بوابة الفجر:
2024-11-17@15:58:16 GMT

د.حماد عبدالله يكتب: يوم اصطياد العصافير !!

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT



هو يوم متكرر في حياة الإنسان – وخاصة المصري – حينما نستنزف الوقت في أي شييء إلا الهام من الأشياء – أو حبنا كمصريين ( لتضييع الوقت )  ونعمل جاهدين في المتبقى من الوقت "الضائع" – هذه تقريبًا عادة مصرية 
( صميمة ) – نراها في حياتنا اليومية العملية – ونراها أيضًا في حياتنا الإجتماعية – والعلمية وكذلك حياتنا السياسية – ولعل أبلغ دليل علي هذه الظاهرة المصرية الأصل – نراها في ملاعب كرة القدم – فالفريق تبارى في تضييع الوقت حتى اللحظات الأخيرة من المباراة وأن الجميع (أفيقوا ) على أن الوقت الأصلي إنتهى – وباقي دقائق من الوقت (بدل الضائع) – وتجد المحاولات المبذولة  - والجهد المبذول فوق الوصف – ولو كانوا فعلوا ذلك في الوقت الأصلي – ما كانوا في احتياج أبدًا لهذا الموقف الغير مريح وهو ما أسميه هو وقت "إصطياد العصافير" – حيث كان الوقت موجود – وجاهز – لإصطياد " غزلان " – أو " جاموس " أو حتى " أسود " ولكن الوقت إنتهى – ولا توجد فرصة لإصطياد عصفورة واحدة – للعودة بصيد من الرحلة !! 
ولعل هذه الخاصية أو هذه الظاهرة المصرية – نراها لدى الطلبة في الجامعة أو في المدرسة – وحينما ينتهى وقت الدراسة ( العام الدراسي ) – ويأتي وقت الامتحان أو وقت تسليم مشروع البكالوريوس – وتجد الجميع ليس لديه الوقت الكافي لإنهاء ما عليهم من واجبات – وبالتالي يصبح الأداء سريعًا – واللهفة علي الإنتهاء أسرع وبالتالي يكون الناتج ضعيف وليس على المستوى المطلوب – والذي يعادل ما لدينا من قدرات – في الأغلب هي قدرات جيدة ومحترمة – لكن ليس لدينا وقت كافي للإنتهاء من العمل كما يجب – لأن الوقت الأصلي إنتهى للأسف الشديد – في لا شيىء.


وهذا أيضًا ينطبق على تصرفاتنا الإقتصادية في الدولة – فأمامنا فرص عظيمة للإستفادة من مواردنا – ويمكننا إدارة تلك الموارد بطرق إقتصادية معلومة – ومعروفة – ومسبوق تجربتها من غيرنا من الدول إلا أننا لأسباب غير معلومة متأخرين جدًا في مبادرة التنفيذ – وهكذا نجد أن أحوالنا الإقتصادية ليست على ما يرام – وأن الوقت قد ذهب مع الريح – ذهب سريعًا – ولا يوجد أمامنا سوى إصطياد عصفورة !! شييء متواضع جدًا !!!
وهذا ما يحدث في العمل الخاص – وعلى كل مستويات المهن – فهناك جريدة محدد لها موعد للطباعة – أي تسليم البروفة النهائية للمطبعة – وتتأخر في التسليم لأن هناك مقال لم يأتي ولأن صوره لم تضبط ولأن هناك صفحة لم تكتمل وأن "علان" أو "فلان" أو "ترتان" !! ذو أهمية لدى رئيس التحرير وتأخر عن التسليم – وفي اللحظات الأخيرة نجد أنفسنا نبحث عن إصطياد عصفورة – إننا نعيش في زمن غريب جدًا – هو زمن إصطياد الوحوش والصفقات الكبيرة "هم" كل الناس في كل دول العالم – أما نحن فمازلنا – مرضى اللحظات الأخيرة.
مازلنا نعيش في معنى بعض الأمثال الشعبية المصرية ( أجري يا بن أدم جري الوحوش غير رزقك لن تحوش ) – ومثل أخر ( نام وارتاح يأتيك النجاح ) – للأسف الشديد أمثلة فاشلة !!      
 أ.د/حمــاد عبد الله حمـــاد

