موقع النيلين:
2024-09-10@06:28:56 GMT

اسامة عبد الماجد: لا تلوموا وزير الخارجية

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT


□ برع وزير الخارجية علي الصادق – وأرجو التفريق بينه واسرة الوزارة المغلوبة على امرها – برع في خداع الرأي العام وأبهامه إن (إيغاد) تآمرت على السودان، فانصب الهجوم على المنظمة الكسيحة، بينما الأخيرة وأي منبر إقليمي أو دولي يعتبر ساحة للنزال الدبلوماسي والسياسي، تستخدم فيها كافة أنواع الأسلحة المشروعة والمحرمة، والذكي من يوظف المؤسسة لمصلحة بلاده، مثلما قامت مشكورة بعثة السودان بنيويورك بقيادة السفير الحارث ادريس بجهود جبارة، تكللت بانهاء مهمة (يونتامس) وإجبار فولكر – أحد المساهمين في اشعال الحرب – على حزم حقائبه.

□ ظل الصادق يرافق الرئيس ونائبه في كل جولاتهما الخارجية، خاصة عند حضور قمم – وآخرها (إيغاد) بجيبوتي – دون اصطحاب لجان فنية من الوزارة ذات صلة بالملف، غيب الصادق عن القمة مدير إدارة المنظمات شبة الاقليمية بالوزارة (مسؤول ملف إيغاد) السفير ابوبكر الصديق، الذي يعتمر طاقية اخرى (الناطق باسم الوزارة ) ويقيم بالقاهرة مما يعني سهولة حركته.
□ يعمد الصادق على تغييب الوزاره في حله كذلك، فلا يوجد معه في بورتسودان أيا من المدراء العامين أو مدراء الادارات، فقط سفيرين من ابناء الثغر، وربما لولا ذلك لما سمح لهما بالبقاء الى جواره، علاوة على وزير مفوض يقوم بمهام التوثيق وإداري – للمفارقة اصطحبه معه في رحلة خارجية.

□ بالمقابل فان الوزراء الذين تم توجيههم بمزاولة العمل من مدينة الثغر مثل وزير المالية د. جبريل ابراهيم، استقدم معه كبار قيادات ومدراء الادارات بالوزارة، ووفق اوضاعهم.
□ سألت مسؤولا بالمالية لماذا لم ترتبوا احوال الخارجية؟ اجاب ساخرا: (ماطلبوا).
□ لأن على الصادق لايريد – وهذة من عندي – وقد نجح في زرع الالغام في طريق البرهان ونصب له الكمائن، دون ان تحوم حوله الشكوك.

□ وصل الصادق برفقة البرهان الى جيبوتي، وسفارتنا هناك يقوم عليها شاب في بدايات السلم الدبلوماسي، لأن السفيرة رحمة العبيد بلغت سن التقاعد ومنحت قبل نحو اسبوعين خطاب شكر من الوزارة، ويتردد انها غادرت الى القاهرة، لتضاف جيبوتي الى قائمة اكثر من ثلاثين محطة دون سفير، في سابقة قد تعد الاولى من نوعها في العالم.

□ كان بمقدور الصادق (غير الصادق) ومنذ وقت مبكر ابتعاث سفير، ليكون قائما بالأعمال أو فريق من خمسة سفراء – وما اكثرهم في القاهرة دون مهام – الى جيبوتي ليرتبوا جيدا للقمة، التي تتعلق بمصير السودان، ويكونوا جزءا من سكرتارية القمة ولجنة صياغة البيان الختامي، ويحرسوه، ويتأكدوا من احتوائه انشغالات السودان وماورد في خطاب الرئيس، فهذا من البديهيات في أعمال القمم والمؤتمرات، لكن لم يحدث لأن على الصادق لايريد.
□ دون ان يطرف جفن للوزير، الذي يلف الحبل حول رقبة البرهان، ويشده بهدوء على نسق الحفر بـ (الإبرة)، عاد الى البلاد برفقة الرئيس وكشف ظهر السودان، وصدر البيان الذي خرجت منه فقرات كالرصاص اخترقت صدر بلادنا.

