أطلقت هيئة أبوظبي للإسكان، خلال مشاركتها في مؤتمر الأطراف (كوب 28)، «الدليل الإرشادي للإسكان الدائري» في أبوظبي، والذي يرتكز على سياسة الاقتصاد الدائري 2021-2031 في دولة الإمارات، دعماً لمبادئ الاستدامة والاقتصاد الأخضر والمحافظة على البيئة في الدولة.

أُطلِقَ الدليل خلال ورشة العمل التي نظَّمتها الهيئة في بيت الاستدامة في «مدينة إكسبو دبي»، بحضور نخبة من الجهات المعنية الرئيسية من القطاع الحكومي والمنظمات غير الحكومية والأكاديميين والمهندسين والمطوِّرين العقاريين والمقاولين والموردين وغيرهم من المعنيين.

يحدِّد الدليل معايير وشروط بناء المشاريع السكنية الحكومية في أبوظبي، وفق أفضل الممارسات في مجال البناء، مع التركيز على الاستدامة والاستخدام الفعّال للموارد والمحافظة على البيئة، وبما ينسجم مع سياسة الاقتصاد الدائري 2021-2031 لدولة الإمارات.

وقال حمد حارب المهيري، المدير العام لهيئة أبوظبي للإسكان: «التزاماً بسياسة الاقتصاد الدائري لدولة الإمارات العربية المتحدة 2021- 2031، طوَّرت هيئة أبوظبي للإسكان الدليل الإرشادي للإسكان الدائري، إضافةً إلى أدوات الاستخدام الأمثل للموارد في عملية البناء مع تقليل النفايات والتلوُّث الناجمة عنها».

أخبار ذات صلة «عيون» العالم.. كيف ترى «كوب28»؟ «مدينة إكسبو دبي».. فيها حاجة حلوة

وأضاف: «حرصت هيئة أبوظبي للإسكان على إصدار الدليل الإرشادي للإسكان الدائري ليُطبَّق في المجتمعات السكنية الحكومية التي تنفِّذها الهيئة في جميع مناطق الإمارة».

ويهدف الدليل الإرشادي للإسكان الدائري إلى تعزيز الحياة الصحية للمواطنين مع تحقيق الاستدامة، ويقدِّم إرشادات للجهات المعنية بتصميم وتنفيذ مشاريع الإسكان الوطني، مثل الشركات الاستشارية، والمقاولين العقاريين، وشركات إدارة النفايات وغيرها من الجهات ذات العلاقة، لتبنّي معايير الاستدامة عند تنفيذ المشاريع المستقبلية.

 ويركِّز الدليل على آليات الاستخدام الأمثل للموارد المستخدمة في بناء المساكن، ويقدِّم إرشاداتٍ عن كيفية تقليل النفايات، ما يسهم في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة المسبّبة للاحتباس الحراري.

 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي للإسكان أبوظبی للإسکان

إقرأ أيضاً:

"مرافق" تفوز بجائزة دولية في الطاقة المتجددة

مسقط-الرؤية

نجحت شركة مرافق؛ إحدى شركات مجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني في دمج الطاقة المتجددة في عملياتها التشغيلية، مسجلة نجاحات جديدة ضمن خططها في مجال الاستدامة.

وتقديرا لذلك حصلت مرافق على جائزة دمج الطاقة المتجددة الممنوحة لها في حفل جوائز الابتكار في الاستدامة المقدمة من مؤسسة بي إن سي للنشر؛ المؤسسة الإعلامية الرائدة في الشرق الأوسط والمهتمة بدعم جهود الاستدامة وتعزيز النظام البيئي في المنطقة.

وتستند نجاحات مرافق إلى خارطة الطريق الشاملة في مجال البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة التي وضعت الشركة كقائد في هذه المجالات، ودعمت جهود مرافق في تقليص الانبعاثات الكربونية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الناتجة عن تشغيل محطات الطاقة وجهودها في تقليص الفاقد في شبكات المياه بالمنطقة.

وتدير مرافق قطاع المياه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وحققت نجاحات عديدة في تقليل نسبة الفاقد في شبكات المياه في الوقت الذي تواصل فيه جهودها لتوسعة الشبكة ومد خطوط جديدة وتوصيل المياه للمشروعات الاستثمارية والعقارات السكنية.

