قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن القوانين المنظِّمة لحركة المرور بما تشتمل عليه من غرامات وعقوبات مستقاة في أصلها من أحكام الشريعة الإسلامية، والتحايل في تطبيقها للمخالفة أو للتهرب من الغرامات المقررة «ممنوع شرعًا» ومُجرَّمٌ قانونًا، ولا يرفع عن فاعله المساءلة الشرعيَّة والقانونية.

 قوانين مخالفات المرور 

جاء ذلك ردا على سؤال أحد المواطنين عن حكم التحايل على الشرع والقانون تهربًا من العقوبة، إذ يقوم بعض الأشخاص بطمس معالم الملصق الإلكتروني أو بعض أرقام السيارة، أو تبديلها بغيرها.

 

وأضاف في فتواه عبر الموقع الرسمي لدار الافتاء، أن الأمر بضرورة إعطاء الطريق حقه، والامتثال بآدابه، وإزالة الأذى عنه يشمل كلَّ مارٍّ فيه راكبًا أو ماشيًا، وسواء أكان هو المتسبب في حصول الأذى أم كان غيره، ومِن سبل منعِ الأذى عن الطريق ورفعه: ما يُسن من قوانين تلزم الناس بآدابه وأحكامه وتضبط حركتهم، والتي منها تغريم أو معاقبة مَن خالفها بما يُقرَّر لمخالفته من عقوبة.

مخالفات المرور

وتابع: «تواردت النصوص في تغريم مَن خرق آداب الطريق أو تسبَّب في إيذاء أهله من المارين فيه، فعَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: مَنْ أَوْقَفَ دَابَّةً فِي سَبِيلٍ مِنْ سُبُلِ الْمُسْلِمِينَ أَوْ فِي سُوقٍ مِنْ أَسْوَاقِهِمْ فَأَوْطَأَتْ بِيَدٍ أَوْ رِجْلٍ فَهُوَ ضَامِنٌ». 

وأكد أن تغريم كل من يخالف القواعد المنظِّمة لحركة سير الناس في الطريق، ما جاء به التشريع الإسلامي وتناولته عبارات الفقهاء بما كان موافقًا مناسبًا لأحوال زمانهم ومتطلبات عصرهم، وما كان يستخدم وقتها من وسائل للتنقلات، إلا أن ما اعتبروه موجبًا للتغريم يتسق مع ما يوجب التغريم في عصرنا مع ما بينهما من خلاف في الصورة فقط؛ إذ إن المقصود بالدابة في نصوصهم هي وسيلة التنقل مما يُركب، فلا فرق في ذلك بين كونها دابة من الأنعام أو دابة من الوسائل الحديثة كالسيارات ونحوها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخالفات المرور المفتي

إقرأ أيضاً:

النشرة المرورية.. خريطة الكثافات في القاهرة والجيزة

شهدت الحالة المرورية بشوارع وميادين ومحاور محافظتي القاهرة والجيزة، صباح اليوم الاثنين، حالة من التكدس المروري، ذلك وسط انتشار أمني، لمتابعة حركة السير.

وظهرت حالة من التكدس المروري بميدان التحرير ومنطقة وسط القاهرة، مع انتظام حركة سير السيارات بجميع المداخل المؤدية للميدان، وظهرت سيولة مرورية أعلى مناطق كورنيش النيل، وكذلك للمتجه إلى مناطق حلوان والملك الصالح.

وشهدت محافظة الجيزة حالة من السيولة المرورية، وكذلك مدينة 6 أكتوبر، خاصة بشارع المحور المركزي، وشهد شارع الهرم الرئيسي تباطؤا في حركة السيارات بسبب غلق الطريق في تقاطعه مع المريوطية، وفي منطقة المساحة وشارع العريش ومدكور والطالبية بسبب إنشاء 5 محطات مترو أنفاق وإلزام السائقين بالتوجه إلى الطرق البديلة المحددة.

اقرأ أيضاًالاستعلام عن مخالفات المرور 2024.. الرابط والخطوات

أونلاين.. الاستعلام ودفع مخالفات المرور 2024

مقالات مشابهة

  • تحرير 18 ألف مخالفة تجاوز السرعة أعلى الطرق
  • رأس الخيمة.. حملة لرفع الوعي المروري للسائقين
  • تحرير 41 ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • 1263 سيارة في قبضة رجال المرور.. تقاصيل
  • حملات مرورية لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة
  • المرور يرصد 1720 مخالفة تحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة
  • النشرة المرورية.. خريطة الكثافات في القاهرة والجيزة
  • المرور توضّح إجراءات تسديد المخالفات المرورية أو الاعتراض عليها
  • حملات مرورية مكبرة على الطرق والمحاور لضبط المخالفين