هانوي-سانا

توصلت الصين وفيتنام إلى اتفاقات بشأن إيجاد حل دائم للنزاعات البحرية بينهما، وذلك خلال زيارة دولة قام بها الرئيس الصيني (شي جين بينغ) لفيتنام.

وأوضح بيان مشترك صدر أمس ونقلته وكالة شينخوا أن زعيمي البلدين تبادلا وجهات النظر بشأن القضايا البحرية خلال الزيارة بشكل صريح ومتعمق، وأكد الجانبان الحاجة إلى إدارة النزاعات البحرية بشكل أفضل وحلها بشكل فعال من أجل حماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي والمنطقة بأسرها.

وأشار البيان إلى أن الجانبين اتفقا على تعزيز المشاورات بشأن التنمية البحرية المشتركة والمفاوضات بشأن ترسيم المناطق البحرية خارج مصب خليج بيبو على نحو نشط بهدف تحقيق تقدم ملموس في الأمرين، والحفاظ على الاستقرار البحري بشكل مشترك.

وخلال الزيارة التي استمرت يومين تبادل شي وقادة فيتنام وجهات النظر بشأن معالجة النزاعات البحرية بشكل مناسب في مناسبات متعددة.

وقال الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي نغوين فو ترونغ خلال اجتماع مع شي: إن النزاعات البحرية ليست سوى جزء من العلاقات الفيتنامية- الصينية، وإن الجانبين يستطيعان التعامل معها بشكل مناسب بروح الثقة المتبادلة والاحترام المتبادل.

ومن جانبه قال شي: إنه ينبغي على الصين وفيتنام تحويل التحديات التي تفرضها القضايا البحرية إلى فرص للتعاون الثنائي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الإمارات وأمريكا تتفقان على بدء إجراءات إدراج الدولة ضمن «برنامج الدخول العالمي»

واشنطن- وام

أعلنت حكومتا دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، على هامش زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» إلى الولايات المتحدة الأمريكية، توقيع اتفاق بين وزارة الداخلية الإماراتية ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية، يقضي بإدراج الإمارات ضمن «برنامج الدخول العالمي»، على أن يبدأ تنفيذ الاتفاق في أكتوبر 2024.
والبرنامج هو مبادرة أمريكية تهدف إلى تسهيل إجراءات دخول المسافرين عبر موانئ ومطارات الولايات المتحدة.
ويأتي هذا الاتفاق ضمن الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات الأمنية وتيسير التبادل التجاري والسفر بين البلدين.
وقال يوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة، إنه وبمجرد استكمال المشاورات الجارية بين دولة الإمارات والولايات المتحدة، سيتمكن المواطنون الإماراتيون الذين يقدمون طلبات للحصول على خدمات البرنامج ويتم اعتمادها، من دخول الولايات المتحدة باستخدام هذا النظام عبر 75 منفذ دخول على حدود الولايات المتحدة ودول أخرى.
يذكر أن هذا البرنامج يتيح سرعة إنهاء إجراءات دخول المسافرين إلى الولايات المتحدة مع تعزيز الجوانب الأمنية.
وسيقوم المسافرون الحاصلون على بطاقة الدخول بموجب هذا البرنامج، الذي يفحص الخلفية الأمنية للمتقدمين، بإنهاء إجراءات الدخول مباشرة عبر أجهزة التحقق الآلية المثبتة في المنافذ الخاصة بالمسجلين التابعة لإدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، أو عند وصولهم لأي منفذ دخول أمريكي آخر، متفادين بذلك الوقوف في طوابير انتظار طويلة وتعبئة نماذج إضافية، ومع ذلك، يظل من الضروري أن يمتلك المشارك في البرنامج تأشيرة دخول سارية المفعول إلى الولايات المتحدة.
وفي سياق التعاون المثمر بين البلدين، ستبدأ حكومتا الإمارات والولايات المتحدة في وضع واستكمال المعايير اللازمة للسماح لدولة الإمارات بالمشاركة الكاملة في «برنامج الدخول العالمي».

مقالات مشابهة

  • الصناعة البحرية ترفع مستوى التهديد للسفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية بسبب الحوثيين
  • وزير الخارجية يكشف عن مفتاح المقاربة المصرية لكل أزمات المنطقة
  • سعر الذهب يهبط بشكل مفاجئ عالميا.. ما الأسباب الخفية وراء التراجع؟
  • الإمارات وأمريكا تتفقان على بدء إجراءات إدراج الدولة ضمن «برنامج الدخول العالمي»
  • الإمارات والولايات المتحدة تتفقان على بدء إجراءات إدراج الدولة ضمن برنامج الدخول العالمي
  • الإمارات وأمريكا تتفقان على إدراج الدولة ضمن "برنامج الدخول العالمي"
  • وزير التعليم: سنحل مشكلة عجز المعلمين في المدارس بشكل نهائي خلال أيام
  • «ناجي بلقاسم عيسى» محافظا لمصرف ليبيا المركزي بشكل رسمي
  • حمية خلال اجتماعه مع مديري المرافىء البحرية: لتسهيل اخراج البضائع
  • الأمم المتحدة تحيي يوم الملاحة البحرية العالمي