شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن زراعة الشرقية تستضيف محاضرة عن أهم آفات وأمراض الخضار، أقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، وبالتعاون مع إدارة الإنتاج العضوي بالوزارة، ورشة عمل بعنوان أهم الآفات والأمراض .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "زراعة الشرقية" تستضيف محاضرة عن أهم آفات وأمراض الخضار، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"زراعة الشرقية" تستضيف محاضرة عن أهم آفات وأمراض الخضار

أقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، وبالتعاون مع إدارة الإنتاج العضوي بالوزارة، ورشة عمل بعنوان "أهم الآفات والأمراض على الخضار العضوية وطرق مكافحتها"، للمزارعين العضويين وتحت التحول.

وكان ذلك في إحدى المزارع التابعة لمركز أم الساهك بمحافظة القطيف .

من ناحيته أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، المهندس عامر بن علي المطيري، بأن هذه الورشة وغيرها من الورش، تأتي انطلاقًا من حرص الوزارة ممثلة بفرعها بالمنطقة الشرقية، على زيادة الوعي والتثقيف بكل ما يخص المحافظة على الثروة النباتية.

تلك التي حبى الله بها هذه البلاد الطيبة المباركة، والحد من إصابتها بأي آفة وكذلك الطرق الحديثة في معالجتها عند الإصابة لا سمح الله.

كما بين م. المطيري بأن البرامج والأنشطة الإرشادية التي يقيمها الفرع، من شانها إكساب المزارعين والمهتمين معرفة ودراية تساهم في تغيير معارفهم وسلوكهم، واتجاهاتهم نحو تطبيق الممارسات الزراعية الحديثة.

كما أن أنشطة وبرامج الإرشاد الزراعي بالفرع تخطط على أساس حاجات المستفيدين الملموسة ورغباتهم، واهتماماتهم الحقيقية.

قدم ورشة العمل الدكتور محمد بهاء الدين، وتحدث خلالها عن عدة محاور من خلال محاضرتين، الأولى جاءت تحت عنوان "أهم آفات الخضار في البيوت المحمية ".

وجاء فيها عن التشخيص للإصابة بالآفات الحشرية والأمراض الفطرية والآفات الحشرية، والتي منها الذبابة البيضاء في الزراعة المحمية، التربس، المن، ذبابة التبخ البيضاء.

والأمراض الفطرية والتي منها العفن الرمادي، البياض الفطري، اللفحة المتأخرة، دبول الفيوزاريوم، كذلك التبقع البكتيري. بينما جاءت المحاضرة الثانية حول الإدارة المتكاملة.

فيما أشار ممثل الزراعة العضوية بالفرع م. محمد ال يتيم، إلى أهمية هذه الورش للمزارعين العضويين والراغبين في التحول للزراعة العضوية.

للتعرف على طرق المكافحة المتكاملة للآفات والأمراض التي تصيب المحاصيل الزراعية وأهميتها لإنتاج محاصيل صحية وآمنة.

وفي الختام فتح باب الحوار لجميع المتواجدين من المزارعين للنقاش، وقد أثرى الحضور الورشة بالنقاش الهادف والمفيد.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

نوع خضار شائع يقلل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

الولايات المتحدة – اكتشف علماء جامعة سامفورد الأمريكية أن تناول الجزر ثلاث مرات في الأسبوع يزيد من مستوى الكاروتينويد في الجلد. وهذه المادة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

ويشير موقع Health News، إلى أن 60 شابا شاركوا في هذه الدراسة قسمهم الباحثون إلى أربع مجموعات. تناول أفراد المجموعة الأولى (المجموعة الضابطة) لمدة أربعة أسابيع شرائح تفاح من نوع التفاح الأخضر (green apple) و تناول أفراد المجموعة الثانية الجزر الفتي (100 غرام في الوجبة)، وتناول أفراد المجموعة الثالثة مكملا متعدد الفيتامينات يحتوي على البيتا كاروتين، وطلب الباحثون من المجموعة الرابعة تناول الجزر ومكملات الفيتامينات معا.

وقبل الدراسة وبعدها، قاس الباحثون مستوى الكاروتينات في جلد كل مشارك. الكاروتينات هي مغذيات نباتية تعطي اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر للعديد من الفواكه والخضروات. ويرجع ارتفاع مستوى الكاروتينات في الجسم، إلى زيادة تناول الشخص للأطعمة النباتية الملونة، ما يؤدي إلى ارتفاع الوقاية من الأكسدة، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، وتحسين صحة الجلد وتعزيز وظيفة منظومة المناعة.

وأظهرت نتائج هذه التجربة أن تناول ثلاث حصص من الجزر أسبوعيا كوجبة خفيفة يساعد على زيادة كبيرة في تركيزات الكاروتينويد في الجلد. ويزيد الجمع بين الجزر والفيتامينات المتعددة من مستوى هذه المغذيات النباتية.

ووفقا للباحثين، تضمن عادات الأكل السليمة بفعالية حصول الجسم على المواد المغذية وتعزز الصحة. وأظهرت نتائج هذه الدراسة أنه لتخفيض خطر الإصابة بالأورام وأمراض القلب والأوعية الدموية يكفي إجراء تعديل بسيط في النظام الغذائي يتضمن إدراج الجزر والمكملات المحتوية على الكاروتينات في النظام الغذائي.

المصدر: gazeta.ru

مقالات مشابهة

  • محافظ الدرعية يطلع على مشاريع ومبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة
  • توريد 615 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية
  • تعرف على سعر الخضار في سوق العبور للجملة
  • تعرف على أضرار تناول اللحوم المصنعة
  • نوع خضار شائع يقلل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب
  • استمرار توريد القمح المحلي لشون وصوامع الشرقية
  • التراث الشعبي الفلسطيني.. محاضرة لأحمد سالم في الجمعية التاريخية بحمص
  • ثقافة الحوار والاختلاف" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية
  • «تموين الشرقية»: توريد 614 ألفا و421 طن قمح إلى الشون والصوامع