□ ولكن واصل الصادق التموية وتضليل البرهان ووجه الخارجية باصدار بيان هاجمت فيه(إيغاد)، ومن السخف أن جاء فيه: (فور استلام مسودة البيان أبلغ السودان سكرتارية إيغاد أن لديه ملاحظات وتحفظات عليها).

□ إن طريقة على الصادق وأمثاله، المشبوهة ليست بجديدة، ففي يونيو الماضي شارك نائب الرئيس مالك عقار في قمة (إيغاد) العادية الرابعة عشر بجيبوتي، وعاد عقار الى البلاد قبل صدور البيان الختامي، وفور ميلاده بدا الصراخ والاحتجاج على ماجاء فيه بشان السودان، رغم وجود السفيرة رحمة وقتها، لكنها مثل الوزير، وربما كانت تقف خلفه وتعينه على شد الحبل حول رقبة السودان والبرهان.

□ قبل نحو اسبوعين شارك الصادق في اجتماعات الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض بمقره في باريس، لم يصطحب معه مدير الادارة الاوربية السفير المتميز خالد موسى، على الرغم من اهمية فرنسا وتاثيرها المباشر على الامن السوداني من خلال احتضانها للمتمرد عبد الواحد نور وابتلاعها للجارة تشاد، رغم الجهود المقدرة لسفير السودان الهمام لدى باريس د. خالد فرح، لكن الوزير درج على التحرك بمعزل عن الوزارة مما يدعو للريبة.

□ يؤدي علي الصادق دوره في كسر عظم الحكومة، وتلطيخ سمعة السودان باتقان – لا يحسد عليه – يتفوق بذلك على المليشيا واعوانها من المتآمرين والرخيصين وحتى الجواسيس.
□ ومهما يكن من امر: لماذا يصمت الرئيس البرهان؟ والمشرف على وزارة الخارجية عضو السيادي شمس الدين كباشي على افعاله؟!

اسامة عبد الماجد
○ الثلاثاء 12 ديسمبر 2023م

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض.. وزير الخارجية يلتقي نظراءه الهندي والبرازيلي والروسي

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية اليوم وزير خارجية جمهورية الهند السيد سوبراهمانيام جايشانكر، وذلك بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة الرياض.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في شتى المجالات، بالإضافة إلى مناقشة أوجه تعزيز التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي، ووكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة والمشرف العام على وكالة الوزارة للشؤون الدبلوماسية العامة السفير الدكتور عبدالرحمن الرسي.
كما التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية اليوم وزير خارجية جمهورية البرازيل الاتحادية السيد ماورو فييرا، وذلك في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة الرياض.
وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، بالإضافة إلى مناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا التي تهم البلدين، وتبادل الرؤى حيال القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي، ووكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة والمشرف العام على وكالة الوزارة للشؤون الدبلوماسية العامة السفير الدكتور عبدالرحمن الرسي.

كما التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية اليوم وزير خارجية روسيا الاتحادية السيد سيرجي لافروف، وذلك في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة الرياض.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين، وسبل تعزيزه في شتى المجالات، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها.
حضر اللقاء معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي، ووكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة والمشرف العام على وكالة الوزارة للشؤون الدبلوماسية العامة السفير الدكتور عبدالرحمن الرسي.

مقالات مشابهة

  • عاجل| وزير الخارجية السوري ينقل رسالة تحية وتقدير إلى الرئيس السيسي من الأسد
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير خارجية السودان
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره السوداني دعم مصر لوحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه
  • وزير الخارجية المصري ونظيره السوداني يبحثان جهود إنهاء الأزمة في السودان
  • فنان يدعو هاني مختار لتمثيل منتخب السودان
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية الدنمارك
  • وزير الخارجية المصري: الرئيس #السيسي ووزير الخارجية الدنماركي ناقشا العديد من القضايا الإقليمية والدولية
  • بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض.. وزير الخارجية يلتقي نظراءه الهندي والبرازيلي والروسي
  • وزير الخارجية ينقل لرئيس الإمارات تحيات الرئيس السيسي
  • تركيا عن وزير الخارجية الإسرائيلي: لا يملك وزنا حتى داخل حكومته