أطلق سعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي، وزير البلدية، أمس المرحلة الأولى من المنصة العقارية لدولة قطر. 
جرى الإعلان عن هذا الإنجاز في حفل أُقيم في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، بحضور عدد من كبار المسؤولين من مختلف الوزارات والهيئات الحكومية، بما في ذلك سعادة السيد مسعود بن محمد العامري، وزير العدل، وسعادة السيد محمد بن علي بن محمد المناعي وزير للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وأكد سعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي في تصريح لسعادته بعد تدشين المنصة، أهمية تحقيق الشفافية بالنسبة للقطاع العقاري بالدولة، مشيدًا بتوجيهات القيادة الرشيدة وبالتعاون الفعّال بين القطاعين الحكومي والخاص. وأضاف سعادته أن هذه المنصة تأتي لتسهيل رحلة المستثمر الداخلي والخارجي من خلال توفير البيانات الكافية وتقديم التسهيلات اللازمة. وأعلن سعادته أن المنصة ستضيف خدمات أخرى في المستقبل بناءً على تقييم آراء الجهات المعنية مما يجعلها أداة شاملة وفعّالة للفئات المعنية. كما يتوقع أن تسهم المنصة في تعزيز دور قطر كدولة رائدة في مجال التكنولوجيا العقارية. وفي هذا السياق، استعرض المهندس طارق جمعة التميمي، مدير المكتب الفني في وزارة البلدية، تفاصيل تدشين المرحلة الأولى من مشروع المنصة العقارية، التي تهدف الى تعزيز تطبيق الاستراتيجية الخاصة بتنمية القطاع العقاري وفقًا للقرار الأميري رقم (28) لسنة 2023 بإنشاء الهيئة العامة لتطوير القطاع العقاري. 
وأوضح أن المرحلة الأولى من مشروع المنصة العقارية شملت تطوير أكثر من 80 مؤشرًا للمعنيين في القطاع العقاري من خلال الربط الكامل بين جميع الأنظمة ذات الصلة في الدولة، حيث تم توزيع المؤشرات عبر عدة شاشات تفاعلية ضمن منصة مركزية موحدة. وتمثل هذه المرحلة الركيزة التي ستسهم في تحقيق النقلة النوعية لتطوير المنصة بشكله نهائي.
تهدف المنصة إلى رفع مستوى الشفافية وتسهيل اتخاذ القرارات المختلفة بشكل فعَّال باستخدام بيانات دقيقة وموثوقة. كما ستتيح المنصة عرض البيانات والإحصائيات بشكل منظم لجميع العاملين في القطاع العقاري، وستقدم مؤشرات حول البيع والرهن والايجار في مختلف مناطق الدولة. كما ستمكنهم من التعرف على متوسط الأسعار والمقارنة بين السنوات بشفافية كاملة ومشاركة الفئات المعنية قائمة بالوسطاء العقاريين المعتمدين للتعريف بالإجراءات المطلوبة. يُذكر أن المنصة العقارية تعكس التوجيهات الحكومية في تطوير القطاع العقاري من خلال اتخاذ قرارات حكومية رائدة، مثل تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والسماح لهم بالانتفاع بها، وإنشاء الهيئة العامة لتطوير القطاع العقاري لدولة قطر.
ستتضمن المرحلة الثانية من المشروع استكمال عمليات الربط مع شركاء آخرين على المستويين الحكومي والخاص، بهدف تحسين دقة توفير البيانات وتقديم بعض الخدمات عبر المنظومة العقارية. أما المرحلة الثالثة، فستتيح توفير جميع الخدمات المتعلقة بالهيئة العقارية مباشرةً عبر المنصة، التي ستكون الأساس الرئيسي لتعزيز القطاع الخاص في السنوات القادمة.
وأكدت وزارة البلدية التزامها بالعمل المشترك في الفترة القادمة لاستكمال هذا المشروع الاستراتيجي وقام سعادة وزير البلدية بتكريم الجهات المشاركة في إنجاز المرحلة الأولى من المنصة العقارية، وشملت هذه الجهات وزارة العدل، جهاز التخطيط والإحصاء، ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، مصرف قطر المركزي، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء).

