صحيفة الأيام البحرينية:
2024-10-03@07:02:25 GMT

أول «خوذة لقراءة الأفكار» في العالم!

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

أول «خوذة لقراءة الأفكار» في العالم!

طور علماء أول ذكاء اصطناعي في العالم لقراءة الأفكار، والذي يترجم الموجات الدماغية إلى نص قابل للقراءة. ويعمل باستخدام خوذة مغطاة بمستشعر تراقب نشاطًا كهربائيًا محددًا في الدماغ أثناء تفكير مرتديها، وتحولها إلى كلمات، حسب «روسيا اليوم». وابتكر فريق من جامعة التكنولوجيا في سيدني هذه التقنية الثورية، وقال إنها يمكن أن تحدث ثورة في رعاية المرضى الذين أصبحوا صامتين بسبب السكتة الدماغية أو الشلل.

ويظهر مقطع فيديو توضيحي شخصًا يفكر في جملة معروضة على الشاشة، ثم تتحول بعد ذلك إلى ما فك تشفيره نموذج الذكاء الاصطناعي، وكانت النتائج متطابقة تمامًا تقريبًا. ويعتقد الفريق أيضًا أن الابتكار سيسمح بالتحكم السلس في الأجهزة، مثل الأطراف الإلكترونية والروبوتات، ما يسمح للبشر بإعطاء التوجيهات بمجرد التفكير فيها. وقال الباحث الرئيس البروفيسور سي تي لين: «يمثل هذا البحث جهدًا رائدًا في ترجمة موجات EEG الخام مباشرة إلى اللغة». وكانت التكنولوجيا السابقة لترجمة إشارات الدماغ إلى اللغة، تتطلب إما إجراء عملية جراحية لزرع أقطاب كهربائية في الدماغ، مثل Neuralink من إيلون ماسك، أو المسح باستخدام جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، وهو مكلف، ويصعب استخدامه في الحياة اليومية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

نوع من الطعام يُزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.. احذر من الإفراط في تناوله

السكتة الدماغية واحدة من الأمراض الأكثر شيوعًا، التي تختلف أعراضها ما بين الحين والآخر وأحينا تؤدي إلى الوفاة، لهذا يستوجب التعامل معها بحذر تام، لكن هناك بعض الأطعمة التي تعزز من خطر الإصابة بها وفقًا لموقع «renown».

نوع من الطعام يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

الأطعمة المٌعلبة، ربما تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بحسب ما أشار إليه الدكتور محمد الحوفي استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، قائلا إنها تحتوي على قدر عالٍ من الصوديوم وكمية كبيرة من الملح.

ونصح «الحوفي»، المواطنين ضرورة قراءة المكونات الغذائية الموجودة على الأطعمة المعلبة، واختيار الأنواع التي تحتوي على كميات أقل من الصوديوم، والدهون المٌشبعة للحفاظ على صحة القلب والشرايين.

ضرر الأطعمة المصنعة

وبحسب موقع «renown»، فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على قدر عالٍ من الصوديوم، والسمنة والدهون المشبعة، والدهون المتحولة والكوليسترول كلها تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مما يتسبب في زيادة تكوين جلطات الدم.

وشدد على ضرورة الابتعاد عن تناول الصلصة المُصنعة في المصانع، لاحتوائها على كميات كبيرة من الصوديوم، أو الجلوتامات أحادية الصوديوم، أو صودا الخبز، باعتبارها مادة أساسية للحفاظ على هذه الأطعمة لأطول فترة ممكنة، كما أظهرت العديد من الدراسات إلى أن استهلاك الجسم أكثر من 4000 جرام من الملح بشكل يومي، يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تتجاوز الضعف، مقارنة بالأطعمة التي تحتوي على أقل من 2000 مللي جرام.

مقالات مشابهة

  • نوع من الطعام يُزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.. احذر من الإفراط في تناوله
  • HONOR Magic V3: أول شاشة في العالم مصممة للحد من إجهاد العين باستخدام تقنية Defocus Display المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • أبناء المهرة يتشبثون بلغتهم الأم 
  • طحنون بن زايد يبحث مع مارك زوكربيرغ تشكيل مستقبل أفضل باستخدام التكنولوجيا
  • دراسة تكشف أسرار علاقة البشر والكلاب
  • أجواء غير مسبوقة تنتظر عشاق كرة السلة في أبوظبي
  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة في دعم ذوي الإعاقة
  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة لدعم ذوي الإعاقة
  • طحنون بن زايد: نقاشات مثمرة مع زوكربيرغ لتشكيل مستقبل أفضل باستخدام التكنولوجيا
  • كيفية استخدام الدم لتحديد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية