهما الأصلي، بريطانيا. فكلاهما، كما يبدو لي، إنما يبرران جرائم الحرب.
ثم هنالك المقدم ريتشارد هيكت، العسكري الأسكتلندي الذي يستخدم صوتاً معبراً عن الجيش الإسرائيلي. خلال الأيام الأولى من الحرب، توعد هيكت، الذي انتقل إلى إسرائيل مهاجراً من بلدة نيوتون ميرنز في ثمانينيات القرن الماضي، بأن الجيش الإسرائيلي سوف يرد "بقسوة شديدة جداً" على هجوم حماس.
ثم هناك زيكاريا دويتش، الذي أخذ إجازة وغاب عن عمله كموجه ديني يهودي في عدد من الجامعات في منطقة يوركشير، وذلك من أجل أن ينضم إلى القتال كعنصر احتياط. دويتش، المواطن إسرائيلي الذي تناط به مهمة القيام بالتوجيه الديني للطلاب اليهود في جامعتي ليدز وشيفيلد، أرسل سلسلة من مقاطع الفيديو لطلابه يدافع بها عن الحملة التي يشنها الجيش الإسرائيلي في غزة.
يقول دويتش في أحد هذه المقاطع المصورة، والذي يظهر فيه مرتدياً الزي العسكري الإسرائيلي: "إذا كنتم تعلمون القصة الحقيقية لما لم يزل يجري هنا في إسرائيل على مدى السنوات الألف الماضية وعلى مدى السنوات المائة الماضية، لا يمكن لأحد أن ينكر بأن إسرائيل تتعامل مع هذه الحرب بأقصى درجة من الأخلاقيات ومن السلوك الحسن".
سر المقاتلين الأجانب في إسرائيل
إن العدد الفعلي لليهود البريطانيين، وحملة الجنسيات المزدوجة، الذين يقاتلون ضمن صفوف الجيش الإسرائيلي، سر تحرص كل من إسرائيل والحكومة البريطانية كل الحرص على إبقائه طي الكتمان.
في تصريح لصحيفة ذي تايمز، قال سام سانك، احتياطي الجيش الإسرائيلي الذي ينحدر من ستانمور، شمال لندن، إنه من خلال أعداد أصدقائه داخل الجيش، يمكنه القول إن هناك "المئات" إن لم يكن "الآلاف" من البريطانيين الآخرين الذين يقاتلون في إسرائيل.
إلا أن العدد الحقيقي لمن يشاركون في القتال ليس السؤال الوحيد الذي ترفض الحكومة البريطانية الإجابة عنه.
إنه السؤال الذي وجهته البارونة سيدة وارسي بعد أن استقالت من منصبها الوزاري بسبب دعم بريطانيا للعملية الإسرائيلية السابقة في غزة في عام 2014.
وهو نفس السؤال الذي يطرحه اليوم محامون يمثلون المركز الدولي للعدالة من أجل الفلسطينيين (آي سي جيه بيه).
وهو السؤال التالي: "هل يعتبر جريمة جنائية أن يسافر مواطنون بريطانيون إلى إسرائيل أو إلى المناطق الفلسطينية المحتلة من أجل القتال في صفوف الجيش الإسرائيلي أو في صفوف أي كيان آخر سواء كان تابعاً للدولة أو لجهة من غير الدولة؟"
إنه السؤال الذي لا تريد أن تجيب عليه لا وزارة الخارجية ولا وزارة الداخلية. والحقيقة هي أنه عندما توجه موقع ميدل إيست آي بالسؤال إليهم، لم يكن من مسؤولي الإعلام لديهم إلا أن راحوا يحيلون السؤال إلى بعضهم البعض.
هناك سبب بسيط من وراء صمتهم هذا.
