زنقة 20 ا متابعة

تزامناً مع التحضير لانتخاب نقيب جديد لهيئة المحامين بالدار البيضاءـ تعيش هذه الأخيرة على صفيح ساخن، بعد الكشف عن “فضيحة التلاعب” بملفات المساعدة القضائية وتسجيل “اختلالات” تبلغ قيمتها 7 ملايين درهم تتعلق ببناء قاعة الندوات بنادي المحامين ببوسكورة، وذلك بناء خبرة حيسوبية يتم تداولها في صفوف المحامين كانت قد أجريت على مالية الهيئة.

وقد تم رصد هذه التلاعبات والإختلالات حسب مصادرنا خلال تقديم التقرير المالي لهيئة المحامين بالدار البيضاء، وكذلك نتائج الافتحاص الذي أنجز بخصوص إحدى الولايات السابقة.

وبناء على هذه المعطيات وجهت إتهامات إلى نقيب سابق للهيئة  بـ”السرقة” و “الرشوة” و “السطو على ودائع المحامين”.

كما وجهت إتهامات تخص “التلاعب بملفات المساعدة القضائية و ملفات تحديد الأتعاب التي كانت تمنح لعدد من المقربين بالإضافة إلى شبهات تلاعبات بأموال الهيئة خلال الجمعية العمومية التي نظمت يوم 23 نونبر 2023 بدار المحامي بالدار البيضاء ، وهو ما يتطلب دخول الفرقة الوطنية على الخط للتحقيق في هاته الاتهامات.

وفي هذا الصدد كشفت شكاية إطلع موقع Rue20 على نسخة منها، وضعها أحد المحامين أمام الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء في مواجهة نقيب سابق ومرشح حالي لمنصب نقيب هيئة الدارالبيضاء ومحامي آخر، حيث ستجرى الإنتخابات الهيئة يومي 14 و 15 دجنبر الجاري، (كشفت)  عن وجود اتهامات من أجل “السرقة و الرشوة و السطو على ودائع المحامين”.

وقال المحامي في شكايته “إنني سبقت أن تعرضت لسرقة وديعة في إسمي مودعة في حسابي بصندوق إداعات وأداءات المحامين المعتمد بهيئة المحامين بالدارالبيضا، وإنني لما وقفت على تورط المتورطين في هذه العملية غير القانونية فتحت ضدهم شكايتين مباشرتين أمام المحكمة الزجرية بالدارالبيضاء الأولى تحت عدد: 2022/2902/87 وقد مرت بعدة جلسات ومؤخرة جاهزة الآن لجلسة 2023/12/13، والثانية تحت عدد 2023/2902/169 والمعينة لجلسة 2023/12/27 والمتابع فيها نقيب سابق (..) بعمل إجرامي مشين باعتباره فاعلا أصليا ومشاركا ومساهما في هذه العملية”.

وقالت الشكاية “وبما أن المعني بالأمر مرشح في الإنتخابات الحالية لمنصب نقيب فإن  مقتضيات الفصل 86 من القانون رقم 28/08 المنظم لمنهة الحماماة تمنعه من الترشح في هذه الإنتخابات لمنصب النقيب”.

وينص الفصل 86 من القانون رقم 28/08 على أنه “لاينتخب نقيبا إلا المحامي الذي يكون مسجلا في الجدول منذ خمس عشرة سنة على ال|أقل وأن يكون قد مارس من قبل مهام العضوية بمجلس الهيئة وأن لا يكون قد صدرت في حقه عقوبة تأديبية”.

ونص الفصل “أن لا يكون محكوما عليه أو متابعا في قضية تمس الشرف أو المروءة”.

