RT Arabic:
2024-07-06@03:36:32 GMT

علييف إلى فترة رئاسية خامسة

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

علييف إلى فترة رئاسية خامسة

كتب ستانيسلاف تاراسوف مقالا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، يتناول المواجهة الجيوسياسية التي يحاول إلهام علييف تجنبها، باللجوء إلى انتخابات رئاسية مبكرة.

 

يترشح الرئيس الحالي لأذربيجان، إلهام علييف، لولاية رئاسية خامسة. ففي 12 كانون الأول/ ديسمبر، تم ترشيحه لمنصب رئيس الدولة للانتخابات المبكرة التي ستجرى في البلاد في 7 شباط/ فبراير 2024، بدلاً من 2025 المقررة سابقاً.

بشكل عام، يواصل الاقتصاد الأذربيجاني نموه البطيء ولكن المضطرد. على الأقل الوضع الآن أفضل بكثير مما كان عليه في العام 2003. وبالنظر إلى استعادة قره باغ وغياب أي منافسين سياسيين لعلييف، يبدو أن فوزه كان مضمونا في العام 2025. فلماذا قرر رئيس أذربيجان إجراء انتخابات مبكرة؟

عن هذا السؤال أجاب الخبير في شؤون الشرق الأوسط والقوقاز الباحث السياسي ستانيسلاف تاراسوف، بالقول:

"هو يستعجل الانتخابات، على ما يبدو تحسبا لتوترات قد تنشأ حول أذربيجان. فالآن، يحاول علييف تركيز السلطة في يديه وتحصيل ضمانات للحفاظ عليها للسنوات القادمة والبدء في تعزيز القدرة الدفاعية للبلاد وتوسيع التعاون لإنشاء أنظمة أمنية إقليمية. ولديه عوامل داخلية إيجابية، فهو المنتصر. أما العوامل الخارجية فمصدر للتوتر. والآن، من المهم بالنسبة له أن يعزز وجوده، لأن محاولات التعويض عن النصر العسكري في حرب قره باغ الثانية بمعاهدة سلام لم تحقق النتائج المرجوة بعد، وهناك خطر من أن تستغل قوى ثالثة ثغرة التوتر هذه.

والآن تجد أذربيجان، مثل منطقة القوقاز بأكملها، نفسها في بؤرة مواجهة جيوسياسية كبرى. ومن خلال مثال أوكرانيا، يرى علييف أن البلدان التي تجد نفسها في مثل هذا المواقع تتمزق ببساطة. ولا يأتي التمزق من خلال المواجهات العسكرية فحسب، بل من خلال تقويض استقرار البلاد الداخلي. ولتلافي هذه المخاطر، يعمل علييف على تعزيز سلطته. أظن أنه سيجري بعد ذلك تغييرات على الدستور والتشريعات الداخلية".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إلهام علييف

إقرأ أيضاً:

الأهلي المصري يقترب من ضم عطية الله

قررت إدارة نادي الأهلي المصري، رفع عرضها المالي المقدم لفريق سوتشي الروسي، من أجل الحصول على خدمات لاعبه المغربي يحيى عطية الله، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وكشفت تقارير إعلامية مصرية، أن مدرب الأهلي يرى في عطية الله لاعبا يمتلك الإمكانيات اللازمة لتعزيز الجهة اليسرى في التشكيل، وبديلا مناسبا للتونسي علي معلول الذي سيغادر الفريق المصري سواء خلال الصيف أو في الصيف المقبل.

وكان أندريه أورلوف المدير الرياضي لنادي سوتشي، قد أكد أن السيناريو الأقرب بشأن مستقبل الظهير الأيسر المغربي، هو إعارته إلى أحد الأندية في الدوري الروسي خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

يذكر أن عطية الله انتقل إلى سوتشي في يناير الماضي، قادما من الوداد الرياضي، إلا أن نزول الفريق إلى القسم الثاني من الدوري الروسي، جعل اللاعب المغربي يتشبث برغبته في الرحيل إلى وجهة جديدة.

مقالات مشابهة

  • هل تعرف الحيوانات نفسها في المرآة ؟
  • مصر في 24 ساعة| توجيهات رئاسية بشأن الكهرباء.. وحقيقة تحريك جديد في سعر الخبز
  • وزير الكهرباء: توجيهات رئاسية بحل مشكلة قطع الكهرباء في أسرع وقت
  • نفذت هجمات دامية.. ما هي الجماعة الإسلامية التي حلّت نفسها جنوب شرق آسيا؟
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • مدبولي: تكليفات رئاسية بإدخال قدرات كبيرة من الطاقة المتجددة إلى شبكة الكهرباء
  • تعرف على أهمية وأنواع حلف اليمين أمام المحكمة طبقاً للقانون
  • الأهلي المصري يقترب من ضم عطية الله
  • وزير التموين: توجيهات رئاسية بالحفاظ على استقرار الأسعار والتأكد من جودة السلع
  • انتخابات رئاسية لا معنى لها في إيران…