لو قالوا إنه ليس جريمة جنائية أن يقوم مواطن مزدوج الجنسية، يحمل الجنسيتين البريطانية والإسرائيلية، بالقتال في صفوف الجيش الإسرائيلي، باعتبار أن إسرائيل كيان تابع لدولة، فكيف يفسرون حينها حظرهم الصريح لمشاركة البريطانيين في القتال داخل أوكرانيا؟
بعد أن كشفت صحيفة ذي صن عن أن عنصراً في غولدستريم غارد يبلغ من العمر تسعة عشر عاماً كان واحداً من أربعة جنود بريطانيين مفقودين، كانوا قد سافروا من أجل قتال روسيا في أوكرانيا، صرح غرانت شابس، الذي كان حينها يشغل منصب وزير النقل، موجهاً كلامه للجنود: "لا يمكنكم ببساطة النهوض والذهاب." مضيفاً بأن البريطانيين الذين يسافرون إلى أوكرانيا للقتال هناك يجازفون بالمساهمة في مفاقمة "وضع بالغ الخطورة".
من الواضح أن بريطانيا لم ترغب في التورط أكثر في حرب أوكرانيا من خلال تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى، ولم تتحرج في إبلاغ مواطنيها بضرورة النأي بأنفسهم عن ساحة الوغى هناك.
ولا أدل على ذلك من أن الإرشادات الصادرة عن وزارة الخارجية تصرح بشكل لا لبس فيه بما يلي: "إذا سافرتم إلى أوكرانيا من أجل القتال، أو من أجل مساعدة الآخرين على المشاركة في الحرب، فقد ترقى نشاطاتكم إلى ما يعتبر جرائم بموجب القوانين البريطانية، وقد تتعرضون للمحاكمة عند العودة."
ولكن حين يتعلق الأمر بإسرائيل فلا وجود لشيء من هذه الهواجس.
حينما أثارت البارونة وارسي هذا السؤال، اختفت الحكومة وراء ورقة توت الجهات التابعة للدولة والجهات غير التابعة للدولة. وقالوا كذلك إن إسرائيل لم تعلن الحرب في العملية التي شنتها في عام 2014 على غزة.
وجدت وارسي في ذلك أمراً لا يحتمل وقالت في مقابلة أجراها معها موقع ميدل إيست آي: "إذا ذهبت إلى هناك وقاتلت لصالح أي جماعة، فلسوف تعرض نفسك للمحاكمة عندما تعود. أما إذا ذهبت وقالت لصالح الأسد، كما أظن، فهذا لا بأس به بموجب قوانيننا. لا يمكن لهذا أن يكون صواباً."
وأضافت: "إن السبب الوحيد في سماحنا لمثل هذه الثغرة القانونية بالاستمرار هو الجيش الإسرائيلي، لأننا لا نملك من الشجاعة ما يكفي لأن نقول إذا كنت حاملاً للجنسية البريطانية، فعليك أن تختار. لا ينبغي أن تقاتل لصالح جهة سوى دولتنا. ينبغي أن يكون ذلك واضحاً وضوح الشمس".
إشكال عميق
عندما تم توجيه نفس السؤال داخل البرلمان، ما كان من طوم توغندات، الوزير المكلف بشؤون الأمن في وزارة الداخلية، إلا أن ذكر نقطتين تناقض أحداهما الأخرى.
أما الأولى، فهي أن بريطانيا تعترف بحق حملة الجنسيات المزدوجة في أن ينخرطوا في أداء الخدمة العسكرية في البلد الآخر الذي يحلمون جنسيته – وتلك بحد ذاتها حجة تنطوي على إشكال عميق.
فهل تعترف بريطانيا بحق السوريين البريطانيين في القتال لصالح بشار الأسد؟
إلا أن توغندات مضى ليقول إن أي شخص يسافر إلى مناطق الصراع للمشاركة في نشاطات غير قانونية ينبغي أن يتوقع بأن يعرض نفسه للمساءلة والتحقيق عند عودته.
