ليبيا – تساءل الخبير الاقتصادي أحمد الخميسي، لماذا حدد نائب محافظ المصرف المركزي السابق سعر الدولار الموحد مع اللجنة الفنية بـ 4.48 دينار للدولار مطلع 2021،ولم يوضح الحبري أن سعر الدولار قفز إلى4.83 دينار للدولار في السوق الرسمي؟”.

الخميسي وفي تصريحات خاصة لمنصة “صفر”، قال:” لا يمكن العودة إلى السعر القديم، لأن استخدام أدوات السياسة النقدية القديمة لها عواقب وخيمة للأجل الطويل”.

ونوه إلى أن الإنفاق العام زاد بشكل انفجاري لم يشهد تاريخ الاقتصاد الليبي أي مثيل له، مع غياب معايير الكفاءة في تخصيص الموارد والحساب الاقتصادي السليم.

وأشار إلى أن الحكومة تشهد تعيين عدد هائل من الموظفين التي لا تحتاج إليهم و زيادة الرواتب ومنحة الزواج وغير ذلك كله لأسباب انتخابية.

الخميسي دعا إلى ضرورة معالجة الضرر وليس تخفيض جديد لقيمة العملة أمام الدينار،مؤكدا أن التخفيض لن يحقق مكاسب آتية على المدى القصير.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

هل سيتراجع سعر الدولار إلى 40 جنيها؟.. خبير مصرفي يوضح

قال وليد عادل، الخبير المصرفي، إن سعر الدولار أمام الجنيه المصري يشهد خلال الفترة الحالية استقرارا عند منطقة 48 جنيهًا، ويسجل اليوم نحو 48.36 شراء، و48.46 للبيع.

الدولار سيتراجع أمام الجنيه

وأضاف الخبير المصرفي، في تصريحات لـ«الوطن»، أن سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، سيشهد تراجعا خلال الفترة المقلبة، وذلك بدعم جهود الدولة المصرية، التي تبذلها من أجل زيادة النشاط الاقتصادي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، ما يعزز من معدلات نمو الاقتصاد المصري.

تراجع الدولار إلى 40 جنيهًا

وتوقع عادل، أن سعر الدولار سيتراجع أمام الجنيه إلى مستوى 40 جنيهًا خلال الفترة القليلة المقبلة، بدعم من النشاط الاقتصاد.

وتابع، أن هناك استثمارات خليجية ضخمة سيشهدها الاقتصاد المصري خلال الأيام القليلة المقبلة، والتي سوف يكون لها دور بارز في دعم الاقتصاد الوطني.

تخفيف الضغط على الدولار

أيضًا، سيعمل بدء التبادلات التجارية بين مصر وبعض الدول، بالعملات المحلية، على تخفيف الضغط على استخدام الدولار ودعم للعملات العملات الوطنية الأخرى.

كم وصل الدولار اليوم؟ 

سجَّل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في ختام تعاملات اليوم بالبنك الأهلي المصري 48.36 جنيه للشراء، و 48.46 جنيه للبيع.

كم سعر الدولار في البنك المركزي المصري؟ 

وفي البنك المركزي سجل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري 48.36 جنيه للشراء، و48.36 جنيه للبيع.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا: العراق يشهد تقدماً نحو الاستقرار الاقتصادي
  • الدولار يرتفع بشكل ملحوظ مقابل الجنيه المصري: تفاصيل تعاملات اليوم 19 سبتمبر 2024
  • عقيلة صالح: ما لم تحل أزمة المركزي الدولار سيتجاوز 10 دينار
  • النائب العام يأمر بحبس مسؤول الحسابات الجارية بمصرف الصحارى سبها لاستيلائه على 2 مليون دينار
  • «التكامل الاقتصادي» تستعرض جهود مواجهة غسل الأموال وتسجيل براءات الاختراع
  • الجديد: أتمنى أن يصل الدولار إلى أعتاب 10 دينار قريبا
  • هل سيتراجع سعر الدولار إلى 40 جنيها؟.. خبير مصرفي يوضح
  • الدولار يرتفع قبيل قرار سعر الفائدة الأميركية
  • مبيعات التجزئة الأميركية ترتفع بشكل غير متوقع في آب
  • تعزيز التعاون الاقتصادي الليبي مع 18 شركة صينية