موقع 24:
2024-06-30@00:42:44 GMT

مقتل 17 صحافياً منذ بداية الحرب على غزة

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

مقتل 17 صحافياً منذ بداية الحرب على غزة

أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود مقتل 17 صحافياً أثناء تغطية القتال في الشرق الأوسط منذ بداية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، معظمهم في قطاع غزة.

وأوضحت المنظمة في تقريرها السنوي عن حرية الصحافة أن 45 عاملاً في الاعلام حول العالم لقوا حتفهم  بسبب عملهم هذا العام.

وهذا يعد أدنى عدد منذ 2002 .وقالت المنظمة: "مع ذلك، لا يجب أن يطغي ذلك على حقيقة أن الصحافيين يدفعون ثمناً باهظاً مقابل تغطيتهم للحرب".

وتحدثت مراسلون بلا حدود عن " أرقام مرتفعة بصورة مفزعة" في غزة حيث قتل 17 عاملاً في الاعلام بسبب عملهم منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بينهم 13 في قطاع غزة و1 في إسرائيل و3 في لبنان.

وأوضحت المنظمة " بذلك يبلغ إجمالي عدد الصحافيين الذين قتلوا في مناطق الحرب هذا العام 23، مقارنة مع 20 العام الماضي. كما لقى عدد من العاملين في الاعلام حتفهم أثناء تغطية الصراعات المسلحة في الكاميرون، ومالي، والسودان، بالإضافة إلى سوريا، وأوكرانيا".

#غزة: تعرب مراسلون بلا حدود عن قلقها إزاء اختفاء مراسل @alaraby_ar ضياء كحلوت منذ 4 أيام. وقد تم التعرف عليه في مقطع فيديو نشره جنود ???????? في 12/7، وسط عدد من المعتقلين شبه العراة والراكعين.
تستنكر مراسلون بلا حدود اعتقال الصحفي وتطالب السلطات الإسرائيلية بمعلوماتٍ فورية عن مصيره.

— مراسلون بلا حدود (@RSF_ar) December 11, 2023

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مراسلون بلا حدود

إقرأ أيضاً:

نفتالي بينيت يناشد الإسرائيليين البقاء.. لا تهاجروا

طالب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت، الإسرائيليين بعدم مغادرة دولة الاحتلال الإسرائيلي، التي تمر بأصعب أوقاتها منذ عام 1948، بالتزامن مع تواصل العدوان على قطاع غزة وفشل "إسرائيل" في تحقيق أهدافها.

وفي منشور  عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، توجه بينيت إلى الإسرائيليين بنداء قائلا: "لا تغادروا البلاد". وأضاف: "بالأمس، أخبرتني مهندسة برمجيات لامعة أنهم سيغادرون إسرائيل إلى بلد في أوروبا قبل بداية العام الدراسي المقبل، وقد جعلني هذا الأمر حزينا جدا".

وتابع: "نمر بأصعب فترة منذ حرب الاستقلال (نكبة 1948)؛ مقاطعة دولية، تضرر الردع، 120 إسرائيليا في الأسر، آلاف العائلات الثكلى، الجليل الشمالي مهجور، آلاف المهجرين، وزراء لا يهتمون إلا بأنفسهم، فقدان السيطرة على الاقتصاد والعجز".

 واستدرك: "هذا صحيح بالكامل، لكن من المؤكد أننا قادرون، وسوف نخرج من هذه الحفرة". وأشار إلى أن الحديث عن مغادرة البلاد يجب ألا يحدث، "ونحن بحاجة إلى كل موهبة وتفاني شعب إسرائيل للخروج من الحفرة".

أكثر من نصف مليون غادر
ورغم عدم وجود إحصائية رسمية لعدد الإسرائيليين الذين غادروا منذ بداية الحرب على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلا أن موقع "زمان إسرائيل" الإخباري العبري، ذكر الأحد الماضي، أن أكثر من نصف مليون إسرائيلي غادروا ولم يعودوا خلال أول 6 أشهر من الحرب.

وتأتي مغادرة الإسرائيليين جراء حرب متواصلة تشنها "تل أبيب" على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بدعم أمريكي مطلق، أسفر عن نحو 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

ويتزامن ذلك أيضا، مع تظاهر المئات من مواطني الاحتلال، مساء الأربعاء، أمام وزارة الدفاع في تل أبيب، للمطالبة بوقف الحرب وإبرام صفقة فورية لإعادة الأسرى من قطاع غزة.


أبرموا الصفقة الآن
 وبحسب صحيفة "معاريف" العبرية، فإن المئات من بينهم أهالي الأسرى انطلقوا في مسيرة من ساحة هبيما إلى طريق بيغن حيث وزارة الحرب، وأغلق المتظاهرون طريق بيغن باتجاه الجنوب.

ورفع المحتجون لافتات عليها عبارات من قبيل "أوقفوا الحرب" و"صفقة الآن" و"أعيدوا جميع المختطفين".  

وتواصل دولة الاحتلال هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.  

مقالات مشابهة

  • رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة
  • أفريكا إنتليجنس: الحرس القديم لعمر البشير في صفوف حميدتي
  • مدير عام المخا يناقش مع أطباء بلا حدود سبل تدخلاتها الصحية
  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد
  • أكثر من 400 أسرة نازحة تلقت تهديدات بإخلاء مساكنها خلال مايو الماضي
  • غوتيريش: الأمين العام للأمم المتحدة لا يمتلك السلطة ولا يتحكم بموارد مالية وليس لديه إلا الصوت
  • أطباء بلا حدود تعلن نقل خدماتها إلى مستشفى المخا العام
  • نوريس يهدد بـ«إفساد الحفل»!
  • نفتالي بينيت يناشد الإسرائيليين البقاء.. لا تهاجروا
  • «واشنطن بوست»: مساعدات أمريكا لإسرائيل وصلت لـ6.5 مليار دولار منذ بداية الحرب