ما من شك في أن كل ما يفعله الجيش الإسرائيلي بالسكان المدنيين في غزة هو عمل غير قانوني بل ويعتبر جريمة حرب من وجهة نظر القانون الدولي المتعارف عليه، بما في ذلك التشريد، والقصف البساطي، وتحويل المستشفيات إلى ميادين معارك، واستهداف المرضى الجرحى أثناء عمليات إخلائهم، وقصف الملاجئ التابعة للأمم المتحدة، وإجبار الأمهات على وضع أطفالهن الرضع على الأرض وتركهم في الطريق، وتعرية المدنيين إلا من الملابس الداخلية وإجبارهم على حمل البنادق لتصويرهم في تلك الحال.
ولا مفر إذ ذاك من أن يعرض المرء نفسه للمساءلة والمحاكمة عند عودته إلى بريطانيا إذا رضي أن يكون جزءاً من آلة عسكرية ترتكب كل هذه الجرائم الفظيعة، سواء كان هذا المرء مقاتلاً أم ناطقاً رسمياً باسم الجيش.
هل من الوارد أن يحدث ذلك؟
لن تتورع الحكومة البريطانية تحت أي رئيس وزراء عن شد أي وتر من أجل الحيلولة دون أن يحصل ذلك، وذلك على الرغم من تصريحاتهم المتكررة بما يفيد أن القرار يعود بهذا الشأن إلى مدير الادعاء العام.
ولكن كل حكومة تكنس هذا السؤال الملح تحت السجادة لبضع سنين أخرى عليها أن تنتبه إلى ما تحدثه مثل هذه الثغرة القانونية من تأثير على العلاقات المجتمعية هنا في بريطانيا.
هل من الصواب بالفعل السماح لليهودي البريطاني أن يقاتل لصالح إسرائيل، فيما قد يعتبره هذا البريطاني لحظة الحاجة الماسة من قبلها، ولكن لا يسمح للفلسطينيين البريطانيين بالانضمام إلى الجماعات غير المحظورة مثل حركة فتح ليدافعوا عن قراهم أو بلداتهم داخل الضفة الغربية المحتلة؟
هل من الصواب عدم اتخاذ إجراء ضد البريطانيين الذين يبررون جرائم الحرب بينما يتم محاكمة مؤيدي الفلسطينيين الذين يتظاهرون في شوارع لندن بتهمة خطاب الكراهية؟ وهل هناك كراهية أكبر من الرغبة في رؤية المدنيين الأبرياء يدفنون أحياء؟
كيف يمكن تطبيق مثل هذه الازدواجية في المعايير دون أن يكون لذلك تأثير على العلاقات المجتمعية داخل بريطانيا؟
من المؤكد أن الإجابة العادلة تتمثل في فرض حظر على جميع المواطنين البريطانيين من القتال في الخارج، بغض النظر عن البلد أو عن القضية.
لم تصبح إسرائيل فقط مقبرة للجهود التي تبذل لإنفاذ معايير القانون الدولي وإفراز نظام عالمي يلتزم بالقواعد والأحكام، وإنما أصبحت، تحديداً، مقربة لمبدأ سيادة القانون في بريطانيا.
للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية هيرست الاحتلال بريطانيا غزة بريطانيا غزة الاحتلال هيرست طوفان الاقصي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة صفوف الجیش الإسرائیلی میدل إیست آی إلى إسرائیل فی بریطانیا جرائم الحرب أن إسرائیل ینبغی أن أن یکون فی صفوف إلا أن من أجل
إقرأ أيضاً:
هآرتس: عندما يصبح الجيش الإسرائيلي نموذجا للوحشية
ربطت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية -في مقالين منفصلين- بين انتشار العنف والوحشية في جيش إسرائيل وخطاب الكراهية والانتقام الذي تنتهجه حكومتها، وشبهت ما يحدث في غزة بمعسكر الاعتقال النازي لليهود (أوشفيتز)، متأسفة على غياب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو عن ذكرى المحرقة لأن دولته أصبحت منبوذة، ولأنه مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية لارتكابه جرائم حرب.
