قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة، اليوم الخميس، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت مستشفى كمال عدوان تمنع الطواقم الطبية من تقديم الرعاية الصحية لـ 10 جرحى في قسم الطوارئ مما أدى إلى استشهاد اثنين منهم حتى اللحظة.

وأضاف القدرة في تصريحات له، أن الاحتلال الإسرائيلي يجبر الطواقم الطبية على تجميع الجرحى وأطفال العناية في الطابق الثاني فقط ويمنع عنهم الماء والطعام والكهرباء والحركة بين الأقسام.

وأشار إلى أن القوات الإسرائيلية تحرم 12 طفلاً في العناية من الحليب، محذرا من فقدان حياتهم نتيجة قطع الكهرباء وتوقف أجهزة دعم الحياة عنهم.

وأكد القدرة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ما زال يحتجز أكثر من 70 من الطواقم الطبية والجرحى على رأسهم مدير المستشفى الدكتور أحمد الكحلوت، كما يتم إجبار 2500 نازح على الخروج من المستشفى باتجاه مراكز الايواء.

وأوضح اللمتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أنه تحت التهديد والقصف الذي تتعرض له مستشفي كمال دوان، فسيتم إخلاء الجرحى و المرضى إلى مجمع الشفاء الطبي الذي يفتقر إلى كل المقومات العلاجية، لافتا إلى هذا يشكل إعداماً لهم.

استشهاد اثنين وحصار كامل.. مستشفي كمال عدوان في غزة تحت خط النار الصحة الفلسطينية: قوات الاحتلال الإسرائيلي تشدد حصارها واستهدافها لمستشفى كمال عدوان بغزة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الصحة الفلسطينية غزة أشرف القدرة الاحتلال الاسرائيلي مستشفى كمال عدوان القوات الإسرائيلية الاحتلال الإسرائیلی الصحة الفلسطینیة کمال عدوان

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الحفاظ على النظام الدولي يعتمد على الامتثال لرأي محكمة العدل بشأن الاحتلال الإسرائيلي

أكدت رئيس لجنة التحقق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة بشأن الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وإسرائيل "نافي بیليه"، أن الحفاظ على النظام الدولي القائم على القواعد وتعزيزه سيعتمد على الامتثال للرأي الاستشاري التاريخي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، والذي ينص على أن الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية "أصبح الآن غير قانوني بموجب القانون الدولي".

الأمم المتحدة تكشف عن عدد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لعام 2023 خبير علاقات دولية: إسرائيل فقدت الرشد في التعامل مع منظمات الأمم المتحدة

 

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قالت رئيسة اللجنة: "الرأي الاستشاري للمحكمة واضح ولا لبس فيه ويتضمن التزامات قانونية دولية ليس فقط لإسرائيل، ولكن للأمم المتحدة وجميع الدول". 

 

وأضافت أن محكمة العدل الدولية - وهي أعلى محكمة في الأمم المتحدة - حددت بشكل حاسم في رأيها الاستشاري القانونَ المتعلق بالاحتلال وواجبات والتزامات قوات الاحتلال، وأكدت حظر الاستيلاء على الأراضي بالقوة، والحق غير القابل للتصرف للشعوب في تقرير المصير، ومن ثم طبقت هذا القانون على الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية منذ عام 1967. 

 

وشددت اللجنة على أن سياسات إسرائيل وممارساتها "المتمثلة في إنشاء المستوطنات وضم الأراضي مما يؤدي إلى النقل القسري للفلسطينيين من أراضيهم، ومصادرة الأراضي والممتلكات الفلسطينية، واستغلال الموارد الطبيعة، والأنظمة القانونية التمييزية في الأراضي المحتلة، تشكل جمعها انتهاكا للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان".

 

وكانت المحكمة قد ذكرت أنه "يجب على الأمم المتحدة، وخاصة الجمعية العامة - التي طلبت هذا الرأي الاستشاري - ومجلس الأمن، النظر في الإجراءات الإضافية اللازمة لإنهاء الوجود غير القانوني لدولة إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة بأسرع ما يمكن".

 

يذكر أن مجلس حقوق الإنسان كان قد منح اللجنة ولايتها في 27 مايو 2021 للتحقيق داخل الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وداخل إسرائيل في جميع الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي الإنساني، وجميع الانتهاكات والتجاوزات المزعومة للقانون الدولي.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل ضبط مخالفات داخل مستشفى الزهور بمركز القوصية بأسيوط 
  • وكيل «صحة بني سويف» تتابع سير العمل في مستشفيي الواسطى المركزي والحميات
  • نائب وزير الصحة يتفقد مستشفى ديرمواس المركزي بمحافظة المنيا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء قطاع غزة لـ 39175
  • جولة مفاجئة لوزير الصحة على 3 مستشفيات بالجيزة.. ماذا وجد؟
  • ناميبيا ترحب برأي "العدل الدولية" بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • وكيل صحة الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لتشغيل مستشفى حميات طنطا الجديد
  • إدراج مستشفى رمد قليوب في مبادرة إنهاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية
  • الأمم المتحدة: الحفاظ على النظام الدولي يعتمد على الامتثال لرأي محكمة العدل بشأن الاحتلال الإسرائيلي
  • «الصحة الفلسطينية» تعلن عن آخر حصيلة ضحايا العدوان على غزة