خلال الساعات الماضية ومع تهديد الاحتلال الإسرائيلي بإغراق الأنفاق في قطاع غزة، ترددت أحاديث عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إمكانية أن يتسبب ذلك في زلزل ستتعرض له إسرائيل وربما يمتد صداه إلى مناطق مجاورة.

وبينما تواصل إسرائيل عدوانها على غزة، هددت بإغراق الأنفاق بالمياه والتي ترى أنَّها تشكل المأوى الأهم للفصائل الفلسطينية، في وقت وقت يقال إن تلك الأنفاق تمتد لنحو 300 ميل من الأرض في القطاع، ما سيكون لها تأثيرات كبيرة.

تأثير إغراق الأنفاق على المياه الجوفية في غزة

في هذا السياق، تحدثت «الوطن» مع الدكتور علاء النهري نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالأمم المتحدة بشأن تأثير خطط إسرائيل لإغراق الأنفاق، والذي أكّد أنَّ إغراق الأنفاق في قطاع غزة سيؤثر بالأساس على مخزون المياه الجوفية في القطاع، والتي يعتمد عليها بصفة رئيسية.

وأوضح أنَّ نقس المياه الجوفية يعني أن المياه ستتحول إلى مياه مالحة في القطاع، كما أن هذا من شأنه التأثير بطبيعة الحال على المياه الصالحة للشرب، وكذلك المياه التي يمكن أن تستخدم في الزراعة، فقطاع غزة يعتمد بصفة رئيسية على المياه الجوفية.

حقيقة تعرض إسرائيل لزلزال

أما بشأن إمكانية تعرض إسرائيل لزلزال نتيجة المضي قدماً في إغراق الأنفاق، أجاب «النهري» بأنَّ هذا الأمر مستبعد، لأن الزلزال عبارة عن تصدع كبير للغاية في أعماق الأرض، بل لكي يحدث زلزال فإننا نكون بحاجة إلى ما يعادل القوة التدميرية لنحو 56 ألف طن من الديناميت.

وأوضح أنَّ الأنفاق في غزة قريبة من سطح الأرض وليست عميقة للدرجة التي تحدث زلزالاً، كما أن قوة المياه كذلك التي ستضخ في هذه الأنفاق حال تمّ ذلك ليس بالقوة التي يمكن أن تتسبب في وقوع زلزال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنفاق غزة إغراق الأنفاق إسرائيل زلزال إسرائيل المیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد إلى الأمم المتحدة والجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب" إسرائيلية في غزة

توجه وفد حقوقي تركي إلى سويسرا لتقديم ملف جديد إلى مكتب الأمم المتحدة ولاحقا إلى المحكمة الجنائية الدولية (في لاهاي) يتضمن أدلة إضافية بشأن "جرائم الحرب" الإسرائيلية في قطاع غزة.

أردوغان: بكل صراحة نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم الآن صوب لبنان لشن حرب هناك

وقال رئيس نقابة المحامين الثانية بإسطنبول ياسين شاملي في تصريح صحفي بمطار إسطنبول "إنه تم جمع 5 مجلدات أدلة إضافية إلى جانب 3 مجلدات سبق وتم تقديمها إلى المحكمة الجنائية الدولية".

وأضاف "لا يمكننا البقاء غير مبالين إزاء المذبحة التي ترتكب بحق النساء والأطفال والمدنيين والأبرياء في غزة باستخدام أسلحة دمار شامل وقصف يطال الأسواق والمعابد والمدارس والمستشفيات وسيارات الإسعاف ومخيمات اللاجئين".

وأشار إلى أنه "ما كان بوسعنا أن نفعله كمؤسسة قانونية هو تعبئة المؤسسات القانونية الدولية وهذا ما فعلناه".

وفي 20 مايو الماضي طلب مدعي عام المحكمة (مقرها في لاهاي) كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وكانت محكمة العدل الدولية أمرت إسرائيل في يناير 2024 بضمان عدم قيام قواتها بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة والسماح بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية والحفاظ على أي دليل على انتهاكات.

وترفض إسرائيل اتهامات الإبادة الجماعية وتصفها بأنها لا أساس لها من الصحة، وتقول إن العمليات في غزة دفاع عن النفس وتستهدف حركة حماس التي شنت هجوما على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

المصدر: "الأناضول"

مقالات مشابهة

  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد إلى الأمم المتحدة والجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب" إسرائيلية في غزة
  • هذا ما جرى في أنفاق الناعمة.. وقاتلعين الحلوة يسلّم خلال ساعات
  • بايدن وترامب يعرضان رؤى مختلفة لمستقبل الولايات المتحدة في العالم
  • تحذير إسرائيلي: تطورات قضية الغواصات مقدمة لزلزال سياسي.. نتنياهو متهم
  • مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة تدعو إسرائيل لتأمين إيصال المساعدات إلى غزة
  • مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة تدعو إسرائيل لتأمين إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة
  • غارديان: مساع إسرائيلية للتأثير على الأميركيين بشأن غزة
  • رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالأمم المتحدة: قلقون من عدم تعاون إيران مع وكالة الطاقة الذرية
  • مسؤول أميركي يكشف حقيقة "تعليق شحنات الأسلحة لإسرائيل"
  • تصنيع 10 قطارات مترو أنفاق مكيفة بإجمالي 80 عربة