بغداد اليوم — أربيل 

كشف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد كريم، اليوم الخميس (14 كانون الأول 2023)، كواليس الاجتماع الأخير الذي جمع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ووفد الإقليم برئاسة وزير الداخلية، فيما اشار الى فرض بغداد "شروط تعجيزية" على اربيل.

وقال كريم لـ «بغداد اليوم"، إن «بغداد تطالب بتسليم إيرادات الجمارك الحدودية بنسبة 100 بالمئة، على الرغم من أن الاقليم سَلم بغداد 50 بالمئة من الايرادات».

وأضاف، أن «بغداد تطالب بشروط تعجيزية لغرض إرسال حصة الاقليم من الموازنة، وهذا ما أدى لفشل التوصل لاتفاق بين الطرفين"، مبينا أن «رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني رفض الاتفاق وبعث برسالة إلى السوداني بهذا الخصوص».

ومساء الاثنين (11 كانون الأول 2023)، استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وزير الداخلية في حكومة إقليم كردستان العراق ريبر أحمد، ووزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب، بحضور وزير الإعمار والإسكان في الحكومة الاتحادية.

وشهد اللقاء تأكيد أهمية زيادة التنسيق بين المركز والإقليم لحل المشاكل العالقة، الخاصة بالمنافذ الحدودية، وتوحيد السياسة الكمركية، وقانون حماية المنتج، بما يحقق المصالح الوطنية للبلد وشعبه. 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

برلمان بلا رئيس.. كيف من الممكن أن يؤثر على اداء السلطة التشريعية؟- عاجل

بغداد اليوم-بغداد

استعرض أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد خالد العرداوي، اليوم السبت (27 تموز 2024)، معطيات "غير مباشرة" قد تشخص مدى تأثير أزمة انتخاب رئيس البرلمان على اداء السلطة التشريعية المتمثلة بالبرلمان، معتبرا ان ضعف اداء البرلمان عمومًا مشخص في مختلف دوراته، فضلا عن تأثير رؤساء الكتل اداء نوابهم.

وقال العرداوي، لـ"بغداد اليوم"، انه "لا يمكن القول ان لجان البرلمان ميتة سريريا او انها بلا عمل، فهي تعمل وتحاول انجاز مهامها قدر الامكان، ولكن بالتأكيد أن اداءها تراجع بسبب أزمة رئاسة البرلمان ومزايدات الكتل السياسية فيما بينها حول هذا الموضوع".

وبين ان "هناك ملاحظة عامة نلمسها في كل الدورات البرلمانية الا وهي الأداء الضعيف للسلطة التشريعية في مجالات عملها الثلاث الرئيسة: التشريع، والرقابة، والمحاسبة، كما أن هناك ضعفا مزمنا في أداء البرلمانيين لمهامهم المذكورة".

وأضاف ان "هذا الأداء الضعيف مرتبط بالتوجهات السياسية لزعماء كتلهم، فالبرلماني العراقي لا يملك حريته الكاملة في عمله البرلماني، ويواجه ضغوطا مستمرة في الاخذ بما يريده زعماء الكتل، وما يترك له من هامش حرية غير كافٍ لإنجاز مهامه بفاعلية".

ولاتزال ازمة انتخاب رئيس البرلمان مستمرة منذ اكثر من 7 اشهر مع وصول الامر الى طريق مسدود وبابه الوحيد هو تعديل النظام الداخلي للبرلمان لغرض فتح باب اعادة الترشيح، فيما تطرح تساؤلات عما اذا كانت الكتل السياسية المعنية بمنصب رئيس البرلمان تحاول "تضعيف اداء نوابها" لغرض انعكاس ذلك على اداء البرلمان بالكامل لاثبات اهمية وجود رئيس للبرلمان ومدى تأثير غيابه.

مقالات مشابهة

  • رغم أزمات الرواتب والاضراب.. 65% من أوائل كردستان تخرجوا من مدارس حكومية
  • كواليس اجتماع وزير الرياضة مع البعثة الأولمبية المصرية.. «صور»
  • نائب يبرئ السوداني من أزمات كركوك وديالى ورئاسة البرلمان: لا نيّة لحلها
  • نائب يبرئ السوداني من أزمات كركوك وديالى ورئاسة البرلمان: لا نيّة لحلها- عاجل
  • برلمان بلا رئيس.. كيف من الممكن أن يؤثر على اداء السلطة التشريعية؟- عاجل
  • محمد رياض يكشف كواليس إطلاق اسم سميحة أيوب على مهرجان المسرح هذا العام
  • محمد رياض يكشف كواليس تكريم عادل إمام بالمهرجان القومى للمسرح العام الماضى
  • محمد رياض يكشف كواليس اختيار اسم عادل إمام للمهرجان القومي العام الماضي
  • متظاهرو السليمانية: حكومة الإقليم تماطل ووعودها غير صادقة
  • متظاهرو السليمانية: حكومة الإقليم تماطل ووعودها غير صادقة - عاجل