سواليف:
2024-09-28@05:01:53 GMT

بيت الشعر المفرق يبدأ أعمال ملتقى نقد الشعر الثالث

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

بيت الشعر المفرق وبالتعاون مع الجامعة الأردنية بدا أعمال ملتقى نقد الشعر لدورته الثالثة صبيحة يوم الاربعاء ٢٠٢٣/١٢/١٣ والذي يقام في مركز اللغات في الجامعة الأردنية تحت عنوان “قضايا الشعر العربي الحديث”
مدير بيت الشعر المفرق فيصل السرحان ألقى كلمة أشار من خلالها أن اهتمام بيت الشعر المفرق بنقد الشعر إنما هو هدف تكاملي متعلق بغاية البيت التي تدور حول الارتقاء بالشعر العربي في الوطن الحبيب انطلاقا من رسالة البيت التي تتمحور حول النهوض باللغة العربية الفصيحة وإعادة الألق لها باعتبارها الركن الأساس لهويتنا العربية الحضارية الإنسانية التي تستحق أن تستعيد مكانتها الريادية بين الأمم ، ومن هنا فإننا نزجي تحية شكر وتقدير لصاحب مبادرة بيوت الشعر في الوطن العربي سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي مكّننا من القيام بهذه الجهود الثقافية الفارقة التي حققت الكثير على المستوى الشعري حلال تسعة أعوام ، وها هي بدأت تؤتي ثمارها على صعيد الجهد النقدي الذي نأمل أن يستمر في التراكم الكمي والنوعي على أيدي المبدعين الأردنيين في بيئة من الشراكات النوعية الخلاقة بين بيت الشعر والجامعات الأردنية وسائر المؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية ذات العلاقة ، مؤكدا على انفتاح بيت الشعر بالمفرق على الهيئات والمؤسسات والتشاركية معها في خدمة الثقافة والإبداع.

الدكتور اسماعيل السعودي مدير مركز اللغات قال في كلمته إن الشعر سيد الجهات وأصل البدايات وأجمل النهايات، يُنسي العنصري عنصريته والمتطرف تطرفه والمفجوع وجعه، وإن الشعر حوّل الشعب العربي إلى شعب محكوم به .
وأضاف أن مركز اللغات في الجامعة الأردنية يسعى ليكون منارة للثقافة والمعرفة، عبر تمكين الباحثين والنقاد والشعراء والأدباء، بإذكاء الوعي اللغوي والشعري، وترسيخ وتجذير الحالة الثقافية في الجامعة، وإدارة حراك معرفي جادّ يسعى إلى رفع الذائقة الشعرية والسوية المعرفية، على هدي من رؤية الجامعة ورسالتها
نائب رئيس الجامعة الدكتور زياد الحوامدة ألقى كلمة أكد من خلالها على أهمية التشاركية بين الجامعة وبيت الشعر بالمفرق من خلال طرح قضايا الشعر الحديث وبمشاركة من النقاد الأردنيين ومعاينتهم الشعر وقضاياه، مثمنا مبادرة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة بنشر بيوت الشعر في الوطن العربي ودعم الثقافة والمبدعين.
بعد حفل الافتتاح بدأت فعاليات اليوم الأول والتي تصمنت جلستين نقديتين ، حيث أدارت الجلسة الأولى د. إيمان عبد الهادي وجاءت تحت عنوان “تماثلات الغموض في الشعر العربي الحديث”، وتحدث فيها: الدكتور أمين عودة وعاين بورقته “شعر عصي على السكوت والسقوط ” فيما تحدث د. مصلح النجار حول “السياقات الثقافية للغموض في الشعر العربي الحديث” ، أما الناقد عامر أبو محارب عاين في ورقته: “الجمانة والبحري: التلقي النقدي للغموض في الشعر العربي الحديث” .
ألجلة الثانية ترأسها د. عبد الحليم الهروط وعنوانها “الغنائية في الشعر العربي الحديث” وتحدث فيها: د. محمد عبيد الله حول “جدلية الغنائية والدرامية في نماذج من الشعر الفلسطيني”.
د. سهى مشرقي قدمت ورقة بعنوان: “حلم العودة في شعر محمود درويش” وكما قدم د. نارت قاخون ورقة تحدث من خلالها عن “شجاعة الاستعارة: حنين الاستعارة وتطلعها من منظور الاستعارة الإدراكية في نماذج دالة من الشعر الحديث”.
وتجدر الإشارة الى ان اعمال الملتقى ليومه الثاني ستبدأ في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس ٢٠٢٣/١٢/١٤ في مدرج رم بمركز اللغات بالجامعة الاردنية وستكون هنالك جلستان نقديتان .

