موقع 24:
2024-07-01@17:30:25 GMT

مونديال الأندية.. الاتحاد والأهلي في "ديربي" عربي خالص

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

مونديال الأندية.. الاتحاد والأهلي في 'ديربي' عربي خالص

تتجه أنظار عشاق كرة القدم العربية صوب ملعب الجوهرة المشعة بمدينة جدة السعودية لمتابعة "ديربي" عربي بين الأهلي المصري واتحاد جدة السعودي في الدور الثاني ببطولة كأس العالم للأندية، المقامة في السعودية والتي تستمر حتى 22 ديسمبر (كانون الأول) الجاري.

ويتطلع الفريقان إلى تحقيق الفوز من أجل التأهل للدور قبل النهائي بالبطولة، ومواجهة فريق فلومينينسي البرازيلي، بطل كوبا ليبرتادوريس.

التشجيع ٩٠ دقيقة عادتنا ????⚫️ ???? pic.twitter.com/vrmucCQtOi

— جماهير نادي الاتحاد (@ittihad_fns) December 13, 2023


ويشارك الأهلي المصري في لبطولة بصفته بطل أفريقيا، حيث توج بلقب دوري أبطال أفريقيا الموسم الماضي للمرة الـ11 في تاريخه على حساب الوداد البيضاوي المغربي، فيما يشارك اتحاد جدة في البطولة بصفته بطل الدوري السعودي، مستضيف البطولة.
وشارك بطل مصر في 8 نسخ لبطولة كأس العالم للأندية نجح خلالها في حصد ثلاث ميداليات برونزية أعوام 2006 و2020 و2021، فيما تعد هذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها اتحاد جدة في مونديال الأندية، حيث سبق له المشاركة في نسخة 2005، عندما حل في المركزالرابع.
ويملك اتحاد جدة السعودي تفوقاً نوعياً ونظرياً علي منافسه، حيث إن القيمة السوقية لبطل الدوري السعودي، بحسب موقع "ترانسفير ماركت" العالمي المتخصص في هذا الشأن، بلغت 43ر114 مليون يورو.
يتصدر لاعب الاتحاد، الفرنسي كريم بنزيما القائمة ب15 مليون يورو، فيما بلغت القيمة السوقية للأهلي المصري45ر30 مليون يورو ويتربع نجم وسطه المالي اليو ديانج على قائمة الأهلي بقيمة سوقية تصل إلى 5ر4 مليون يورو.

???? لقطات من المران الثاني لفريقنا بجدة تحضيرًا لمونديال الأندية ????#يلا_يا_أهلي#الأهلي_في_المونديال pic.twitter.com/u5zLjPq7CN

— ‏النادي الأهلي (@AlAhly) December 13, 2023


كما يتفوق اتحاد جدة في ضمه للاعبين عالميين من أصحاب الخبرات، مثل بنزيمة الذي لعب لريال مدريد، ونغولو كانتي.
كما يتفوق الفريق السعودي في المواجهات المباشرة، حيث التقى الفريقان ثلاث مرات فاز فيها اتحاد جدة.
كما يمتلك اتحاد جدة أفضلية أخرى وهي خوض المباراة على ملعبه وأمام جماهيره، ولكن هذه الأفضلية لن تكون كبيرة للغاية، خاصة وأن الجالية المصرية في السعودية كبيرة وينتظر أن يوجد عدد ليس بالقليل من جماهير الأهلي في المدرجات.
كان اتحاد افتتح مباريات البطولة بفوزه على أوكلاند سيتي النيوزلندي بثلاثية نظيفة في الدور التمهيدي، مما يعني أن الفريق السعودي دخل في أجواء البطولة مبكرا، بعكس الأهلي الذي وصل إلى السعودي مساء يوم الإثنين الماضي.
وحرص مارسيل كولر، المدير الفني لفريق الأهلي المصري، على أن يحفظ لاعبوه الخطة التي سيخوض بها مباراة اتحاد جده عبر محاضرات نظرية عرض خلالها بعض مقاطع الفيديو لمباريات المنافس الثلاث الاخيرة أمام ضمك وسباهان وأوكلاند سيتي .

تعرف على أخبار بطولة #كأس_العالم_للأندية في السعودية
عبر الرابط ???? https://t.co/EqBphb6AXg #24sport#هلا_بالأبطال #كاس_العالم_للاندية_2023 #الاتحاد_اوكلاند_سيتي #كأس_العالم_للأندية pic.twitter.com/3bLimt4ONH

