أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود استشهاد 17 صحافياً أثناء تغطية القتال في الشرق الأوسط منذ بداية تشرين الأول الماضي، معظمهم في قطاع غزة.

وأوضحت المنظمة في تقريرها السنوي عن حرية الصحافة أن 45 عاملاً في الاعلام حول العالم لقوا حتفهم  بسبب عملهم هذا العام.

وهذا يعد أدنى عدد منذ 2002 .وقالت المنظمة: “مع ذلك، لا يجب أن يطغي ذلك على حقيقة أن الصحافيين يدفعون ثمناً باهظاً مقابل تغطيتهم للحرب”.

وتحدثت مراسلون بلا حدود عن ” أرقام مرتفعة بصورة مفزعة” في غزة حيث قتل 17 عاملاً في الاعلام بسبب عملهم منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بينهم 13 في قطاع غزة و1 في الاراضي المحتلة و3 في لبنان.

وأوضحت المنظمة ” بذلك يبلغ إجمالي عدد الصحافيين الذين قتلوا في مناطق الحرب هذا العام 23، مقارنة مع 20 العام الماضي. كما لقى عدد من العاملين في الاعلام حتفهم أثناء تغطية الصراعات المسلحة في الكاميرون، ومالي، والسودان، بالإضافة إلى سوريا، وأوكرانيا”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

"جمعية الصحفيين" تشارك في "ملتقى مستقبل الإعلام والاتصال" بالأردن

مسقط- الرؤية

شاركت جمعية الصحفيين العمانية في النسخة الثانية من ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بالعاصمة الأردنية عمّان، والذي جاء تحت عنوان "صعود التحولات وسقوط المفاهيم". ترأس الوفد الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانية.

وتضمن برنامج الملتقى عددا من الجلسات الرئيسية لمناقشة دور الاعلام العربي بعد حرب غزة (الواقع والتحولات)، وحماية حقوق الصحفيين والحريات المتاحة، والإعلام التقليدي والإعلام الجديد، وصناعة المحتوى والذكاء الإصطناعي.

وشارك الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانية في جلسات الملتقى بورقة عمل في الجلسة الرئيسية حملت عنوان "نقابات الصحافة في العالم العربي ما بين الحماية والتطوير المهني.. ماذا فعلت؟".

وعلى هامش الملتقى التقى معالي الدكتور محمد المؤمني وزير الاتصال الحكومي بالمملكة الأردنية الهاشمية بوفد الجمعية المشارك في الملتقى، وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع والقضايا الإعلامية والصحفية التي تهم مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات ذات الإختصاص وكيفية تعزيز وتطوير دورها في الوطن العربي وخارجه.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • قد يتساءل شخص لماذا لم يتقدم الجيش هذه التقدمات منذ بداية الحرب ؟
  • بسبب الحرب الإسرائيلية.. تأجيل حفل مايا دياب
  • "جمعية الصحفيين" تشارك في "ملتقى مستقبل الإعلام والاتصال" بالأردن
  • منظمة دولية: استمرار تدفق موجات النزوح في اليمن.. 23 أسرة نزحت الأسبوع الماضي
  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • الدمرداش: النباتات الطبية والعطرية على رأس القطاعات التصديرية الواعدة.. وبلغت صادراتها خلال العام الماضي 282 مليون دولار
  • العراق 64 عالمياً بمؤشر الجوع خلال العام الماضي
  • استشهاد 17 ألف طفل في غزة منذ 7 أكتوبر
  • اعلام عبري : الصاروخ اليمني تزامن مع وصول طائرة نتنياهو