مقالات ذات صلة الكاتب خالد سامح يعلن عن منع توزيع روايته ” بازار الفريسة” في الأردن 2023/12/06

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 يستضيف ندوة بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات”

المناطق_الرياض

استضاف معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 في يومه الثاني ندوة حوارية بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات” شارك فيها الدكتور حسن الشافعي، والدكتور عبدالله الوشمي، والدكتورة حنان الفياض، وأحمد الملا، وأدارتها الدكتورة منى المالكي .

واستهلت الندوة بحديث لرئيس اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية الدكتور حسن الشافعي استعرض فيه تاريخ بعض المجامع اللغوية العربية، ذاكرًا أن اتحاد المجامع أُسّس من أجل الإشراف على تلك المجامع وتوحيد جهودها والتنسيق فيما بينها .

أخبار قد تهمك “منطق الحكاية العربية”.. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 27 سبتمبر 2024 - 10:17 مساءً “وِرث” يستعرض فنّ السدو بمعرض الكتاب بالرياض 27 سبتمبر 2024 - 4:01 مساءً

وألمح الشافعي إلى أن الجامع الرئيس بين نشاط الاتحاد، وبين تلك المجامع العربية يكمن في المشروعات والأعمال التي لا يمكن أن تقوم إلا على أساس قومي وعلى صعيد عربي موحد .

فيما أشار رئيس مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله الوشمي إلى أبرز التحديات الراهنة التي تواجه المجامع اللغوية العربية، وأهمها التحدي التقني، مبينًا أن اللغات التي بقيت إلى اليوم هي اللغات التي تحولت إلى الكتابة، وأما اللغات التي ستبقى إلى القرون القادمة فهي اللغات التي دخلت أو ستدخل في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنية والحوسبة، لذلك كان الخيار الوحيد لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية هو النظر إلى الحوسبة والتقنية وخوارزمياتها بوصفها مسارًا رئيسًا من مسارات العمل في وقتنا الحالي .

ودلل الوشمي على انتهاج مجمع الملك سلمان للمسار التقني بمجموعة البرامج والأنشطة التي يشارك فيها من أجل معالجة هذا التحدي، ومنها: إن المجمع يستعد للمشاركة في معرض جايتكس الذي سيقام في دبي، بالإضافة إلى مشاركته للتو في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، كما أطلق المجمع بالشراكة مع (سدايا) “مؤشر بلسم”، الذي يقيس النماذج اللغوية الضخمة ومدى دقتها، وكذلك “منصة فلك” التي أتاحها المجمع للباحثين، فضلاً عن مجموعة المعامل التي يحتويها المجمع، وتعنى بمعالجة اللغة العربية آليًا .

فيما جاء حديث المستشارة الإعلامية لجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي بدولة قطر الدكتورة حنان الفياض بلغة تفاؤلية نحو مستقبل اللغة العربية المشرق، مدللة على ذلك بكمية البرامج المعنية باللغة العربية، والتي يديرها نخبة من الشباب الطموح من على منصات التواصل الاجتماعي، مبيّنة أن عدد المشاهدات المليونية لبعض تلك البرامج؛ يعكس تفاؤلاً كبيرًا، ويقيس مدى نضج هذا الجيل ووعيه وتحوله من المرحلة التقليدية الانهزامية المولعة بالنموذج الغربي إلى نابذ لها ومنتقد في مقابل الاعتزاز بلغته وهويته العربية الأصيلة .

وعما إذا كانت هنالك برامج وطرق إبداعية في تعليم اللغة العربية تضطلع بها المجامع العربية أكد خبير اللغة العربية بدولة قطر أحمد الملاّ :” إن هذا المجال متعدد المسارات في اللغة الإنجليزية، وقد أشارت الدكتورة الفياض إلى أن هناك تنوع ثري في مجال تعليم اللغة العربية للبالغين، أما تعليم الناشئين فلا زالت طرقه شحيحة، وهناك بعض الجهود التقليدية التي تحتاج إلى تطوير ومراجعة، مؤكدًا أن اللغة العربية ثرية، وتحتاج إلى معجم مصور لمفردات اللغة العربية الموجهة إلى غير العرب”.

مقالات مشابهة

  • معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 يستضيف ندوة بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات”
  • فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت
  • بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الدولة تنظم فعالية “اليوم الأوروبي للّغات”
  • انطلاق ملتقى القلب الوطني الثالث بالرياض.. نوفمبر المقبل
  • خبير شؤون إسرائيلية : الحديث عن استهداف نصف قدرات حزب الله غير صحيح
  • وكيل أول النواب يشارك في الدورة الاستثنائية للاتحاد البرلماني العربي
  • وكيل أول مجلس النواب يشارك في أعمال الدورة الاستثنائية للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي
  • وكيل النواب يشارك في أعمال الدورة الاستثنائية لـ «اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي»
  • الدكتور حاتم جلال زكي رئيسا للجمعية الدولية لجراحة العظام SICOT  
  • واتساب يطور أداة تحويل« الرسائل الصوتية» إلى نصوص بالعديد من اللغات