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المنصة العقارية وزير البلدية معرض إكسبو المرحلة الأولى من المنصة العقاریة القطاع العقاری

إقرأ أيضاً:

«الاتحاد للماء» تكمل مرحلتها الأولى للتحول الرقمي

دبي: «الخليج»
أعلنت «الاتحاد للماء والكهرباء» اليوم استكمالها المرحلة الأولى من تحولها الرقمي بنجاح، وذلك بالتعاون مع عملاقة التكنولوجيا العالمية «إس إيه بي». وتسلط هذه الخطوة الضوء على بداية مرحلة جديدة من التعاون بين المؤسستين، إذ تمتد علاقاتهما الراسخة على مدار أعوام طويلة، بهدف دعم الحلول المعززة بالذكاء الاصطناعي والقادرة على تطوير خدمات المرافق ومواجهة تحديات تغير المناخ، بما يسهم في تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050.
وجاء الإعلان المشترك عن هذا الإنجاز خلال فعاليات معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس)، الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) سنوياً، والذي تشارك فيه «الاتحاد للماء والكهرباء» هذا العام بصفتها راعياً بفئة تيتانيوم، بينما «إس إيه بي» راعٍ استراتيجي للحدث.
وباعتبارها المزود الرائد لإمدادات المياه والطاقة الكهربائية في كل من إمارات رأس الخيمة والفجيرة وأم القيوين وعجمان، إضافة إلى منطقة الذيد في الشارقة، فقد تعاونت «الاتحاد للماء والكهرباء» من كثب مع «إس إيه بي» لوضع خريطة طريق طويلة الأمد، تُسهم في تحسين تجربة المستخدم وزيادة الكفاءة التشغيلية وتعزيز أهداف التنمية المستدامة. ويعد استكمال المرحلة الأولى إنجازاً متميزاً في مسيرة المشروع، وشملت هذه المرحلة نقل الوظائف الرئيسية لشركة «الاتحاد للماء والكهرباء» إلى السحابة الإلكترونية.
وقال المهندس يوسف أحمد آل علي، الرئيس التنفيذي للشركة: «تلتزم الاتحاد للماء والكهرباء بتنويع عملياتها ودعم رؤية دولة الإمارات في بناء مستقبل مستدام، وتحقيق أهداف برنامج «تصفير البيروقراطية الحكومية»، وضمان تقديم أفضل الخدمات الممكنة إلى المتعاملين في شمال الإمارات. ولا شك أن توظيف الذكاء الاصطناعي للأعمال سيساعدنا في تحقيق تلك الأهداف، لذلك كان استكمال المرحلة الأولى من مسيرة التحول الرقمي أساسياً لنجاحنا».
من جهته قال توماس سبانرينج، المدير المالي التنفيذي للاتحاد للماء والكهرباء والقائم بأعمال مدير نظم المعلومات: «هناك ارتباط كبير بين الجوانب المالية والتقنية لهذا التحول، فمن خلال تحديث البنى التحتية لنظم المعلومات الخاصة بنا، نستطيع تبسيط العمليات وتحقيق النجاح المأمول في تعزيز الكفاءة العامة وخفض التكاليف، وبالتالي إرساء أسس السلامة المالية ورفع قدراتنا الاستثمارية».

مقالات مشابهة

  • المستشار العقاري حسين المرسومي: استراتيجية قطاع العقارات 2033 ستعيد تشكيل مشهد السوق في دبي
  • «الاتحاد للماء» تكمل مرحلتها الأولى للتحول الرقمي
  • "الغرفة" تستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة مع وفد تجاري مغربي
  • عبدالعزيز بن حميد يشيد بجهود الهيئة العامة للرياضة لتطوير القطاع الرياضي
  • مصر.. الحكومة تلغي اشتراطات البناء الجديدة.. وخبراء يتوقعون انتعاش القطاع العقاري
  • حمدان بن محمد يعتمد استراتيجيات «التعليم» و«القطاع العقاري» و«دبي اللانقدية»
  • إنطلاق المرحلة الثانية من مبادرة بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة بالفيوم
  • الخميس.. انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة في الفيوم
  • الصين تحفز القطاع العقاري وسط استمرار انكماش التصنيع
  • الصين تقر إجراءات لتحفيز القطاع العقاري