— 24.ae | رياضة (@20foursport) December 14, 2023


ويفقد الفريق الأحمر جهود ثلاثة لاعبين في تلك المباراة، للإصابة وهم المغربي رضا سليم، والتونسي محمد الضاوي كريستو، ولاعبه أحمد عبدالقادر بجانب عدم قيد كريم نيدفيد وصلاح محسن ومحمود متولي.
ويعول كولر في تشكيلة الأهلي المصري على خبرات حارس مرماه الدولي محمد الشناوي، الذي تراقبه عدة أندية سعودية لضمه على سبيل الإعارة، إلى جانب لاعبه الجنوب أفريقي بيرسي تاو، الذي توج مؤخرا بجائزة أفضل لاعب في قارة أفريقيا، ومحمود كهربا الذي فاز بجائزة أفضل هدف لعام 2023 بأفريقيا وكذلك لاعب الوسط إمام عاشور ومحمد عبدالمنعم .
ويسعي الأهلي إلى تجاوز المرحلة الماضية التي شهدت تذبذباً في الأداء والنتائج، سواء محلياً أو أفريقياً.
وفي المقابل، يسعى اتحاد جدة إلى تحقيق الفوز لتعويض تراجعه في الفترة الأخيرة بالدوري السعودي حيث يحتل الفريق حاليا المركز الخامس بجدول الترتيب برصيد 28 نقطة من 16 مباراة وبفارق 16 نقطة عن الهلال المتصدر للبطولة ولديه 44 نقطة.
ويفقد فريق اتحاد جدة جهود الثنائي لويز فيليبي وأحمد شراحيلي في الوقت الذي تعززت فيه دفاعاته بعودة الدولي المصري أحمد حجازي بعد فترة من الغياب بسبب الإصابة، بالإضافة إلى بنزيما.
ويعول اتحاد جدة كثيراً على مجموعة اللاعبين الدوليين في عبور عقبة الأهلي المصري والتأهل لقب النهائي، وعلى رأسهم بنزيما ونجولو كانتي وفابينيو وعمر الشنقيطي ورومارينيو.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مونديال الأندية کأس العالم للأندیة الأهلی المصری ملیون یورو اتحاد جدة

إقرأ أيضاً:

اتحاد الغرف: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يستهدف جذب استثمارات متنوعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد عماد قناوي عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي بدأ فعاليته اليوم، يهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر والدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى من خلال جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة إلى مصر، خاصة فى القطاعات ذات الأولوية مثل البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة، والأمن الغذائى، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحى.


وقال قناوي، أن المؤتمر يعرض الفرص الاستثمارية المتاحة لدى مصر والترويج لها، ويقدم مصر كدولة جاذبة للاستثمارات الأجنبية خاصة الأوروبية، خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة خلال السنوات الماضية ما جعل الاقتصاد المصري قوي وقادر على مقاومة الأزمات.


و انطلق اليوم السبت ، مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وبمشاركة حكومية واسعة من ممثلي الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي والمؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص من الجانبين .
وتستمر فعاليات الحدث شديد الأهمية على مدار يومي 29 و30 يونيو الجاري تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير".
وأوضح عماد قناوي في تصريحات صحفية اليوم، أن هناك استثمارات أوروبية داخل مصر تجاوزت تراكميا أكثر من 41 مليار دولار، وخلال عام 2023 كان حجم الاستثمارات الأوربية في مصر تجاوز 8.2 مليار دولار، مشيرا إلى أن دول الاتحاد الأوروبي يأتي على رأس قائمة التعاون الاقتصادي بين مصر والعالم الخارجي، مشيرا إلى أن أن الاتحاد الأوروبي يعتبر من أهم شريك تجارى لمصر، و25% من حجم التبادل التجاري المصري مع دول العالم يأتي مع دول الاتحاد الأوروبي.
أكد قناوي، أن المؤتمرخطوة هامة لتعزيز الشراكة الاقتصادية بيننا وبين بلدان الاتحاد الأوروبي، ويستهدف جذب مزيد من الاستثمارات المباشرة والتي تساهم بدورها في التنمية الاقتصادية وخلق مزيد من فرص العمل تباعاً، فمصر بطبيعتها ونظراً لثرواتها ومزاياها المتعددة هي وجهة جاذبة للاستثمارات.
وفي سياق متصل أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته أمام مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي انه من المنتظر أن تجذب مصر استثمارات أوروبية تقدر بنحو 5 مليار يورو إلى جانب ضمانات استثمار بقيمة 1,8 مليار يورو للقطاع الخاص بما يسهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتمكين مجتمع الأعمال الأوروبي من الاستفادة من الإمكانات الاستثمارية المتاحة في مصر ويعزز في الوقت ذاته، من مكانة الاتحاد الأوروبي باعتباره الشريك التجاري والاستثماري الأبرز للاقتصاد المصري.
جدير بالذكر، ان تاريخ الشراكة بين مصر والاتحاد تاريخ زاخر؛ حيث جرى خلال عام 2004 ثم في 2017، وضع أولويات الشراكة الأوروبية المصرية، فيما تتمثل الخطوة التالية في ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة.

مقالات مشابهة

  • أحمد دياب: منظومة التحكيم وصلت لمراحل صعبة ولا بد من حلها في أسرع وقت
  • خاص.. فتح باب القيد لأندية الكرة النسائية في أغسطس القادم
  • نادي الخلود يعلن التعاقد مع حارس اتحاد جدة
  • الشهراني: مغادرة ياسر المسحل لرئاسة اتحاد لكرة القدم .. فيديو
  • وزارة الآثار: فوز 6 أعضاء في انتخابات مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية
  • اتحاد الغرف: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يستهدف جذب استثمارات متنوعة
  • ضربة موجعة من الدوري السعودي إلى الأهلي المصري بسبب عرض الحريف
  • اتحاد المصريين بأوروبا يطلق مبادرة لحل مشكلة الكهرباء في مصر
  • نادي الخلود.. صفقات نارية واستعدادت قوية لـ سنة أولى "دوري روشن"
  • ترتيب الدوري المصري.. بيراميدز في الصدارة والأهلي وصيفًا