غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة غزة.. كارثة صحية وتفشٍ للأمراض جراء تكدس النازحين روسيا تدعو لعقد مؤتمر دولي لإيجاد حل للقضية الفلسطينية

كشفت تقديرات للأمم المتحدة أن نحو 40 ألفاً من مباني قطاع غزة، أو تقريباً خمس التي كانت موجودة قبل الحرب، تضررت كلياً أو جزئياً منذ اندلاعها في السابع من أكتوبر.
واستندت أحدث التقديرات إلى صور بتاريخ 26 نوفمبر لمركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية، حيث فحص محللون صور أقمار اصطناعية عالية الوضوح لرصد المباني المتضررة ونشر خرائط قد توجه أعمال الإغاثة وخطط إعادة البناء أثناء الكوارث الطبيعية والصراعات.


ومثل هذه التقديرات ربما تقلل من حجم الدمار الفعلي لأنها لا تظهر جميع الأضرار التي لحقت بالمباني، وعلى سبيل المثال، قد يظهر المبنى المنهار لكن سقفه سليم وكأنه غير متضرر.
وقال مركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية في بيان «هناك زيادة 49 % في العدد الإجمالي للمباني المتضررة، مما يسلط الضوء على التأثير المتصاعد للصراع على البنى التحتية المدنية».
وأظهر التقييم أن المناطق الأكثر تضرراً تتركز في محافظتي غزة وشمال غزة في شمال القطاع واللتين كان بهما 29732 من أصل 37379 مبنى تضرر كلياً أو جزئياً أو نحو 80 بالمئة من المجموع.
وجاء في تقييم سابق للأمم المتحدة صدر في السابع من نوفمبر أن 25050 مبنى قد تضرر أو أصابه الدمار أو نحو 10 بالمئة من إجمالي المباني في غزة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة إسرائيل فلسطين قطاع غزة الأمم المتحدة الحرب في غزة القصف الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

لجنة خبراء أممية تطالب بإطلاق سراح رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان

طالبت لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة بإطلاق سراح رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، معتبرة أن احتجازه يعد مخالفاً للقانون الدولي.

وذكرت قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الثلاثاء، أن مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة أعربت عن قلقها بشأن القضايا القانونية المتعددة التي رفعت ضد خان منذ الإطاحة به من السلطة عام 2022.

وكانت محكمة عليا في باكستان قد برأت رئيس الوزراء السابق عمران خان خلال شهر يونيو الماضي من الاتهامات الموجهة إليه بشأن تسريب أسرار الدولة، إلا أن خان سيظل في السجن بانتظار المحاكمة في قضية أخرى.

مقالات مشابهة

  • 8040 بناء منجزاً و2156 رخصة جديدة في أبوظبي
  • 8040 بناء منجزاً و 2156 رخصة جديدة في أبوظبي خلال الربع الأول
  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • رصد 5,214 مخالفة مباني في جدة
  • أمانة جدة ترصد 5,214 مخالفة مباني خلال الشهر الماضي
  • القناة 12 الإسرائيلية: تقديرات في الجيش باستمرار عملية رفح 4 أسابيع أخرى
  • حزب الله يستهدف مباني لقوات الاحتلال في "راموت ‏نفتالي و‏السماقة"
  • لجنة خبراء أممية تطالب بإطلاق سراح رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان
  • مسؤول أمميّ يُحدّد حجم الدمار في جنوب لبنان... إليكم ما قاله
  • مقررة أممية تدافع عن الرياضيين الروس قبل الألعاب الأولمبية