مهرجان شرم الشيخ.. دورة استثنائية في العدد الجديد من "مسرحنا"
تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT
صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، العدد الجديد من الإصدار الإلكتروني لجريدة "مسرحنا"، "850".
واستهل العدد في المتابعات والأخبار بتقرير خبري عن عرض "من حقي أعيش في سلام" ضمن احتفالية بقصر ثقافة العريش للتضامن مع أطفال فلسطين، وخبر عن مهرجان تيرو الفني بالمسرح الوطني اللبناني تحت شعار "المقاومة بالكلمة واللحن والريشة"، وتقرير حول فنانين يتضامنون مع فلسطين عبر "مونولوجات غزة"، وتقرير خبري عن عرض "برقع الحيا" في أولى لياليه بمسرح نهاد صليحة في ليلة من الرقص المعاصر.
كما ينشر العدد تفاصيل المشاركة بالنسخة الرابعة لجائزة المبدع الصغير التي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة، وتكتب نادين فتح الله عن مسابقة النمر الأراجوزية التي أطلقها المركز القومي لثقافة الطفل، وتكتب رنا رأفت تقريرا حول العرض المصري "الصعيدي العاشق" الذي شارك بمهرجان البحر الأبيض المتوسط، وتكتب رانيا زينهم أبو بكر تقريرا عن خطة مسرح نهاد صليحة لشهر ديسمبر، وتنقل رنا رأفت متابعة تفصيلية لختام مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي.
وفي قسم الحوارات والتحقيقات أجرت رنا رأفت تحقيقا حول الدورة الثامنة لمهرجان شرم الشيخ بعنوان "دورة استثنائية وجهد منظم وكبير"، وتحاور إيناس العيسوي الفنان القدير "ياسر صادق" بمناسبة حصوله على درع سميحة أيوب من مهرجان شرم الشيخ.
وفي قسم رؤى يكتب جمال الفيشاوي عن عرضي "كرسي بجناحات" و"كلنا إنسان" وانتصار ذوي الهمم، ويكتب أشرف فؤاد عن عرض "بنك القلق" فكرة عبثية على مسرح الجامعة الأمريكية.
وفي قسم نوافذ يكتب هشام عبد الرؤوف عن المسرح العالمي "كلاكيت عاشر مرة في مينيسوتا"، ويكتب عيد عبد الحليم عن "أحمد عبد الحميد.. خمسون عاما في نقد المسرح"، وتنشر المجلة الجزء الأول من كتاب الفلاح الفصيح أحمد مرعي للكاتب عبد الغني داوود، والجزء الأول من ترجمة أحمد عبد الفتاح لكتاب "الفكر- التراجيديا – تراجيديا الفكر.. ملاحظات على مصير النظرية على خشبة المسرح" لـهانز – تيس ليمان.
ويبحر بنا د. سيد علي إسماعيل في الجزء الثالث والعشرين من تاريخ مسرح نجيب الريحاني وتفاصيله المجهولة بعنوان "الناقد حماد يحلل المتمردة!".
جدير بالذكر أن جريدة "مسرحنا" الإلكترونية، ويترأس تحريرها الكاتب والناقد محمد الروبي والكاتب ابراهيم الحسيني رئيس التحرير التنفيذي، والشاعر والكاتب أحمد زيدان رئيسا لقسم الأخبار والمتابعات، والمخرج حازم الصواف رئيسا لقسم التحقيقات والحوارات، والديسك المركزي الشاعر محمود الحلواني، تصحيح رمضان عبد العظيم، تصوير مدحت صبري، والإخراج الفني لوليد يوسف.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة اطفال فلسطين مهرجان شرم الشيخ قصر ثقافة العريش مهرجان شرم الشیخ
إقرأ أيضاً:
أبطال "حارس المسرح" يتألقون في أول أيام مهرجان الرياض للمسرح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
انطلقت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الرياض للمسرح، وسط أجواء إبداعية وحراك ثقافي زاخر، حيث شهد اليوم الأول باقة من الأنشطة الثرية والعروض المسرحية التي أخذت الجمهور في رحلة عبر عوالم الفن والإبداع المسرحي.
واستهل المهرجان أولى ورش العمل بعنوان "تشكيل الرؤية.. تطوير المفهوم الإخراجي"، التي قدمها المخرج عبدالله الجفال، ليضع المشاركين على أولى خطوات صقل أدواتهم الفنية حيث بدأت الورشة بتمارين عملية تهدف إلى تعزيز مرونة المخرجين وحيويتهم على خشبة المسرح، قبل أن ينتقل "الجفال" للحديث عن تاريخ الرؤية الإخراجية، متوقفاً عند زمن الرومان حين كان الكاتب يقود الإخراج والممثلون يتحركون بحرية مطلقة.
وعرف الجفال الرؤية الإخراجية كعنصر أساسي في العرض المسرحي، وتحدث عن تنوعها وإمكانية توظيفها بالتعاون مع المؤلف من خلال إعادة كتابة نصوص سابقة أو تأليف نصوص جديدة، كما سلط الضوء على الخيال ودوره المحوري في الإبداع المسرحي، مستشهداً بالرائد المسرحي أحمد السباعي، الذي سبق عصره برؤاه المتقدمة، وسفره وانفتاحه على الثقافات المختلفة.
كما تطرقت الورشة إلى عناصر الرؤية الإخراجية مثل الفكرة، الشخصيات، التصميم البصري، المؤثرات الصوتية، الإيماءات الرمزية.
واختُتم الجزء الأول بتفاعل الحضور عبر أسئلة ونقاشات أضافت بُعداً أعمق لمفهوم الإخراج المسرحي، ومن المقرر أن تستكمل الورشة في جزئها الثاني غداً، حيث سيخوض المشاركون تمارين عملية على نصوص جاهزة لتقديم تصورات إخراجية مبتكرة.
وعلى خشبة المهرجان، تألق عرض مسرحية "حارس المسرح"، التي تحكي قصة الممثلة السابقة "كريمة"، التي قادها العمر للعمل كحارسة في المسرح الذي لطالما تألقت على خشبته، يقاطع حياتها صحفي تعتقد أنه جاء ليعيدها للأضواء، لتكتشف أن الأمر ليس كما ظنت حيث قدمت المسرحية بحبكتها العاطفية والإنسانية انعكاساً مؤثراً عن أحلام لا تنطفئ رغم صعوبات الحياة.
كما شهد اليوم الأول قراءة نقدية لمسرحية "السقوط من نص دافئ"، التي تتناول حكاية رمزية عن "كلمة" ضاعت عن نصها الأصلي وتسعى جاهدة للعودة إليه، لتمر رحلة الكلمة عبر الكاتب، والمحرر، والرقابة، في معالجة أدبية مدهشة تتساءل عما إذا كانت الكلمة ستجد طريقها أم لا، ليذهل العرض بتركيزه على الرمزية والنصوص الخفية الحضور بفكرته العميقة وطرحه الفريد.
وشكل اليوم الأول من مهرجان الرياض للمسرح منصة مضيئة أضاءت أفق الفن المسرحي بحيوية وإبداع عبر ورش العمل والعروض المتألقة، استعاد خلاله نبض الخشبة وروح المسرح، ليؤسس لأيام مليئة بالتجارب الفنية الملهمة التي ستبقى محفورة في ذاكرة المهتمين بالمسرح.