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

 أشرف غريب يكتب: «عاش هنا» ذاكرة البشر والأثر

قبل سنوات أطلق جهاز التنسيق الحضارى مبادرة مهمة لتوثيق الأماكن التى ارتبطت بحياة رموز مصر وأسمائها البارزة فى شتى مجالات الحياة، وقد انتهى القائمون على المشروع حتى الآن من توثيق ما يقرب على ألف عمارة شغلها مبدعو مصر وروّادها، وهو رقم ضخم يؤكد جدية العمل على المشروع الذى بدأ يؤتى ثماره، ويلفت انتباه كثير من شبابنا وأبناء الأجيال الحديثة تجاه أسماء ظننا خطأ أن النسيان قد طواها وسط زحام هذا التلوث الفكرى الذى نعيشه، فضلاً عن إنعاش ذاكرتنا جميعاً بعشرات الأسماء التى أثرت حياتنا بوجه عام، ما دفع معظمنا إلى اللجوء إلى محركات البحث طلباً للاستزادة المعرفية عن هذا الاسم أو ذاك.

وقد انبثقت عن مبادرة «عاش هنا» مبادرة أخرى هى «حكاية شارع» التى تتجاوز حدود البناية التى عاش بها المبدع المصرى إلى نطاق أوسع يضم الشارع والمنطقة التى شهدت نبوغه وإسهامه الكبير فى إشارة بليغة تتكامل فيها المبادرتان إلى التأكيد على ما تمتلكه مصر من تراث وقيم وشخصيات كان لها تأثيرها فى الحياة الإنسانية، ما يشير إلى تأثير مصر الحضارى فى المنطقة العربية بل والعالم كله.

هذا صحيح وجميل، كما أنه من الصحيح أيضاً أن مشروع «عاش هنا» يؤكد على الربط بين ما تركه الأثر الحجرى والأثر البشرى معاً، حيث يتمكن الناس من معرفة قصص تلك الشخصيات وحكايتهم مع الأماكن التى عاشوا فيها، فضلاً عن التأكيد على الهوية الثقافية المصرية العريقة والضاربة بجذورها فى الزمن.

هذا كله رائع وجميل، وأزيد عليه -وهو أمر شديد الأهمية- أن المشروع يرسخ قيم الانتماء للوطن وللموروث الحضارى الذى تتمتع به مصر، ويبرز النماذج الإيجابية الملهمة التى يمكن أن تكون قدوة للأجيال الحالية بدلاً من أن نتركهم هدفاً لصيحات التغريب والتشوه الذهنى بل والإلهاء عما هو يستحق الاهتمام.

ويبنى إنساناً متحضراً وراقياً يسهم فى نهضة بلاده، لكن يجب ألا يغفل القائمون على المشروع أنه إذا كان الهدف الأول الذى من أجله تم التفكير فيه هو التوثيق، فإن التوثيق ذاته قد شابه كثير من الأخطاء أو قل عدم الدقة فى تسجيل بيانات الأسماء والرموز المحتفى بها على النحو الذى لا يزال قائماً -مثلاً- فى توثيق يوم ميلاد الفنانة شادية المولودة فى التاسع من فبراير وليس الثامن من الشهر ذاته، أو سنة ميلاد المخرج نيازى مصطفى المولود عام 1911 وليس عام 1910 على سبيل المثال وليس الحصر.

وهذا معناه أننا نصدر للأجيال اللاحقة معلومات مشوهة أو مشوشة، وتصبح الخطورة فى اعتماد تلك المعلومات على أنها الصحيحة والدقيقة باعتبارها صادرة عن جهة رسمية، طبعاً أنا أعرف أن هناك لجنة موقرة منوطاً بها التحقق والاستوثاق من مكان الشخص المحتفى به ومن المعلومات التى ترتبط به، وأتفهم كذلك صعوبة التيقن من الأماكن التى عاش بها رموزنا لا سيما من مرت على رحيلهم عشرات السنين.

واحتمال أن يكونوا قد تنقلوا بين أكثر من سكن، لكن مهما كانت تلك الصعوبات فإن الأمر يحتاج إلى مزيد من الدقة، فضلاً عن وضع ضوابط صارمة ومعايير محددة لاختيار المكان الذى عاشت فيه الشخصية المراد تخليدها، لا أن يكون مجرد بيت أو شارع مر عليه هذا المبدع مرور الكرام، وترك مكان آخر كان قد عاش فيه وأنجز مشروعه الحضارى الذى من أجله تم الالتفات إليه.

ناهيكم طبعاً عن اختيار الأسماء التى يراد الاحتفاء بها من البداية بدلاً من أن يتحول الأمر إلى مجرد وضع لافتة أسفل البناية التى توفر عن ساكنها بعض المعلومات، إذ يجب أن يهتم المشروع فعلياً بمن يستحق تخليد اسمه والإبقاء على ذكراه حية فى أذهان ونفوس أجيال وراء أجيال، أو بعبارة أدق يجب تخليد صاحب المنجز الحقيقى حتى لا تفقد المبادرة أهميتها ووقارها لا أن يصل الأمر إلى أسماء مثل إبراهيم خان وإبراهيم نصر وعبدالغنى قمر وعلى حميدة على سبيل المثال بحسب القوائم المنشورة على الصفحة الرسمية لمشروع «عاش هنا»، مع احترامى لشخص كل هؤلاء، لكن ليس من المنطق أو المستساغ أن يوضع هؤلاء مع نجيب محفوظ ومحمد عبدالوهاب وأم كلثوم ورشاد رشدى وطه حسين والعقاد فى وعاء واحد.

ومن المهم أيضا سن تشريع صارم يطلق يد جهاز التنسيق الحضارى فى وضع تلك اللافتات بعيداً عن تحكم أصحاب العقارات أو اعتراضاتهم حتى لا تتكرر واقعة اعتراض صاحب العمارة التى كانت تسكن بها الفنانة شادية، ويضمن كذلك حماية لافتة «عاش هنا» من الإزالة أو التخريب أو التشويه على النحو الذى حدث للافتة الإعلامى الراحل حمدى قنديل لولا استغاثة زوجته الفنانة الكبيرة نجلاء فتحى التى استجابت وزارة الثقافة فى وقت سابق لاستغاثتها وأعادت اللافتة لمكانها الطبيعى.

ورغم هذه الملحوظات فإن الشكر واجب ومهم لوزارة الثقافة وجهاز التنسيق الحضارى والقائمين على المبادرة، لنبل الفكرة وصدق المقصد والجهد الكبير الذى يتم من أجل إنجاز المشروع على الوجه الأمثل كى يصبح لمصر ذاكرتها الحضارية التى تجمع بين البشر والأثر.

مقالات مشابهة

  • اللحظات الأخيرة في حياة ممرض توفي أثناء تأدية عمله بمعهد القلب.. رحل فجأة
  • د.حماد عبدالله يكتب: القاهرة "المختنقة" !!
  •  أشرف غريب يكتب: «عاش هنا» ذاكرة البشر والأثر
  • الإيجار القديم.. الإرث الملعون | د. حماد عبد الله: مجلس النواب لن يصدر القانون
  • “حماد” يشارك في الحفل الافتتاحي لمباراة اعتزال لاعب نادي النصر كابتن خالد حسين
  • “حماد” يشارك في الحفل الافتتاحي لمباراة اعتزال خالد حسين
  • د. عبدالله الغذامي يكتب: اختراعان استعماريان باقيان
  • الكشف الطبي على 135 مريض «نفسي وإدمان» بمستشفى العزازي بأبو حماد
  • د.حماد عبدالله يكتب: الإهتمام بالشأن العام !!
  • إسرائيل تعلن الهدف من ضربة سوريا الأخيرة