قال أندريه ناجيبين قائد بعثة القطب الشمالي النظيفة "فوستوك-77" الروسية، اليوم الخميس، إنه سيقدم إلى مكتب المدعي العام البيئي وهيئة مراقبة البيئة الروسية، بشأن التلوث الشديد الذي تسببه الجسيمات البلاستيكية في بحر بارنتس قبالة ساحل منطقة مورمانسك بسبب الولايات المتحدة.

وأضاف ناجيبين في تصريحات وكالة تاس الروسية، أن التيار يجلب القمامة إلى الشواطئ الروسية في القطب الشمالي من شواطئ الولايات المتحدة، حيث يتم دفنها.

وأشار إلى أن هذه الزيادة الكبيرة في تركيزات المواد البلاستيكية الدقيقة في المياه الروسية تشكل تهديدًا حقيقيًا لسكان القطب الشمالي ومصايد الأسماك، ويتطلب هذا الموضوع مزيدًا من المناقشة من قبل المجتمع البيئي الروسي، كما يجب وضعه على جدول الأعمال الدولي.

وأظهرت نتائج البحث العلمي في الجزء الغربي من بحر بارنتس والمستمر منذ عام 2014 زيادة في تركيزات المواد البلاستيكية الدقيقة في مياه البحر. 

وتابع: "أنه في صيف عام 2023، كانت هذه هي المرة الأولى التي تتجاوز فيها تركيزات المواد البلاستيكية الدقيقة بالقرب من شبه جزيرة ريباتشي والحدود النرويجية الروسية مليون جزيء لكل كيلومتر مربع". 

جدير بالذكر أن العلماء أخذوا في الاعتبار الجسيمات الأصغر من 250 ميكرون، وهي تميل إلى التراكم في الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى، وبالتالي تدخل جسم الإنسان.

وقال ناجيبين: "من الواضح تمامًا أنه يجب حماية بحر بارنتس من النفايات البلاستيكية، حيث يلعب الآن دور المرشح الطبيعي لجميع النفايات الصلبة التي تدخل تيار الخليج. أولاً، نعتقد أن مفهوم "الإغراق" يحتاج إلى وينبغي توسيعها، وينبغي أن لا تشمل فقط التخلص من النفايات في المياه البحرية، ولكن أيضا مدافن النفايات التي تصب في الأنهار أو مباشرة في البحار". 

وأضاف: "ونحن نحث على اتخاذ إجراءات فورية لتشديد الرقابة على تنفيذ اتفاقية منع التلوث البحري من خلال إلقاء النفايات والمواد الأخرى لعام 1972 المعروفة باتفاقية لندن".

سفارة روسيا في الولايات المتحدة تخسر 40% من طاقمها القنصلي| لماذا؟ روسيا تسخر من احتكار أمريكا لعملية تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي: زادت الأزمة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة القطب الشمالي شواطئ الولايات المتحدة روسيا القطب الشمالی

إقرأ أيضاً:

بري يطالب الأمم المتحدة بإنشاء جسر جوي يؤمن إيصال المواد الإغاثية

بيروت-سانا

طالب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الأمم المتحدة بإنشاء جسر جوي يؤمن إيصال المواد الإغاثية، ويكسر الحصار الجوي المفروض من قبل العدو الإسرائيلي على لبنان.

وجدد بري في بيان نقلته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام شكره للدول العربية الشقيقة والدول الصديقة التي بادرت بإرسال المساعدات الفورية للمتضررين من العدوان الإسرائيلي على لبنان، داعياً الحكومة في هذا المجال إلى القيام بجهد مضاعف وأكبر لتأمين كل مستلزمات الحياة الكريمة للنازحين من إيواء وخدمات اجتماعية وصحية وطبية، ولا سيما أننا على أبواب فصل الشتاء.

كما طالب بري الصليب الأحمر الدولي واللبناني بالقيام بواجباتهما لإيصال الإمدادات الغذائية والطبية إلى اللبنانيين في الجنوب.

مقالات مشابهة

  • بو حبيب: إسرائيل تنتهك القانون الدولي أيًا كان مدى محدودية توغلها
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة بشكل مباشر عن التطورات في الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: ندين العدوان الإسرائيلي على لبنان وندعو لسحب قواتها
  • بري يطالب الأمم المتحدة بإنشاء جسر جوي يؤمن إيصال المواد الإغاثية
  • الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة
  • العلماء الروس يطورون طريقة جديدة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية
  • باحثون من جامعة خليفة يبتكرون جهازاً لدراسة الجليد في القطب الجنوبي
  • البلاستيك والخشب وبقايا النخيل.. تحويل النفايات إلى تحف فنية بالشرقية