في المقال الأول وصف الأستاذ الفخري يوئيل إليزور باعتباره طبيبا نفسيا، حالة أفراد الجيش الإسرائيلي النفسية في حربه الجارية، وقال إنه يشعر بالرعب من القتل الجماعي للمدنيين في غزة وبالانزعاج من تأثير الوحشية التي يمارسونها على الصحة العقلية للجنود الذين يتعرضون للخطر بسبب خطاب الحكومة التحريضي وإضعاف أنظمة العدالة المدنية والعسكرية.
اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2إنترسبت: هل ينكر مسؤولو أوروبا جرائم الحرب في غزة رغم الوثائق؟list 2 of 2نيويورك تايمز: الهند تشوه الحقيقة وهذا ما يحدث فعلا للهندوس ببنغلاديشend of listوأوضح إليزور هدفه من هذا المقال بصفته جَدا وطبيبا نفسيا بحث في تجربة الجنود مع الوحشية، وقال إنه يريد أن يحمي حفيده وكل من يخدم في الجيش الإسرائيلي، ويريدهم أن يعرفوا مدى صعوبة الوقوف في وجه قائد قاس ومقاومة ضغوط الأقران التي تشجع على الوحشية.
وصنف الكاتب 5 مجموعات من الجنود بناء على سمات الشخصية، استنادا إلى دراسة قامت بها ضابطة الرعاية الاجتماعية نوفار إيشاي أثناء الانتفاضة الأولى تحت إشرافه، نُشرت لاحقا عام 2012، باعتبارها الفصل الأول من كتاب بعنوان "بقعة من ضوء.. الجنود الإسرائيليون والجيش والمجتمع في الانتفاضة".
إعلان
تأثير الضباط الصغار
المجموعة الأولى صغيرة وقاسية تتألف من جنود قساة، اعترف بعضهم بالعنف قبل التجنيد، وقد ارتكب هؤلاء معظم الفظائع الشديدة، ونظروا إلى الوحشية باعتبارها تعبيرا عن القوة والرجولة، أسكرتهم السلطة التي تلقوها في الجيش، يقول "إنها مثل المخدرات. تشعر وكأنك أنت القانون، أنت من يضع القواعد. وكأنك منذ اللحظة التي تغادر فيها إسرائيل وتدخل قطاع غزة تصبح إلهًا".
يقول أحد هؤلاء "ليس لدي مشكلة مع النساء. رمتني إحداهن بحذاء، فركلتها هنا (أشار إلى الفخذ)، وحطمت كل هذا هنا. لا يمكنها إنجاب أطفال اليوم"، وأطلق أحدهم النار على عربي 4 مرات في ظهره وأفلت بدعوى الدفاع عن النفس، و"تلقى شاب عربي فجأة رصاصة في بطنه وكان يحتضر على الرصيف وابتعدنا بالسيارة بلامبالاة"، كما يقول جندي.
المجموعة الثانية مجموعة صغيرة عنيفة أيديولوجيًا، أيدت الوحشية دون المشاركة، كان أفرادها يؤمنون بتفوق اليهود وكانوا ينتقدون العرب، ولم يتم الإبلاغ عن الإصابات الأخلاقية في هذه المجموعة.
المجموعة الثالثة صغيرة وغير قابلة للفساد، عارضت تأثير المجموعات القاسية والأيديولوجية على ثقافة الفرقة، تم ترهيبهم في البداية من قبل القادة الوحشيين، ثم اتخذوا موقفا أخلاقيا واستمروا في الإبلاغ عن الفظائع إلى قائد الفرقة، تعرض أحدهم للنبذ، وأصيب بصدمة نفسية واكتئاب وغادر البلاد بعد التسريح.
المجموعة الرابعة كبيرة وتتكون من جنود ليس لديهم ميل مسبق للعنف، ولكن سلوكهم كان متأثرا بشكل كبير بنماذج الضباط الصغار ومعايير الفرقة.
