تحت رعاية وحضور سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عقد مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي ندوة علمية ثقافية بعنوان (اللُّغةُ العربيةُ جسرٌ تواصليٌّ وحوارٌ حضاريٌ.. تجربة مركز عبد الله بن زيد نموذجًا)، استضافت خلالها مختصين بمركز اللغة العربية للناطقين بغيرها من جامعة قطر.


وكشفت الندوة عن استفادة عاملين في أكثر من 30 سفارة استفادوا من دورات اللغة العربية التي يقدمها المركز. 
وأكد الدكتور صالح علي اللخن المري، مدير مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي أن المركز حريص على تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وأن هذا الاهتمام منذ سنوات طويلة، إيماناً بأهمية اللغة العربية للناطقين بغيرها على مستويين، الأول وهم المسلمون الذين يحرصون عليها لمعرفة دينهم وفهم دينهم بشكل أكبر، وكذلك الدارسون من الثقافات الأخرى، ممن يحرصون على دراسة اللغة العربية لفهم أكبر للثقافة القطرية والعربية والإسلامية من خلال معرفة اللغة العربية، وكذلك تساعدهم على التواصل مع مجتمعهم بشكل أفضل، وفهم المجتمع والاندماج به بشكل أفضل.
وقال د. المري في تصريحات خاصة لـ «العرب»: بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، والموافق 18 ديسمبر من كل عام، أقمنا ندوة لتسليط الضوء على ما يقوم به المركز مع الشركاء الاخرين والعاملين في هذا الميدان، وللتعريف بالجهود الكبيرة التي يقوم بها المركز.
وأضاف: المركز يقيم الكثير من الدورات كل عام، ولكل المستويات، سواء على مستوى عموم الناس أو للعاملين في السفارات، وكذلك الكثير من العاملين في القطاعات الأخرى كالممرضين والأطباء، الأمر الذي يجعل أمورهم أسهل في التواصل مع الاخرين وتقديم الخدمة بشكل أفضل، وهناك الكثير من الجهود، فهناك دورات مكثفة ومستمرة طوال العام، سواء للرجال أو للنساء.
وتابع: لدينا سلسلة «الطريق إلى العربية»، وهي كتاب طُور في المركز عبر سنوات عدة لتدريس الناطقين بغيرها في ستة أجزاء، ونريد أن نسلط الضوء عليه حتى تعم الفائدة مع شركائنا المهتمين بهذا الأمر، كما أن الدورات التي يقيمها المركز ينضم إليها الآلاف كل عام.
وثمن الدكتور أحمد عبد الرحيم الطحان – رئيس قسم الثقافة الإسلامية بمركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي جهود الدولة في خدمة اللغة العربية والنهوض بها والارتقاء بها، كونها وسيلة للتواصل الحضاري.
وأضاف: تأتي الندوة في ختام أنشطة وفعاليات المركز السنوية، ونحن على مشارف نهاية العام، ونعمل على مواكبة المستجدات المتعلقة باللغة العربية، واستدعاء الكفاءات العلمية للنهوض باللغة العربية وخدمة أهلها في الداخل وفي الخارج.
وتابع د. الطحان في تصريحات لـ «العرب»: الاقبال على دورات تعلم اللغة العربية كبير جداً، والمستفيدون منها ينقسمون لثلاثة أقسام، والفئة الأولى وهي الدبلوماسيون، وهم السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي، كما أن هناك اقبالا كبيرا من السفارات على دراسة اللغة العربية، ووصل عدد السفارات لأكثر من 30 سفارة استفاد العاملون بها من دورات اللغة العربية.
وأوضح أن الفئة الثانية، وهي فئة عموم الجمهور، وأن الفئة الثالثة وهي مؤسسات الدولة، والتي استفاد العاملون بها من دورات اللغة العربية، سواء عن طريق الحضور إلى المركز أو تنظيم المحاضرات في هذه المؤسسات، كما أن هناك شراكة بين المركز ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وكذلك مع المعهد الديني، نُظم على أساسها دورات تقوية للطلاب والمدرسين.
وكشف د. الطحان عن استفادة 24130 من الجمهور العام من دورات تعلم اللغة العربية على مدار 10 سنوات، كما استفادت 14 جهة حكومية وشراكة دولية من الدورات، في حين أن الهيئات الدبلوماسية التي استفادت من الدورات بلغت 30 هيئة دبلوماسية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مركز اللغة العربية جامعة قطر اللغة العربیة من دورات

