بوابة الوفد:
2024-07-03@16:52:45 GMT

اليوم.. تلقي الطعون في الانتخابات الرئاسية

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الخميس، وفقا للجدول الزمني للعملية الانتخابية تلقى الطعون الانتخابية في قرارات اللجان العامة في نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، الخاصة بمحاضر وقرارات اللجان في الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بالاقتراع والفرز.
 

وتفصل الهيئة الوطنية للانتخابات، يومي الجمعة والسبت، في الطعون الانتخابية المقدمة على نتائج اللجان العامة وإصدار قرار بشأنها، ثم تقوم بمراجعة النتيجة مرة أخرى تمهيدا للإعلان عنها يوم الاثنين المقبل.

 وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قد تلقت نتائج محاضر الفرز والاقتراع من المحافظات تباعا فى الانتخابات الرئاسية 2024، عقب انتهاء اللجان العامة من الفصل فى الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بالاقتراع والفرز.

كما تسلمت الهيئة جميع نتائج المحافظات، حيث بدأت في تدقيق ومراجعة محاضر الفرز والاقتراع، من خلال تطابق عدد بطاقات الاقتراع مع عدد من أدلوا بأصواتهم وعدد الناخبين المقيدين في كل لجنة عامة على مستوى الجمهورية.

 

وأعلنت اللجان العامة نتائج الحصر العددي للفرز أمام مندوبي المرشحين ووسائل الإعلام، وأرسلت الأوراق إلى الهيئة الوطنية للانتخابات للإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية يوم الاثنين المقبل الموافق 18 ديسمبر الحالي بحسب الجدول الزمني للعملية الانتخابية.

وأجريت الانتخابات الرئاسية، فى 11 ألفا و631 لجنة فرعية تحت إشراف قضائي كامل بنحو 15 ألف قاض.

وسمحت الهيئة لنحو 24 سفارة بعدد ممثلين 67 دبلوماسيًا لأعمال المتابعة في الانتخابات الرئاسية، كما تم اعتماد 14 منظمة دولية بعدد 220 متابعا، إلى جانب تسجيل 62 منظمة مجتمع مدني محلية بعدد 22 ألفا و 340 متابعًا لها.

ووصل عدد المتابعة الإعلامية للانتخابات الرئاسية 528 متابعا دوليا عن 115 وسيلة إعلامية وصحفية، إلى جانب 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية صدرت تصاريح لـ 4218 صحفيا وإعلاميا لها.

واستحدثت الهيئة الوطنية للانتخابات لجان اقتراع للوافدين والمغتربين بين المحافظات، بعدما تلقت العديد من الطلبات والاستفسارات بهذا الشأن، لتمكين الناخبين من خارج الموطن الانتخابي من الإدلاء بأصواتهم وإعمال حقوقهم الدستورية.


 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهیئة الوطنیة للانتخابات الانتخابات الرئاسیة اللجان العامة

إقرأ أيضاً:

‏نتائج رسمية: ولد الغزواني يفوز في الانتخابات الرئاسية بموريتانيا

أفادت ‏نتائج رسمية، بأن ولد الغزواني يفوز في الانتخابات الرئاسية بموريتانيا، وفقا لقناة سكاي نيوز عربية.

وأعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا، أن الرئيس محمد ولد الغزواني يحصل على 54.87% من الأصوات بعد فرز 50.32% من صناديق الاقتراع.

مقالات مشابهة

  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • تونس.. تحديد السادس من تشرين الأول المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • الرئيس التونسي يحدد تاريخ 6 أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية
  • 6 أكتوبر القادم.. موعد الانتخابات الرئاسية التونسية
  • قيس سعيد يعلن موعد الانتخابات الرئاسية التونسية ويوجه رسائل لمنافسيه
  • تونس.. قيس سعيّد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية
  • ‏نتائج رسمية: ولد الغزواني يفوز في الانتخابات الرئاسية بموريتانيا