كما تدير مرافق محطة لإنتاج الطاقة تعمل بالتوربينات الغازية لتزويد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم باحتياجاتها من الكهرباء عوضا عن محطة كانت تعمل بالديزل قبل قيام مرافق بإنشاء هذه المحطة، وتعد محطة الدقم المتكاملة للكهرباء والمياه التي تزود مصفاة الدقم ومحطة تخزين النفط في رأس مركز باحتياجاتهما من الكهرباء أكبر مشروع استثماري لشركة مرافق في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتستخدم المحطة أحدث التقنيات الصديقة للبيئة في هذا القطاع.



 

وتشتمل استراتيجية مرافق في مجال الاستدامة أيضا على تنفيذ مبادرات عديدة في قطاع البيئة وتشجيع الصناعات الخضراء بما يواكب خطط سلطنة عُمان للوصول إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050، كما تستند استراتيجية مرافق في مجال الاستدامة على تعزيز برامج المسؤولية الاجتماعية، وتبني معايير الحكومة في مختلف أعمالها لضمان الالتزام الصارم باللوائح المنظمة للقطاع، والتمسك بأعلى المعايير الأخلاقية، والحفاظ على أصول الشركة، وتعزيز جهودها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سلطنة عُمان.

وخلال حفل توزيع الجوائز تم تكريم عبدالله بن محمد الهاشمي المدير التنفيذي لشركة مرافق بجائزة قائد الاستدامة للعام؛ تقديرا لجهوده في قيادة "مرافق" لتكون نموذجًا للممارسات التجارية المستدامة، ودفع النمو الاستراتيجي للشركة، وتعزيز الكفاءة التشغيلية لمشروعاتها.

 

خلال حفل الجوائز، علق الهاشمي قائلاً: الاستدامة في صميم جميع عملياتنا في مرافق، وتمتد إلى ما هو أبعد من تقديم أفضل الحلول المتكاملة للخدمات. نجاحنا في الدقم يبرهن بشكل أكبر التزام مرافق بإيجاد اقتصاد أخضر بما يتماشى مع خطة سلطنة عُمان للحياد الصفري.

وأضاف: مع تزايد أهمية الدقم كمركز تجاري عالمي، سنواصل تعزيز التنمية المستدامة في المنطقة من خلال تطبيق ممارسات صديقة للبيئة. ونحن فخورون بتقديم نموذج ناجح للاستدامة في قطاعي المياه والكهرباء وسنظل ثابتين في جهودنا لتحقيق فوائد طويلة الأمد للمجتمع المحلي بالدقم والشركات العاملة وشركائنا عبر مختلف القطاعات.

تأسست شركة مرافق في نوفمبر 2013 وتحمل حقوقًا حصرية لتوليد وتوزيع ونقل وتوريد مجموعة من خدمات المرافق في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لمدة 25 عامًا. ونظرًا لظروف المناخ الجافة في الدقم وقلة الأمطار تعد مبادرات مرافق في مجال الحفاظ على المياه والطاقة حاسمة لدعم التنمية المستدامة طويلة الأمد بالمنطقة.

 

 

مقالات مشابهة

  • "مرافق" تفوز بجائزة دولية في الطاقة المتجددة
  • بيونغ يانغ تطلق دفعة جديدة من بالونات النفايات باتجاه الجنوب
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تعمل لتعزيز الاستدامة المالية
  • أولى فعاليات «مجلس قول وفعل».. مبادئ الاستدامة راسخة في التراث الإماراتي
  • مجتمع النفايات الفكرية «١»
  • مبادرة عام الاستدامة تطلق أولى فعاليات "مجلس قول وفعل"
  • “الوطنية للإسكان” أكبر مطوّر عقاري في دول مجلس التعاون الخليجي وفق مجلة “كونستركشن ويك الشرق الأوسط”
  • “الوطنية للإسكان” أكبر مطوّر عقاري في دول مجلس التعاون الخليجي
  • الوطنية للإسكان" NHC أكبر مطوّر عقاري في دول مجلس التعاون الخليجي وفق مجلة "كونستركشن ويك الشرق الأوسط"
  • قبل التقلبات الجوية.. ننشر دليل الصحة الإرشادي لمواجهة الأنفلونزا الموسمية