يتعرض الدولار الأميركي لضغوط، الخميس، بعد أن أشارت أحدث التوقعات الاقتصادية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى أن دورة رفع أسعار الفائدة قد انتهت وأن عام 2024 سيشهد خفضا لتكاليف الاقتراض.

وقفز كل من اليورو والين الياباني على إثر ذلك، فيما يستعد البنك المركزي الأوروبي للإعلان عن قراره بشأن السياسة، في وقت لاحق من الخميس، كما سيصدر بنك اليابان قراره الأسبوع المقبل.

وقال رئيس المركزي الأميركي، جيروم بأول، في اجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية، الأربعاء، إن التشديد التاريخي للسياسة النقدية قد انتهى على الأرجح. وأجمع صناع السياسات تقريبا على توقعات بأن تكاليف الاقتراض ستنخفض في 2024.

ووصل مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية مقابل سلة من العملات إلى 102.87 في أحدث التداولات بعد انخفاضه إلى 102.77 خلال الليل.

ورغم أن البيانات الاقتصادية التي نشرت في الفترة الماضية دعمت التوقعات بأن الاحتياطي الاتحادي قادر على تحقيق هبوط سلس للاقتصاد الأميركي، فقد أبقى باول خيار التحرك مفتوحا مرة أخرى إذا لزم الأمر، ولفت إلى أن "الاقتصاد يفاجئ المتنبئين".

ويتحول تركيز السوق الآن إلى مجموعة من قرارات البنوك المركزية المرتقبة، بما في ذلك البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا والبنك النرويجي والبنك الوطني السويسري.

واستقر اليورو بشكل عام عند 1.0882 دولار بعد ارتفاعه، الأربعاء، وسجل الجنيه الإسترليني في أحدث التداولات 1.2623 دولار.

أما الين فارتفع بشكل ملحوظ لحوالي 142.80 ين للدولار بعد تراجع العملة الأميركية خلال الليل.

وفيما يتعلق بالعملات المشفرة، ارتفع البتكوين إلى 42904 دولارات.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي

 ارتفعت أسعار الذهب الأربعاء مع ترقب المستثمرين محضر اجتماع السياسة الأخير البنك المركزي الأمريكي بحثا عن مؤشرات بشأن الموعد الذي سيبدأ فيه البنك في خفض أسعار الفائدة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2338.88 دولار للأوقية (الأونصة) وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 بالمئة مسجلة 2346.80 دولار للأوقية.

ومن المقرر صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق.



وقال رئيس المجلس جيروم باول الثلاثاء إن معدل التضخم في الاقتصاد الأمريكي عاد لمسار الهبوط لكن صناع السياسة بحاجة إلى مزيد من البيانات قبل خفض أسعار الفائدة.

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر فائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 1.2 بالمئة إلى 29.88 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.8 بالمئة إلى 999.35 دولار للأوقية، فيما استقر البلاديوم عند 1021 دولارا للأوقية.

على جانب آخر، ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية، مما عزز الآمال في طلب قوي على الوقود خلال موسم القيادة الصيفي في أكبر بلد مستهلك للنفط.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا بما يعادل 0.2 بالمئة إلى 85.60 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 14 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 82.95 دولار للبرميل.

وتراجع الخامان القياسيان عند الإغلاق الثلاثاء مع تلاشي المخاوف من أن يؤدي إعصار بيريل إلى تعطيل الإنتاج في خليج المكسيك.

مقالات مشابهة

  • خلال أسبوعين..ارتفاع أسعار الذهب العالمية بنسبة 1%
  • لاغارد: "المركزي" الأوروبي ليس في عجلة لخفض أسعار الفائدة أكثر
  • «جولد بيليون»: تراجع مستويات الدولار يدعم صعود الذهب 0.7%
  • تراجع مستويات الدولار تدعم صعود الذهب 0.7%
  • الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي
  • الذهب يستقر وسط ترقب لاجتماع المركزي الأميركي
  • الدولار يهبط بعد تعليقات رئيس المركزي الأميركي
  • النفط يرتفع والدولار يتراجع والذهب يستقر
  • 4.5 % ارتفاعا في مؤشر الدولار منذ بداية عام 2024
  • لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي