البوابة:
2024-08-04@15:27:15 GMT

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

الدورة الشهرية تُعتبر من المؤشرات الهامة على صحة المرأة، وانتظامها يُعبر عن توازن الهرمونات، فما إن كان بها اضطرابًا ما إما بعدم الانتظام أو التكرار أو التأخر عن موعدها، ينم ذلك عن أكثر من سبب، وهو ما يختلف باختلاف حالة المرأة إن كانت عزباء أم متزوجة أم دخلت في مراحل الحمل وما بعد الولادة، لأنَّ لكل مرحلة تغيرات خاصة بها ذات صلة بانتظام الدورة، وهو ما يجعل من الأهمية ذكر أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها لمختلف الحالات على نحو من التفصيل.

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها للعزباء

الدورة الشهرية الطبيعية هي التي تأتي في موعد محدد شهريًا، وما إن تأخرت عن موعدها بصورة ملحوظة فإنها ترجع إلى عدد من الأسباب، لاسيما إن شعرت الفتاة بآلامها دون نزول دم الحيض، وتأتي أشهر الأسباب على النحو التالي:

1- المشاكل الهرمونية

من أهم الأسباب التي تؤثر على انقطاع الطمث بشكل تام هي الأمراض الهرمونية مثل مشاكل هرمون البرولاكتين والهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية، ولكن يمكن التخلص من ذلك من خلال عمل فحوصات بشكل مستمر وتناول العلاجات اللازمة لاضطراب الهرمونات لتأتي الدورة في موعدها المنتظم.

2- الأمراض المزمنة

لا يقل تأثير الأمراض المزمنة عن غيره من الأسباب المختلفة في عدم نزول الدورة الشهرية، حيث تتنوع بين أمراض الغدة مثل الغدة الكظرية والدرقية والنخامية، وكذلك أمراض السكري ووظائف الكبد، علاوة على تكيس المبايض الذي يعتبر أقوى سبب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها بنسبة كبيرة.

3- تناول بعض الأدوية

هناك أدوية متنوعة قادرة على اختلال وجعل الدورة الشهرية لا تنتظم على الإطلاق، من هذه الأدوية الخاصة بالاكتئاب وأدوية الغدة، كذلك الأدوية الكيمياوية وأدوية الذهان والصرع، بالإضافة إلى أدوية منع الحمل.

4- التمارين الرياضية الشديدة

عند ممارسة التمارين الرياضية الشديدة يحدث تغيرات في مستوى الهرمونات بالجسم، وهذا بدوره قادر على قطع الدورة الشهرية وعدم انتظامها، لهذا يجب تنظيم التمارين فهي مفيدة للجسم بكل تأكيد ولكن المناسب منها فقط دون إفراط.

5- زيادة الوزن

زيادة الوزن بصورة ملحوظة يكون بسبب زيادة نسبة هرمون الاستروجين عن المعدل الطبيعي، وهذا يتسبب في تأخر الدورة الشهرية أو منعها لعدة أشهر، لهذا يعتبر زيادة الوزن من أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها.

6- فقدان الوزن

يعتبر فقدان الوزن واحد من أهم الأسباب التي تعمل على انقطاع الطمث بشكل تام مع وجود آلامها وأعراضها، ولكن يلزم استشارة الطبيب لبيان السبب في حدوث هذا الفقدان الملحوظ لاسيما في ظل عدم اتباع حمية أو ما شابه، وكذلك انقطاع الدورة.

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها للمتزوجة

هناك العديد من الأسباب التي تُفسر عدم نزول الدورة الشهرية للمتزوجة، وبجانب الأمراض المذكورة بالأعلى يمكن أن يكون سبب الانقطاع يرجع إلى واحدة مما يلي:

1- تغيير روتين الحياة

تتغير العديد من الأعمال اليومية والمهام بطبيعة الحال بعد الزواج عن التي كانت معتادة على فعلها، ويمكن أن يؤثر كل ذلك على انقطاع الطمث مع وجود ألمه، وفي حالة تأخرها لأكثر من 3 فترات يلزم استشارة الطبيب.

2- زيادة الوزن

بعد الزواج هناك العديد من الدراسات التي توضح أن المرأة يزداد وزنها بشكل كبير، وأيضًا يعتبر من أسباب عدم نزول دم الدورة الشهرية مع وجود آلامها لما له من تأثير قوي على نسبة الاستروجين في الجسم وبالتالي تأخير الحيض.

3- تناول حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل قادرة على تأخير الدورة الشهرية أو انقطاعها بشكل تام لما تقوم به من تغيير الهرمونات في الجسم، ويمكن حل المشكلة مع الطبيب لمعرفة استخدام الوسيلة المناسبة معكِ.

4- حدوث الحمل

واحد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلي انقطاع الطمث، فمن الطبيعي أن يحدث ذلك للمتزوجات إذا كانت لا تتناول أية وسيلة لمنع الحمل، ويمكن التأكد من خلال الاختبارات المنزلية، مع معرفة الأعراض الخاصة به من تعب وتشنجات وغثيان مستمر وانتفاخ في الثدي وغيرها من علامات الحمل المبكرة.

5- سن اليأس

المتزوجات عادةً ما يصلن إلى سن محدد على مشارف الأربعين أو الخمسين وتبدأ الدورة الشهرية في الانقطاع حتى تصل لسن اليأس الذي تنقطع به بشكل تام، لهذا عليها عدم القلق إذا كانت تعاني من ذلك بالفعل، وللاطمئنان يمكن زيارة الطبيب.

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها بعد الولادة

شيء طبيعي أن تتأخر الدورة الشهرية في المجيء بعد الولادة مباشرةً، حيث إنَّ جسم المرأة يحتاج إلى الراحة وأن يعود إلى حالته مرةً أخرى مع تنظيم الهرمونات، وهناك أسباب وراء تأخر الدورة بعد الولادة نوافيكم بها على النحو التالي:

وسائل تنظيم النسل بجميع أنواعها قادرة على تغيير الدورة الشهرية ومنعها من النزول لفترة.في حالة كانت تعاني المرأة من الاضطرابات خلال الفترة قبل الحمل فهذا يؤثر عليها بعد الولادة أيضًا.اضطرابات الوزن بعد الولادة قادرة على التأثير وبشدة على الدورة الشهرية.الرضاعة خاصةً الطبيعية تحفز الدماغ على إنتاج هرمون الحليب ليعمل على تثبيط هرمونات الإباضة وبالتالي تأخر نزولها.أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها للمرضعة

المرأة في كل مرحلة من عمرها قبل أو بعد الزواج والحمل والولادة تتغير الهرمونات في جسمها، ويمكن أن يؤثر هذا على الدورة الشهرية، فلنرى الآن أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها للمرضعة:

تتأخر الدورة من 6 إلى 8 أسابيع عند الرضاعة الطبيعية.عند اللجوء إلى الرضاعة الصناعية تقل مدة انقطاع الطمث حتى تصل إلى أسابيع معدودة فقط.يرجع تأخر الدورة للمرضعة إلى تقبل جسم المرضعة للتغيرات الهرمونية وما يحدث لها، ويعتمد على عدد مرات الرضاعة في اليوم.في حالة تأخر الدورة بعد الرضاعة بصورة كبيرة فيرجع السبب إلى مرض ما وعليها استشارة الطبيب على الفور.الوقاية من تأخر الدورة الشهرية مع وجود آلامها

حتى نبتعد عن تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها، هناك بعض العادات التي تساعد في ذلك، وهذا بعد استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود مرض ما يتسبب في ذلك الاضطراب، وتأتي أبرز النصائح على النحو التالي:

الابتعاد عن القلق والتوتر بشكل تام فهما من أهم العوامل التي تساعد على انتظام الدورة الشهرية لعدم اضطراب الهرمونات.تعديل نمط الحياة من خلال تناول الأطعمة الصحية والتي تحتوي على جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية الرئيسية.ممارسة التمارين الرياضية المناسبة فهي تساعد على تنظيم الجسم والهرمونات.في حالة وجود مشاكل أو أمراض يلزم علاجها حتى تعود الدورة في انتظامها مرة أخرى.تناول الفيتامينات المناسبة والتي يصفها لكِ الطبيب.النوم بشكل متواصل وعدد ساعات كافية فهذا يعدل من نمط الحياة.

تعرفنا على جميع أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها، ولا يجب أن تهمل الفتاة ما يحدث لها فمن الممكن أن يكون هناك مرض ما يتسبب في حدوث عدة مضاعفات مختلفة، ومن خلال الوقاية يمكن تجنب حدوث تأخير للدورة وعدم انتظامها.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف استشارة الطبیب انقطاع الطمث الأسباب التی زیادة الوزن بعد الولادة قادرة على بشکل تام من خلال فی حالة

إقرأ أيضاً:

مسرح أرتيمس في جرش يستضيف فرقة “درم جام”

شاركت فرقة “درم جام” التابعة لمركز زها الثقافي بمجموعة من العروض الموسيقية على مسرح أرتيمس ضمن فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون.
وقدمت الفرقة عروضها الموسيقية التي تمزج بين الأنماط التقليدية والحديثة، معتمدة بشكل رئيسي على الطبول والإيقاعات العربية والغربية، ما خلق تجربة موسيقية حية ومميزة للجمهور.
واستخدمت الفرقة الموسيقية كوسيلة لتعزيز الترابط والتشاركية بين الأفراد، وتسليط الضوء على الأمور الصديقة للبيئة.
وشملت العروض مشاركة عدد من الطلبة الجدد الذين انضموا مؤخرًا إلى الفرقة، مما أضاف بُعدًا جديدًا ومميزًا للأداء.
وتميزت عروض فرقة “درم جام” بالتفاعل العالي والحماس الكبير من قبل الجمهور، ونجحت في جذب انتباه الحاضرين وتفاعلهم مع الأداء.
وتُعد هذه المشاركة الرابعة للفرقة في مهرجان جرش، وقد شهدت العروض حضورًا لافتًا من مختلف محافظات المملكة، بما في ذلك الطلاب والمهتمين بثقافة المجتمعات المحلية.

مقالات ذات صلة جرش 38: اعلان الفائزين بجوائز مهرجان المونودراما المسرحي الدورة الثانية 2024/08/02

مقالات مشابهة

  • مصدر يكشف أسباب تأخير إصدار نشرة التوظيف نصف الشهرية
  • بورصة مسقط تسجل في يوليو أفضل قيمة للتداولات الشهرية
  • الغزواني يعيّن المختار ولد أجاي رئيساً للوزراء  
  • صورة رسمية.. تغيير موعد زيادة أسعار شرائح الكهرباء وفواتير الاستهلاك الشهرية
  • 3 عوامل تساهم في تسجيل أفضل قيمة للتداولات الشهرية في بورصة مسقط
  • انتشال جثة شاب غرق بقرية بالساحل الشمالى غرب الاسكندرية
  • انتشال جثمان شاب غرق فى أحد شواطئ الساحل الشمالى
  • طقس الجمعة..نزول قطرات مطرية وبروز رعد متفرق في المرتفعات
  • قائمة أسعار السلع التموينية لشهر أغسطس 2024.. أعرف نصيب الفرد من المشتريات الشهرية
  • مسرح أرتيمس في جرش يستضيف فرقة “درم جام”