لقد اعتدنا على مشاهدة الحيوانات ذات السمات البشرية في أفلام ديزني والخيال العلمي فقط، لكن الآن ظهر اكتشاف جديد يشير إلى أن الحياة يمكن أن تقدم لنا أكثر مما توقعه الفن.

قبالة سواحل اليونان، اكتشف الباحثون دولفين بإصبع بشري غريب معقوف منحوت في زعانفه. 

وقال العلماء، من معهد بيلاجوس لأبحاث الحيتان، إنهم رصدوا الحيوان غير العادي في مناسبتين أثناء قيامهم بإجراء مسوحات للقوارب في المنطقة.

يسبح ويلعب

وأشار ألكسندروس فرانتزيس، رئيس معهد الأبحاث، إلى أنه على الرغم من الشكل الفريد لزعانفه، إلا أن هذا الدولفين تمكن من مواكبة بقية مجموعته وشوهد وهو "يسبح، ويقفز، ويلعب" مع أقرانه.

ووفقَا لموقع Live Science، أكد فرانتزيس أن هذه هي المرة الأولى التي شوهد فيها هذا الشكل المفاجئ للزعانف خلال 30 عامًا من الدراسات والمسوحات في البحر المفتوح أثناء مراقبة جميع الدلافين على طول سواحل اليونان.

تم التقاط هذا الاكتشاف الأول من نوعه على الإطلاق بالكاميرا عندما كانت الدلافين تسبح بسعادة على طول خليج كورنث الذي يعد موطنا لمجتمع فريد من نوعه من الدلافين.

وبحسب تقارير Live Science، يعيش حوالي 1300 من الدلافين المختلفة - بما في ذلك صديقنا ذو الإبهام البشري - في الخليج، حيث يتم عزلهم عن بقية سكان البحر الأبيض المتوسط.

جينات نادرة

وقال فرانتزيس إن الزعنفة ذات الإصبع البشري لهذا الدولفين هي على الأرجح "تعبير عن بعض الجينات النادرة و"غير المنتظمة"" التي ظهرت نتيجة التهجين المستمر. 

ووافقته ليزا نويل كوبر، المتخصصة في الثدييات، بذلك، ثم أضافت أنه في حين تندمج أصابع الإنسان في أيدٍ على شكل مجداف في رحم الأم - مع الخلايا التي تموت قبل أن نولد - فإن الخلايا تتراكم حول عظام الأطراف الأمامية للدلافين لتشكل الزعانف.

وذكرت أنه في العادة، تقوم الدلافين بتطوير أصابعها داخل الزعنفة، ولا تموت أي خلايا بين الأصابع "ولكن يبدو أن الدولفين النادر الذي تم رصده في خليج كورينث يفتقر إلى الأصابع وبعض الأنسجة التي تغطيها عادة".

وأوضحت برونا فارينا، عالمة الأحياء القديمة، أن هذه العظام مرتبة في "أيدٍ" تشبه الإنسان ومغطاة بزعانف من الأنسجة الرخوة. 

وأكدت أنه في الواقع، جميع الدلافين لديها إبهام، ولكنها ليست بارزة مثلنا ويتم إخفاؤها بواسطة زعانفها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سواحل اليونان دولفين

إقرأ أيضاً:

طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو

أخبرت طبيبة القلب آنا كورينيفيتش كيف يمكن أن يشكل ارتفاع ضغط الدم تهديدًا خطيرًا للصحة، قائلة إن الكثير من الناس يخشون ارتفاع الضغط الذي يحدث خلال النهار، لكنهم في الواقع ليسوا خطرين على الصحة كما يبدو. 

 

وأوضحت الطبيبة أن مثل هذه التغيرات يمكن أن تحدث كرد فعل للجسم على التغيرات في بيئته والضغوط الروتينية، أي أن هذه عمليات طبيعية تماما، والتهديد الأكثر خطورة هو ارتفاع ضغط الدم المستمر الناجم عن ارتفاع ضغط الدم أو التشنج الوعائي المزمن، خاصة إذا ظل مرتفعًا لفترة طويلة من الزمن.

 

وارتفاع الضغط ليس خطراً على الصحة كما يبدو، وحذرت آنا كورينيفيتش من أن ارتفاع ضغط الدم باستمرار هو عامل الخطر الرئيسي فهذه الحالة هي التي تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت المفاجئ.

 

وأوضحت طبيبة القلب أن الأشخاص الأصحاء يعانون من ارتفاع الضغط عدة مرات في اليوم، ولا يلاحظون ذلك حتى ولكن إذا تسببت التغيرات في ضغط الدم في حدوث حالات سلبية وغير مريحة بشكل واضح، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب وإجراء الفحص. 

 

على وجه الخصوص، ينبغي القيام بذلك إذا شعر الشخص، على خلفية ارتفاع الضغط، بالحمى والتعرق والقشعريرة وألم في الصدر والبطن والذعر والخوف من الموت.

 

وأضافت الطبيبة أن ارتفاع الضغط في الحرارة غالبًا ما يكون ناجمًا عن الضغط النفسي والعاطفي والمشاكل التي لا يجب حلها من قبل المعالجين بقدر ما يجب حلها من قبل علماء النفس والأطباء النفسيين.

 

في كثير من الأحيان يرتفع الضغط رداً على نوبة الخوف هناك أشخاص يذهبون إلى الأطباء، ويأخذون الأدوية، ولكن لا يستطيعون حل مشكلتهم، وقالت الطبيبة :"هذه الظروف يمكن أن تتفاقم في الحرارة".

 

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم. في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار. ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

 

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي). تُوصَف الحالة عمومًا بأنها ارتفاع في ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي أو أعلى.

 

تقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة. ويصنّف ضغط الدم المثالي بأنه ضغط الدم الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوه وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها بـجلد بشري وابتسامة
  • المقرر المساعد لـ«ثقافة الحوار الوطني»: ثورة 30 يونيو شهدت أكبر تجمع بشري في التاريخ
  • لأول مرة في التاريخ رئيس سابق للدولة يصبح عضوا في البرلمان
  • شاهد.. بشرى في أحدث ظهور لها
  • اكتشاف يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • "اكتشاف مفاجئ" قد يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • معتصم أقرع: هكذا تموت الإمبراطوريات
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو