الجديد برس:

قال قائد سلاح البحرية الإسرائيلية السابق، اليعيزر ميروم، إن قوات صنعاء تفرض حصاراً بحرياً كاملاً على “إسرائيل”، وهذا الأمر أدى إلى تعطيل خروج ودخول 95% من البضائع إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف ميروم، لـ “القناة 12” الإسرائيلية، أن “ساحة البحر الأحمر ليست ساحة لنا، لكن يمر من خلالها النقل البحري المهم لإسرائيل، وهي تحتاج لهذا الممر بشكل كامل”.

كما لفت إلى أن 95% من البضائع الداخلة والخارجة من وإلى “إسرائيل تمر عبر البحر، وأن جزءاً كبيراً منها يأتي من الشرق، من الصين ودول مشابهة، منها مواد خام ومواد مصنعة بشكل نهائي، وتمر عبر قناة السويس لتصل إلى موانئ حيفا وأشدود، وفي ظل الحصار اليمني، السفن لا تعبر باب المندب”.

وفي سياق متصل، قال المقدم في الاحتياط آفي كالو لـ “القناة 12″، إن “هناك قوة مهمة تابعة لقيادة المنطقة الوسطى الأمريكية (سانتكوم) تتصدى لأنصار الله، لكن على المستوى الإقليمي، “يواجه الأمريكيون صعوبة في تشكيل ائتلاف دولي وإقليمي بهذا الخصوص”.

وخوفاً من صنعاء، أصدر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي “تعليمات عاجلة إلى الموانئ الإسرائيلية لإزالة المعلومات المتعلقة بوصول ومغادرة السفن من مواقعها الإلكترونية”، بحسب ما ذكر موقع “غلوبز” الإسرائيلي.

وجاءت تعليمات مجلس الأمن القومي في أعقاب الهجوم الذي وقع في وقت متأخر مساء الإثنين على ناقلة الكيماويات النرويجية “ستريندا”، على بعد 60 ميلاً بحرياً شمالي مضيق باب المندب، عندما أطلقت قوات صنعاء صاروخ كروز على السفينة.

يأتي ذلك بينما تؤكد قوات صنعاء الاستمرار في “منع السفن من الجنسيات كافة المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، من الملاحة في بحر العرب، والبحر الأحمر، حتى رفع الحصار عن غزة وإدخال ما يحتاجه أهلها من غذاء ودواء.

وتؤكد صنعاء أنها تعمل على ضمان الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر، وأن ما تقوم به من هجمات محصور في “منع السفن من التوجه إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي، إلى حين السماح بإدخال المساعدات إلى غزة”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

لواء سابق في جيش الاحتلال: لا ينبغي الدخول في حرب موسعة مع لبنان.. “إسرائيل” في أسوأ حالاتها

الجديد برس:

قال اللواء السابق والرئيس السابق لشعبة العمليات في جيش الاحتلال، يسرائيل زيف، إن “الدخول في حرب موسعة مع لبنان في حال حدوثها سيأتي في أسوأ وقت ممكن لإسرائيل”.

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية، قال زيف إن الدخول في أصعب حرب بعد 9 أشهر، سيشمل الجبهة الداخلية الإسرائيلية بأكملها، متسائلاً هل لدى “إسرائيل” سبب وجيه للدخول في ذلك طوعاً؟.

وتابع أنه مع كل المشاكل التي لدى “إسرائيل”، لا ينبغي لها أن تدخل في حرب لا تعرف حتى تحديد هدفها.

وأكد زيف أن “خيار إدخال إسرائيل في حرب استنزاف طويلة هو خيار مريح بالنسبة لحزب الله لأنه يعلم أن إسرائيل في مستنقع عميق في غزة لا حل له، في حين أن الوضع في الشمال في صالحهم كثيراً”.

وأضاف أن الدخول في مثل هذه الحرب “سيكون نوعاً من النصر بالنسبة لحزب الله، في وقتٍ يسحق فيه مستوطنات الشمال، ولا يأبه لكتائب الجيش الإسرائيلي المتجهة شمالاً”.

في غضون ذلك، أشار إلى استمرار القتال في قطاع غزة وبقاء قوات الاحتلال فيه دون أهداف واضحة من جانب المستوى السياسي، قائلاً إنه “ليس هناك أي إدارة حرب في غزة، ولا يوجد وضوح فيما تقوله الحكومة”.

ويوم السبت، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن إيلان لوتان، وهو مسؤول كبير سابق في “الشاباك”، أن مستوطنات الشمال “خالية من السكان، والمطلة مدمَّرة، كما هي الحال في كريات شمونة والمنارة”.

وتساءل إيلان لوتان: “ماذا تريد إسرائيل أن تفعل بعد 9 أشهر من الحرب ضد حزب الله. هل ستستمر هكذا عامين، أم أنها تريد تغيير الواقع؟”.

وأضاف أن “الأمر بالنسبة إلى حزب الله ونصر الله، في حال استمرار الحرب، هو معادلة ربح – ربح”.

وفي وقت سابق، حذر اللواء المتقاعد في جيش الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق بريك، من أن إعلان “تل أبيب” الحرب على لبنان سيعني الانتحار الجماعي لـ”إسرائيل”، بقيادة نتنياهو وغالانت وهاليفي، مضيفاً أن “تبعات الحرب ضد لبنان ستكون أكثر خطورةً مما حدث في الماضي”.

وأشار إلى أن “حزب الله يُطلق نحو إسرائيل عشرات الصواريخ والمسيّرات. وفي النهاية نحن لا ننجح في إيقافها، لا عبر استخدام الطائرات ولا عبر القبة الحديدية”، مضيفاً أن “السلطات الإسرائيلية تتناسى أنه يوجد أكثر من 100 ألف نازح إسرائيلي في الشمال”. (مع الإشارة إلى أن عدد الذين تم إجلاؤهم من المستوطنات تجاوز الـ250 ألف وفق اعتراف الإعلام الإسرائيلي).

مقالات مشابهة

  • “ميدل إيست آي”: قوات الاحتلال دمّرت كل مقابر غزة ما عدا البريطانية
  • ‏هيئة بحرية بريطانية: ربان سفينة تجارية أبلغ عن سقوط صاروخ في الماء بالقرب منها
  • بلومبرغ: العملية في جبهة لبنان قد تدفع “إسرائيل” نحو الكارثة
  • لواء في جيش الاحتلال: هجوم “إسرائيل” على لبنان يعني دمار الهيكل الثالث
  • في ضربة لائتلاف نتنياهو.. المحكمة العليا الإسرائيلية تقضي بتجنيد “الحريديم”
  • واشنطن تكشف عن مسارات جديدة للتعامل مع هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر
  • القسام تستهدف آلية هندسية إسرائيلية بصاروخ “السهم الأحمر” (فيديو)
  • “رمية الله الاستراتيجية”.. صنعاء توجه رسالة تحذير قوية لأمريكا والسعودية
  • إعلام الاحتلال: نصف مليون مستوطن غادروا “إسرائيل” في الأشهر الستة الأولى من الحرب
  • لواء سابق في جيش الاحتلال: لا ينبغي الدخول في حرب موسعة مع لبنان.. “إسرائيل” في أسوأ حالاتها