يشار إلى أن “الإتهامات” برزت خلال تقديم التقرير المالي لهيئة المحامين بالدار البيضاء وكذلك نتائج الافتحاص الذي أنجز بخصوص الولاية السابقة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: بالدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

الحموشي يؤشر على تعيينات جديدة في مناصب المسؤولية بمصالح الأمن في عدد من المدن

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، عن مجموعة من التعيينات الجديدة في مناصب المسؤولية بمصالح الأمن العمومي والشرطة القضائية بمدن الدار البيضاء وأكادير وطانطان والرشيدية وسلا وتارجيست ومراكش والحسيمة وتازة، وذلك في إطار دينامية داخلية تهدف لضخ دماء جديدة والاستعانة بكفاءات أمنية شابة ومتمرسة، قادرة على المشاركة الفعالة في تحقيق أمن المواطن وسلامة ممتلكاته.

وقد شملت هذه التعيينات الجديدة، التي أشَّر عليها المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف حموشي، 12 منصبا جديدا للمسؤولية، من بينها تعيين نائبين لرئيسي المنطقتين الأمنيتين بأكادير وأنفا بالدار البيضاء، فضلا عن رئيس دائرة للشرطة بسلا ورئيس للفرقة السياحية بمدينة الدار البيضاء.

كما همّت هذه التعيينات أيضا وضع أطر أمنية على رأس مصالح لاممركزة أخرى للأمن العمومي، تضمنت تعيين رئيسي مصلحتين لحوادث السير بالرشيدية وسلا، وقائد للمجموعة المتنقلة للمحافظة على النظام بمراكش ورئيس بالنيابة للهيئة الحضرية بتارجيست، علاوة على تعيين رئيس لفرقة تابعة لمجموعة حماية المنشآت الحساسة بمدينة الدار البيضاء.

وقد جرى تعيين أطر أمنية من مصالح لاممركزة للشرطة القضائية في مناصب للمسؤولية، من بينها تعيين رئيس لفرقة الشرطة القضائية بمدينة طانطان، وكذا تعيين رئيسين لفرقتين تابعتين للمصلحة الجهوية للشرطة القضائية بكل من تازة والحسيمة.

وقد تم الحرص في التعيين لشغل هذه المناصب الأمنية، على اختيار كفاءات من الجيل الجديد للمسؤولين الأمنيين، ممن تتوافر فيهم المهنية العالية، والنزاهة والتجربة الوظيفية، وذلك ليتسنى لهم التنزيل الأمثل للإستراتيجية الأمنية الجديدة التي تروم خدمة أمن المواطن، عبر تدعيم الإحساس بالأمن، وتجويد الخدمات الشرطية، وتوطيد المقاربة التواصلية وتعزيز الانفتاح المرفقي لمصالح الأمن.

كلمات دلالية تعيينات عبد اللطيف الحموشي مديرية الامن الوطني

مقالات مشابهة

  • تعيينات جديدة في مناصب المسؤولية بمصالح الأمن الوطني المغربي
  • مشروع ضخم لإعادة استعمال المياه العادمة في سقي الحدائق وملاعب الغولف بالدار البيضاء
  • الحموشي يؤشر على تعيينات جديدة في مناصب المسؤولية بمصالح الأمن في عدد من المدن
  • الدار البيضاء تهتز على إيقاع الثمانينات والتسعينات مع مهرجان عشاق نوستالجيا
  • جامعة عين شمس تحقق المركز الأول بالمهرجان الدولي للمسرح في الدار البيضاء
  • مع اقتراب عاشوراء.. أمن البيضاء يحجز كمية كبيرة من المفرقعات والشهب النارية
  • انتخاب عبد القادر بودراع رئيسا لمجلس عمالة الدار البيضاء خلفا لسعيد الناصري القابع في السجن
  • أمن الدار البيضاء يوقف شخصين متورطين في ترويج المفرقعات والشهب النارية
  • عبد الوحد النبوي لـ"الشاهد": دار الوثائق بها 110 ملايين وثيقة ترجع للعصر الفاطمي
  • انتخاب بودراع خلفا للناصري على رأس مجلس عمالة الدار البيضاء