إقرأ أيضاً:

تعليم البحيرة: انتهاء امتحان اللغة الأجنية الثانية لطلاب الثانوية العامة دون شكاوى

أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، على انتهاء سير أعمال امتحانات الثانوية العامة فى يومها الرابع وفقًا للجدول المحدد، وسط حالة من الهدوء دون تلقي أي شكاوي.

حيث بدأت الإمتحانات فى التاسعة من صباح اليوم، ويؤدي 37 ألف و236 طالب وطالبة بالثانوية العامة امتحاناتهم فى مادة اللغة الأجنبية الثانية وذلك داخل 107 لجنة بعدد 17 إدارة تعليمية بنطاق المحافظة.

وأكد يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، على انتظام فتح اللجان ودخول الطلاب وبدء الامتحانات دون أي مشاكل وإنتظام وصول الأوراق الخاصة بالأسئلة والاجابة في مواعيدها المقررة، ولم تتلق غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية أي شكاوى وبدأت الامتحانات في حالة من الهدوء.

حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات لمنع الغش داخل اللجان بما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية، وتم تغطية مختلف لجان الامتحانات بكاميرات مراقبة لرصد أي أعمال غش داخل اللجان، ورصد أية مخالفات في حينها، وذلك من خلال غرفة العمليات لضمان انضباط سير الامتحانات.

وشددت نائب محافظ البحيرة، على ضرورة الالتزام بكافة التعليمات والضوابط المنظمة للعملية الامتحانية الخاصة ومنها التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان دون أي أجهزة إلكترونية "موبايل، سماعات، ساعات سمارت أو أجهزة الكترونية"، فضلًا عن عدم دخول الملاحظين أيضا بالهاتف المحمول، والتنبيه على الطلاب بمنع حيازة الهاتف المحمول حتى لو كان مغلقا.

البحيرة IMG-20240625-WA0057 IMG-20240625-WA0056 IMG-20240625-WA0062 IMG-20240625-WA0061 IMG-20240625-WA0060 IMG-20240625-WA0059 IMG-20240625-WA0058

مقالات مشابهة

  • حضرموت.. لقاء يناقش سبل إنجاح برامج تأهيل القابلات
  • محافظ أسيوط: تنظيم دورات تدريبية للأطفال بمناسبة بدء الأجازة الصيفية
  • اليونسكو تُصدر كتابًا حول إرث اللغة العربية الثقافي على طرق الحرير
  • مدير المركز الثقافي الكوري: عدد متعلمي اللغة الكورية بمصر يتزايد كل عام
  • “الكبير” يبحث مع القائم بأعمال السفارة المصرية توحيد الميزانية والاستدامة المالية
  • وزير العمل: غداً إطلاق منصة الغدير لخدمة ذوي الإعاقة بشكل رسمي
  • تعليم البحيرة: انتهاء امتحان اللغة الأجنية الثانية لطلاب الثانوية العامة دون شكاوى
  • غرفة عمليات تعليم كفر الشيخ: لا شكاوى في امتحان اللغة الفرنسية
  • سفارة الإمارات ببكين تنظم ندوة عرض وتقديم لكتاب جمال السويدي الجديد
  • تعليم المنوفية.. انعقاد غرفة العمليات الرئيسية لامتحان الثانوية العامة (المكفوفين)