مسقط- الرؤية

استعرضت شركة أوكيو لشبكات الغازـ أحد استثمارات أوكيو المجموعة العالمية للطاقة، مشروع مُعالجة مياه الصرف الصحي الصديق للبيئة في سكن موظفي نمر، وذلك خلال مشاركتها كراعٍ بلاتيني في قمة الهيدروجين الأخضر في عُمان.

ويتمثل المشروع في تركيب وحدة يابانية مُدمجة لمُعالجة مياه الصرف الصحي، باستخدام الهندسة الحيوية (البكتيريا اللاهوائية) على مراحل متعددة.

ويعالج هذا النظام المياه بكفاءة من خلال العمليات البيولوجية في خزانات مُصممة خصيصًا، مما يؤدي إلى إزالة النفايات من مياه الصرف الصحي دون الحاجة إلى مواد كيميائية، وذلك بالتعاون مع 3 شركات محلية من الشركات الصغيرة والمتوسطة لتنفيذ هذا المشروع بنجاح.

وأكدت أوكيو لشبكات الغاز التزامها بأداء دور محوري في تحول الطاقة نحو الهيدروجين، ويشمل ذلك ضمان النقل والتخزين والتوزيع الآمن والفعال والموثوق للهيدروجين. ومع سعي عُمان و العالم نحو الطاقة النظيفة لمعالجة تغير المناخ، يبرز الهيدروجين كلاعب رئيسي.

وتستعد أوكيو لشبكات الغاز للمساهمة في اقتصاد الهيدروجين في سلطنة عُمان، بما يتماشى مع الخطط الرئيسية لشركة "هيدروم". وتؤكد أوكيو لشبكات الغاز التزامها بتطوير قطاع الهيدروجين في سلطنة عُمان؛ لتكون في طليعة هذه الرحلة التحويلية، مما يعزز مكانتها باعتبارها المشغل الأول لشبكة الهيدروجين في سلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: أوکیو لشبکات الغاز میاه الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

"أوكيو" تستعرض إنجازاتها في مجال القيمة المحلية المضافة

 

الرؤية- ريم الحامدية

أصدرت "أوكيو"، المجموعة العالميّة المتكاملة للطاقة، تقرير إنجازات القيمة المحلية المضافة للعام 2023، يستعرض التقرير إنجازات وأداء المجموعة في مختلف المجالات خاصة الأداء الاقتصادي والقيمة المحلية المضافة، والموارد البشرية الذي حصلت الرؤية على نسخة منه.

وبلغ إجمالي حجم الانفاق على الموردين المحليين في عامي 2022 و2023 حوالي 2.756 مليار دولار، بمتوسط نسبة بلغت 74% من إجمالي الإنفاق. وبلغت القيمة المحلية المحتفظ بها خلال نفس الفترة 890.9 مليون دولار، فيما وصل مؤشر القيمة المحلية المضافة (القيمة المحتفظ بها) نسبة 32.32%.

وحققت أوكيو إنجازات في المشاريع الكبرى (العقود الهندسية والتوريد والانشاءات لكل من: مصفاة الدقم، محطة صلالة للأمونيا، أوكيو للغاز البترولي المسال، حقل بساط، الشركة العمانية للصهاريج، مرافق) للسنوات الخمس الأخيرة حتى نهاية 2023؛ حيث بلغت قيمة البضائع المصنعة في سلطنة عمان 574 مليون دولار، و742 مليون دولار السلع والخدمات المقدمة من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

أما على صعيد تعزيز القيمة المحلية المضافة التي تحظى باهتمام كبير من أوكيو لتعزيز التوجهات الحكومية بإثراء الأنشطة الاقتصادية، ومن خلال برنامج القيمة المضافة المحلية؛ فقد أشار التقرير إلى أنّ قيمة الإنفاق على السلع والمشتريات من السوق المحلي وصلت في عام 2023 إلى أكثر من 1.059 مليار دولار أمريكي؛ وذلك إيمانا من المجموعة بأهمية زيادة الإنفاق في الأسواق المحلية وإلزام المقاولين والمورّدين بتطوير الشركات الوطنية لتكون قادرة على المنافسة العالمية، وتعزيز قدراتها والتشجيع على الابتكار والريادة في الأعمال.

وفي مجال دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع ريادة الأعمال التي تعد من أولويات الحكومة؛ واكبت أوكيو هذه التوجهات بتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كأحد مجالات التركيز الرئيسية في برنامج القيمة المحلية المضافة، وفي هذا الإطار، أنفقت أوكيو على الشركات الصغيرة والمتوسطة ما يقارب 505.38 مليون دولار في عامي 2022 و2023، فيما بلغت عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في "توريد" (منصة التناقص الالكترونية) 2534 مؤسسة منها 52% من حملة بطاقة "ريادة".

وتواصل أوكيو إسهاماتها في توظيف القوى العاملة الوطنية؛ حيث يعمل لديها 4405 موظفين، بنسبة تعمين بلغت 83%، فيما تصل نسبة التعمين في عقود المقاولين 42% بعدد 2748 موظفًا وموظفة عُمانيين.

مقالات مشابهة

  • "أوكيو" تستعرض إنجازاتها في مجال القيمة المحلية المضافة
  • محافظ الفيوم يناقش برنامج توسعات الصرف الصحي ضمن مشروع "القرض الأوروبي"
  • محافظ الفيوم يوجه بتسريع تنفيذ توسعات مشروع الصرف الصحي بالقرى
  • محافظ الفيوم يتابع أعمال تنفيذ برنامج توسعات الصرف الصحي
  • محافظ الفيوم يتابع أعمال تنفيذ برنامج توسعات الصرف الصحي بعددٍ من القرى
  • بكامل إرادتهم.. الأهالي يشربون مياه الصرف الصحي في الفيوم
  • نائب وزير الإسكان يبحث مع بنك الاستثمار الأوروبي انطلاق مشروع المساعدة الفنية التحضيرية لإدارة الحمأة
  • وزير الإسكان يتابع مشاريع توليد الطاقة من الصرف الصحي (تفاصيل)
  • وزير الإسكان يتابع مشروعات إدارة الحمأة الناتجة من محطات معالجة الصرف الصحي
  • وزير الإسكان يتابع موقف إدارة الحمأة الناتجة من محطات الصرف الصحي