أما المجموعة الخامسة فكانت كبيرة، وتشكلت من الجنود الذين يوجهون أنفسهم داخليا والذين حافظوا على المعايير العسكرية ولم يتركبوا فظائع، وقد استجابوا للعنف الفلسطيني والمواقف التي تهدد الحياة بطرق متوازنة ومبررة قانونيا، ولم يبلغوا عن إصابات أخلاقية.
إعلان سلوك صادموفي سياق تأثير القادة الصغار والجنود المؤثرين، يقول أحدهم "جاء قائد جديد إلينا. خرجنا معه في أول دورية، لم يكن هناك أحد في الشوارع سوى طفل صغير (4 سنوات) يلعب في فِناء منزله. فجأة جرى القائد وأمسك بالطفل وكسر ذراعه وساقه وداس على بطنه ثلاث مرات وغادر. نظرنا إليه في حالة من الصدمة. سألت القائد "ما قصتك؟" قال يجب قتل هؤلاء الأطفال منذ اليوم الذي يولدون فيه. وعندما يفعل القائد ذلك يصبح الأمر شرعيا".
وذكر إليزور أن هناك أدلة كثيرة على جرائم الحرب المزعومة في الحرب الحالية، وقد قام المؤرخ الإسرائيلي لي مردخاي بجمع البيانات وتصنيفها وتحديثها بانتظام، وهي تشمل تقارير من مؤسسات مرموقة كالأمم المتحدة، وتقارير من وسائل الإعلام الرئيسية، وصورا ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي.
نموذج مصغر للوحشية
وهناك توثيق لإطلاق النار على المدنيين الذين يلوحون بالأعلام البيضاء، وإساءة معاملة الأسرى والجثث، وحرق المنازل دون موافقة قانونية، والتدمير الانتقامي للممتلكات والنهب، مقابل عدد ضئيل من التحقيقات، حسب لي مردخاي.
واستغرب الكاتب كلمات التأبين التي ألقيت في جنازة جندي احتياطي قُتل في لبنان، حيث أشار أحد المتحدثين إلى قتله لفلسطيني كان يحصد الزيتون مع أطفاله، وروى أفراد وحدته كيف نجح في رفع الروح المعنوية في غزة بإشعال النار في منزل دون موافقة، وأعلنوا التزامهم بمواصلة أعمال الحرق والانتقام في غزة ولبنان والضفة الغربية.
أما مركز الاحتجاز سدي تيمان فهو بالنسبة ليوئيل إليزور نموذج مصغر للوحشية في الحرب الحالية، وقد أصبح سيئ السمعة عندما أبلغ طبيب عن علامات إساءة جنسية شديدة لدى أحد المعتقلين، وقد أبلغت تقارير إعلامية عن 36 تحقيقا بشأن وفاة معتقلين كانوا محتجزين فيه، كما تشير شهادات فلسطينيين مفرج عنهم، جمعتها منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية غير الحكومية بتسيلم، إلى العنف القاسي والتعسفي بشكل متكرر والإذلال والإهانة والتجويع المتعمد وغير ذلك من الممارسات المسيئة.
إعلان الانتقام وخطاب الكراهيةوفي جو الانتقام هذا، ذكّر الكاتب بما كتبه اللواء (احتياط) يعقوب عميدرور قائلا "الحرب شيء قاس، والسؤال الحقيقي هو كيف نركز القسوة على أولئك الذين يريدون إيذاءنا لا على الآخرين الذين يصادف وجودهم في المنطقة".
وفي هذا السياق، أدى خطاب الكراهية والانتقام الذي تنتهجه حكومتنا والذي تعزز بسبب تقويضها المتعمد لنظام العدالة -كما يقول الأستاذ- إلى الانتقام المفرط والقتل الجماعي للمدنيين في غزة، كما وفّر ذلك رياحا مواتية للفظائع التي يرتكبها الجنود القساة والعنيفون إيديولوجيًا، وزاد من نفوذهم على الأتباع، وأزاح غير القابلين للفساد جانبا.
