تداولت وسائل إعلام عالمية ودولية، استطلاع للرأي بين الفلسطينيين أظهر ارتفاعًا كبيرًا في شعبية حركة حماس في الضفة الغربية، مع زيادة في الدعم حتى في قطاع غزة المنكوب، ورفض كبير لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حيث أبدى نحو 90% رفضًا لبقائه في المنصب.

وكان أجرى المسح الاستطلاعي نحو 1،231 فلسطيني، وأجراه المركز الفلسطيني للدراسات البحثية والمسحية خلال فترة الهدنة الأخيرة بين حماس وإسرائيل.

تتابع بوابة الفجر الإلكترونية، كل التطورات التي تحدث داخل غزة والدولة الفلسطينية ككل، ومنها الآراء المحيطة، وكيف تتعامل معها كل الأطراف؟

من الذي نشر الاستطلاع؟

نشرت الاستطلاع صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، وذلك أمس الأربعاء، في محاولة لاستبيان الأوضاع في غزة وفلسطين، ضمن محاولة لاستقصاء معلومات حول درجة التأييد والرفض داخل المجتمع الفلسطيني.

  ماذا أظهر الاستطلاع؟

بسب المعلومات والترجمات، أظهر المسح أن 44% من المستجيبين في الضفة الغربية يؤيدون حماس، ارتفاعًا من 12% في سبتمبر، بينما أيد 42% في غزة الحركة، ارتفاعًا من 38%.

ووجد الاستطلاع أن 72% يعتقدون أن حماس كانت "محقة" في هجومها في 7 أكتوبر على إسرائيل، حيث أيد الهجوم 82% في الضفة الغربية و57% في غزة.

في غزة، أجرى العاملون في مركز الاستطلاع 481 مقابلة شخصية خلال وقف إطلاق النار الذي استمر أسبوعًا وانتهى في 1 ديسمبر.

وبشكل عام، أظهر الاستطلاع أن 88% يريدون استقالة الرئيس عباس، بزيادة قدرها 10 نقاط مئوية عن الثلاثة أشهر الماضية. في الضفة الغربية، دعا 92% إلى استقالة إدارة عباس التي يعتبرونها فاسدة واستبدادية وغير فعالة.

متخصص يكشف سر المعلومات المنتشرة حول الاستقصاء

قال خليل الشقاقي، أستاذ العلوم السياسية ومدير المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، إن هامش الخطأ أعلى بنقطة مئوية واحدة من المعتاد بسبب الاضطرابات الناجمة عن النزوح الجماعي للسكان خلال الحرب بين إسرائيل وحماس.

وفي الوقت نفسه، قال 44% في الضفة الغربية إنهم يؤيدون حماس بشكل عام، مقارنة بـ 12% في سبتمبر. أما في غزة، فقد حصلت الحركة على دعم بنسبة 42%، بزيادة طفيفة عن 38% عند آخر استطلاع.

وأشار الشقاقي إلى أن الدعم للسلطة الفلسطينية انخفض بشكل كبير، حيث يعتقد نحو 60% الآن أنه يجب حلها. في الضفة الغربية، لا يحظى التنسيق الأمني المستمر بين عباس وإسرائيل بشعبية واسعة في الشارع الفلسطيني.

على منحى آخر، بالرغم ما يؤيده وزير الحرب بيني غانتس من مبادرة إسرائيلية تتبنى صفقة أخرى لتادل الأسرى، يعتقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت أن على إسرائيل انتظار إشارة من حركة "حماس" بأنها مهتمة بصفقة تبادل أسرى أخرى، بعد ما وصفوه بـ "الضغط العسكري".

وتشير مصادر داخل تل أبيب، أن هناك شروطا يمكن بموجبها البدء في صياغة اتفاقيات جديدة، سواء من وجهة نظر حماس أو من وجهة نظر إسرائيل"، حسبما نقلت "القناة 12" العبرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حماس طوفان الاقصي اسرائيل فی الضفة الغربیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

صحيفة أمريكية: الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” القدرات العسكرية لليمنيين

الثورة نت/..

اعترفت امريكا بقوة الضربة اليمنية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية واستهدفت هدفا حيويا صهيونيا في يافا المحتلة  بأنها كانت مفاجأة وموجعة للكيان.
وقالت صحيفة نيوورك تايمز “الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” الهجوم القدرات العسكرية لليمنيين، المتمركزين على بعد مئات الأميال من “إسرائيل” على الحافة الجنوبية لشبه الجزيرة العربية

وكانت القوات المسلحة اليمنية اعلنت امس تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفاً عسكرياً للعدو الإسرائيلي في منطقة “يافا” في فلسطين المحتلة في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد.

وأوضحت القوات المسلحة في بيان، أن القوة الصاروخية نفذت العمليةُ بصاروخ باليستي جديد فرط صوتي نجح بعون الله في الوصول إلى هدفه وأخفقت دفاعات العدو في اعتراضه والتصدي له.

وأشار البيان إلى أن الصاروخ قطع مسافةً تقدر بـ 2040 كيلو متراً في غضون 11 دقيقة ونصف الدقيقة، وتسبب في حالة من الخوف والهلع في أوساط الصهاينة، حيث توجه أكثر من مليوني صهيوني إلى الملاجئ وذلك لأول مرة في تاريخ العدو الإسرائيلي.

وذكر البيان أن هذه العمليةَ جاءت في إطار المرحلة الخامسة وتتويجاً لجهود أبطال القوة الصاروخية الذين بذلوا جهوداً جبارة في تطوير التقنية الصاروخية، مؤكداً أن عوائق الجغرافيا والعدوان الأمريكي البريطاني ومنظومات الرصد والتجسس والتصدي لن تمنع اليمن من تأدية واجبه الديني والأخلاقي والإنساني انتصاراً للشعب الفلسطيني.

وقال بيان القوات المسلحة :”على العدو الإسرائيلي أن يتوقع المزيد من الضربات والعمليات النوعية القادمة ونحن على أعتاب الذكرى الأولى لعملية السابع من أكتوبر المباركة، منها الرد على عدوانه الإجرامي على مدينة الحديدة، ومواصلة عمليات الإسناد للشعب الفلسطيني المظلوم”.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تصادر مئات الدونمات شمالي الضفة الغربية
  • محللون: تصعيد إسرائيل على جبهة لبنان هدفه ابتلاع الضفة الغربية
  • استطلاع: أغلب سكان غزة يرون أن قرار هجوم 7 أكتوبر كان خاطئا
  • استطلاع: أغلب سكان غزة يرون أن قرار هجوم 7 أكتوبر كان خاطئا
  • استطلاع: شعبية ماكرون تهبط إلى أدنى مستوياتها
  • 57 % من سكان غزة يرونه غير صائب..تراجع كبير في التأييد لهجوم 7 أكتوبر
  • الصاروخ اليمني الفرط صوتي يثير دهشة القيادات الخليجية.. وهذا ما قالوه
  • صحيفة أمريكية: الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” القدرات العسكرية لليمنيين
  • حماس: تصاعد جرائم المستوطنين في الضفة الغربية يستدعي مزيدا من العمل المقاوم
  • نيوورك تايمز الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل أظهر القدرات العسكرية لليمنيين