بغداد اليوم — أربيل 

كشف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد كريم، اليوم الخميس (14 كانون الأول 2023)، كواليس الاجتماع الأخير الذي جمع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ووفد الإقليم برئاسة وزير الداخلية، فيما اشار الى فرض بغداد "شروط تعجيزية" على اربيل.

وقال كريم لـ «بغداد اليوم"، إن «بغداد تطالب بتسليم إيرادات الجمارك الحدودية بنسبة 100 بالمئة، على الرغم من أن الاقليم سَلم بغداد 50 بالمئة من الايرادات».

وأضاف، أن «بغداد تطالب بشروط تعجيزية لغرض إرسال حصة الاقليم من الموازنة، وهذا ما أدى لفشل التوصل لاتفاق بين الطرفين"، مبينا أن «رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني رفض الاتفاق وبعث برسالة إلى السوداني بهذا الخصوص».

ومساء الاثنين (11 كانون الأول 2023)، استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وزير الداخلية في حكومة إقليم كردستان العراق ريبر أحمد، ووزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب، بحضور وزير الإعمار والإسكان في الحكومة الاتحادية.

وشهد اللقاء تأكيد أهمية زيادة التنسيق بين المركز والإقليم لحل المشاكل العالقة، الخاصة بالمنافذ الحدودية، وتوحيد السياسة الكمركية، وقانون حماية المنتج، بما يحقق المصالح الوطنية للبلد وشعبه. 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

محمد رياض يكشف كواليس اختيار اسم عادل إمام للمهرجان القومي العام الماضي

كشف الفنان محمد رياض رئيس المهرجان القومي للمسرح، عن كواليس اختيار اسم عادل إمام للمهرجان القومي العام الماضي، لافتًا إلى أن الدورة الماضية للمهرجان القومي للمسرح كانت من أنجح الدورات على الإطلاق.

وقال خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبوطالب في برنامجها بالخط العريض على شاشة الحياة: «الدورة كانت تحمل اسم الفنان عادل إمام فهو قامة فنية كبيرة لنا كمسرحيين.. وهو بلاشك أكبر نجم عربي ووجود دورة تحمل اسمه كانت مسئولية كبيرة على عاتقنا لتقديم دورة تليق باسمه وتاريخه ورجعنا له في البداية للحصول على موافقته بمساعدة أبنائه محمد ورامي إمام».

وأضاف: «أثناء عملنا بالمهرجان كان تركيزنا على خلق هوية خاصة بالمهرجان بأنه يكون مهرجانا مصريا خالصا يشمل جميع قطاعات المسرح من قطاع خاص ومسارح الأكاديميات والجامعات ومسارح مركز الإبداع والشركات والنوادي والمجتمع المدني».

وأكمل: «ركزنا أيضا على خلق شكل للمهرجان وبراند خاص به، بدايةً من اللافتات والبوسترات لشكل الدرع وعملنا على تحديث الصفحة الخاصة بالمهرجان على صفحات التواصل الاجتماعي، وركزنا على تكريم النجوم الأحياء فقط ممن يستحقون التكريم، ليس جحودا بالنجوم الراحلين لأن قيمتهم معروفة لنا جميعا ولكن تكريم الفنان في حياته هو أفضل تكريم له وأهم».

قال: «أيضا قدمنا عروض المهرجان أون لاين ليتمكن الجميع من مشاركتها ومشاهدتها وهذا لم يكن موجودا في الماضي، وأقمنا مسابقة للمؤلفين الجدد»، مستطردًا: «المسرح دائما بحاجة للمؤلفين واكتشفنا فعلا 3 كُتّاب جدد، أقمنا لهم ندوة بمعرض الكتاب الأخير والآن يتشاركون في تقديم العروض بالمهرجان هذا العام».

جدير بالذكر أن برنامج بالخط العريض يذاع على شاشة الحياة في الجمعة من كل أسبوع في الثامنة مساءً، ومن تقديم الإعلامية إيمان أبوطالب.

مقالات مشابهة

  • كواليس اجتماع وزير الرياضة مع البعثة الأولمبية المصرية.. «صور»
  • نائب يبرئ السوداني من أزمات كركوك وديالى ورئاسة البرلمان: لا نيّة لحلها
  • نائب يبرئ السوداني من أزمات كركوك وديالى ورئاسة البرلمان: لا نيّة لحلها- عاجل
  • محمد رياض يكشف كواليس إطلاق اسم سميحة أيوب على مهرجان المسرح هذا العام
  • محمد رياض يكشف كواليس تكريم عادل إمام بالمهرجان القومى للمسرح العام الماضى
  • محمد رياض يكشف كواليس اختيار اسم عادل إمام للمهرجان القومي العام الماضي
  • متظاهرو السليمانية: حكومة الإقليم تماطل ووعودها غير صادقة
  • عاجل.. طبيب الزمالك يكشف تفاصيل إصابة محمد صبحي قبل لقاء بيراميدز
  • برلماني يكشف سبب كثرة الحديث عن الإقليم السني بالآونة الاخيرة
  • برلماني يكشف سبب كثرة الحديث عن الإقليم السني في الآونة الاخيرة