ويستمر إليزور قائلا إنه وفي هذا الوضع الصعب، تقع على عاتق القيادة العليا مسؤولية الحفاظ على القيم المدرجة في مدونة أخلاقيات الجيش، وعلينا نحن المواطنين الذين نرسل أطفالنا وأزواجنا وأحفادنا إلى الخدمة العسكرية، أن نجد طرق المقاومة ونتحدث بوضوح من أجل الحفاظ على حدود قسوة الحرب والحفاظ على مدونتنا الأخلاقية، وحماية الجنود من الأذى الأخلاقي وعواقبه الطويلة الأجل.
أوشفيتز وغزة ولاهاي
أما في المقال الثاني، فيتأسف جدعون ليفي على أن نتنياهو لن يسافر إلى بولندا الشهر المقبل لحضور الحفل الرئيسي بمناسبة الذكرى الثمانين لتحرير معسكر الموت في أوشفيتز بسبب المخاوف من احتمال اعتقاله على أساس مذكرة الاعتقال الصادرة ضده من قبل المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.
ورأى الكاتب في ذلك مفارقة مرَّة، أن من بين جميع الشخصيات والدول، يُمنع رئيس وزراء إسرائيل وحده من حضور النصب التذكاري لأفراد شعبه بسبب تهديد القانون الدولي الذي يلوح فوق رأسه، ويقبل حضور المستشار الألماني.
قبل 80 عاما، عندما تم تحرير أوشفيتز، مُنح اليهود الاختيار بين أمرين "لن يواجه اليهود أبدا خطرا مماثلا" و"لن يواجه أي شخص في العالم أبدا خطرا مماثلا"، ولكن إسرائيل اختارت الخيار الأول، مع إضافة قاتلة، بعد أوشفيتز يُسمح لليهود بفعل أي شيء.
إعلانوقد طبقت إسرائيل هذه العقيدة في العام الماضي كما لم تفعل من قبل -حسب الكاتب- ولعل هروب رئيس الوزراء من حفل أوشفيتز هو المثال الأكثر فظاعة على ذلك، وحقيقة أن أوشفيتز هو أول مكان يخشى نتنياهو الذهاب إليه من بين جميع الأماكن في العالم، تصرخ بالرمزية فضلا عن العدالة التاريخية.
همس ودوي الهولوكوستومع أن المسافة بين أوشفيتز وغزة مع توقف في لاهاي، لا تزال هائلة -حسب الكاتب- فإن المقارنة بينهما لم تعد سخيفة، فعندما يكون هناك خط وهمي للموت في غزة المحتلة، وكل من يعبره محكوم عليه بالموت، حتى لو كان طفلا جائعا أو معوقا، تبدأ ذكريات الهولوكوست في الهمس، وعندما يتم تنفيذ التطهير العرقي في شمال غزة، مع علامات واضحة على الإبادة الجماعية في جميع أنحاء القطاع، فإن ذكرى الهولوكوست تدوي بالفعل.
ويبرز السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 كنقطة تحول مصيرية على غرار حرب عام 1967 حيث فقدت إسرائيل تواضعها، واليوم فقدت إنسانيتها، وفي كلتا الحالتين حصل ضرر لا رجعة فيه.
وخلص الكاتب إلى وجوب تأمل المناسبة التاريخية واستيعاب أهميتها، فالاحتفال بإحياء الذكرى الثمانين لتحرير أوشفيتز يسير فيه زعماء العالم في صمت ومعهم آخر الناجين الأحياء، ويصبح مكان رئيس وزراء الدولة التي نهضت من رماد الهولوكوست شاغرا، إذ لن يكون نتنياهو في أوشفيتز، لأنه مطلوب في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب.